Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


سلسلة القرية الإلكترونية لتعليم النشر على الإنترنت
ماذا يزم الناشر؟
(الحلقة الثانية)
اعداد : خالد محمد أبا الحسن

تعرضنا في الحلقة الماضية للأسباب التي تدعو المرء لإنشاء موقع على الانترنت وكذلك للمبررات التي لأجلها اختير برنامج فرونت بيج اكسبرس لهذه السلسلة ثم عرضنا المنهج الذي ستتبعه السلسلة في الحديث عن خطوات النشر.
متطلبات النشر
تهدف هذه السلسلة الى تقديم عملية النشر بشكل ميسر وبأسلوب يستهدف عموم متصفحي الانترنت, ولذا فان جملة من المتطلبات الضرورية سيلزم المهتمين بمتابعة وتطبيق مراحل هذه السلسلة توفرها لديهم وهي:
توفر حاسب آلي مجهز بنوافذ مايكروسوفت 98 او 95 مع دعم للغة العربية.
اتصال بالانترنت عن طريق الحاسب الشخصي في المنزل او العمل وهو الخيار الأفضل او من خلال الطرفيات العمومية.
برنامج مايكروسوفت فرونت بيج إكسبرس Front Page Express وهو يأتي ضمن مجموعة متصفح إكسبلورر الخامس المتاح مجانا على الانترنت ويمكن انزاله بزيارة هذا الموقع http:#www. microsoft. com وقد ذكرنا في الحلقة السابقة الأسباب الداعية لاختيار برنامج فرونت بيج إكسبرس لهذه السلسلة, ولذا فاننا نوصي بالتأكد من اختيار هذا البرنامج ليتم تركيبه ضمن مكونات المتصفح عند تنزيله, اما اذا كنت أخي القارىء/ أختي القارئة ممن قاموا بتنزيل المتصفح سلفا دون برنامج فرونت بيج إكسبرس فانه يمكنكم اضافة الى مجموعة المتصفح الخامس من إكسبلورر أو عن طريق نظام التشغيل كما سيتم توضيح ذلك لاحقا.
مساحة متاحة على خادم مرتبط بالانترنت (اشتراك مع شركة مقدمة للخدمة تتيح إمكانية استضافة الموقع) لحفظ الصفحات وجعلها في متناول متصفحي الشبكة وهذه المساحة يمكن الحصول عليها من طرق سهلة عدة وسنأتي على تفصيل ذلك في حينه.
برامج مساندة يفضل توفرها لدى المستخدم كمحررات الصور والرسومات وبرامج مايكروسوفت مثل وورد وغيره, ومن جانب آخر فان هنالك متطلبات ليست ذات علاقة مباشرة بمراحل النشر لكنها مهمة له كوجود الماسحة لإنشاء ملفات الصور لبثها على صفحات الانترنت, كما يفضل وجود متصفح نتسكيب لفحص التوافق معه وبرنامج تناقل الملفات File Transfer Protocol - FIP وهو برنامج متاح من عدة منتجين مجانا على الانترنت.
وستتم الإشارة الى اي متطلبات أخرى في حال ظهور حاجة اليها إلا ان المتطلبات الأساسية لا تشتمل على غير ما ذكر, ويمكن للراغبين مراسلة الصفحة للحصول على معلومات إضافية عن هذه البرامج أو عن أي مرحلة من السلسلة, كما يمكنكم زيارة موقع السلسلة التجريبي على الإنترنت الذي تم إنشاؤه باللغة العربية خدمة لمتابعي السلسلة والصفحة وهو: http:// home pages. go. com/- evsite وسيتوالى اضافة معلومات مساندة بشكل مستمر على ذلك الموقع وذلك خدمة لقراء الصفحة الكرام الذين سيتاح لهم من خلاله الحصول على العديد من البرامج التي تلزم للنشر على الانترنت.
(البرامج اللازمة)
إن المعيار الذي يتم على أساسه اختيار برنامج دون غيره هو الكلفة المادية مقابل الإمكانات والحاجة وتوفر البرنامج, وبالنظر الى تلك المعايير فإن البرامج التي نوصي باستخدامها لتصميم صفحات الانترنت هي:
* برنامج فرونت بيج إكسبرس:
وهذا البرنامج متاح كما ذكرنا آنفا ضمن برنامج نوافذ 98 وكذلك ضمن المتصفح الخامس لمايكروسوفت, ولإضافة هذا البرنامج الى قائمة برامجك من خلال هذين الخيارين فإن عليك اتباع الخطوات التالية:
لاضافة البرنامج من خلال نظام النوافذ 98 يتم عمل ذلك من خلال لوحة التحكم بالضغط على ايقونة اضافة البرامج add/ remove Programs , بعد ذلك اختر لوحة اعداد ويندوز من بين اللوحات الثلاث Tabs, وبعد ذلك عليك باختيار أدوات الانترنت Internet Tools من القائمة التي أمامك, قم بعد ذلك بالضغط على زر التفاصيل لرؤية المكونات الداخلية Details وعندها سيظهر لك برنامج مايكروسوفت فرونت بيج إكسبرس وما عليك بعدها إلا التأكد من وجود علامة الإضافة داخل المربع ثم قم بعد ذلك بضغط زر الموافقة وسيقوم النظام بإضافة الملف الى جهازك لاضافة البرنامج بطريقة أخرى يمكنك إنزال البرنامج عن طريق المتصفح الخامس لمايكروسوفت, وهذه العملية تستعمل أسلوب الترقية الحية والتي تتضمن قراءة مكونات المتصفح لدى المستخدم ثم سرد المكونات الناقصة منه, وللقيام بهذه العملية عليك بالبداية من قائمة الأوامر في متصفح مايكروسوفت الخامس واختر قائمة الأدوات Tools ثم ترقية ويندوز Update Windows عندها سيقوم المتصفح بأخذك الى موقع مايكروسوفت أو أحد وكلائها ليقوم الموقع باستعراض مكونات جهازك للتعرف على ما لديك من مكونات ضمن المتصفح وسيكون عليك إعطاء الإذن لموقع مايكروسوفت للقيام بهذه العملية, فإن اخترت ان تأذن لهم بذلك فإن موقع مايكروسوفت سيطلب منك الانتظار حتى تتم عملية قراءة المتصفح لديك ثم سرد المكونات أمامك مع علامة أمام كل عنصر يوجد لديك وعندها فانه سيكون عليك بعد ذلك استعراض المكونات المعروضة على الشاشة والبحث عن فرونت بيج إكسبرس من بينها والقيام باضافته, بعد ذلك تقوم بالضغط على زر تنزيل الملفات download في يمين الشاشة وستستمر العملية بعدها آليا ولن يكون عليك إلا الانتظار حتى تتم العملية لتبدأ بعدها باستخدام برنامج فرونت بيج إكسبرس.
برنامج تناقل الملفات
هناك عدة برامج متاحة مجانا على الانترنت وخير مكان للحصول عليها هو موقع شركة tucows وهي أضخم شركة تقدم البرامج المجانية والبرامج التجريبية على الانترنت, ومما يميز هذه الشركة انها تعنى بتقييم برامجها حسب معايير ثابتة وكذلك توضيحها لنوعية البرامج وهل هي مجانية ام تجريبية ام مطروحة لابداء الرأي ممن لا يمانعون بتجربة الجديد, ونحن هنا نوصي باستخدام البرامج المطروحة مجانا لأنها لا تتطلب الترقية فيما بعد.
وحسب تقييم شركة Tu Cows فإن أفضل برنامج مجاني لتناقل الملفات هو برنامج تناقل الملفات الذكي Smart FTP والحق ان البرنامج يوفر كثيرا من المواصفات التي لم يسبق تقديمها مجانا كإمكان استئناف تنزيل البرامج في حال انقطاع الاتصال وكذلك إمكان إجراء أكثر من اتصال بنفس الخادم أو خادمات عدة في نفس الوقت, وقد حصل هذا البرنامج على 4 من 5 درجات في تقييم الشركة وهي درجة قلما توجد في برنامج مجاني وللحصول على هذا البرنامج يمكنكم انزاله من موقع الشركة المنتجة وهو http:// www. smartftp. com/ أو من موقع شركة tu cows وهو http:// www. tucows. com وسنسعى لتوفير نسخة للقراء لانزالها مباشرة من موقع (سلسلة وصفحة القرية الإلكترونية) بعد عمل اللازم لذلك قريبا ان شاء الله, والبرنامج مدرج في قائمة الشركة تحت مجموعة network Tools والتي ستختار منها عنصر FTP and Archives , وهناك برنامجا FTP-LE وبرنامج FTP-WS وهما بديلان جيدان في حال تعذر الحصول على البرنامج المذكور آنفا ويمكن الحصول عليهما من موقع شركة Two cows أيضا, وبإمكان القارىء الكريم إشعار الصفحة بأية استفسار بشأن الحصول على هذه البرامج عن طريق البريد المشار اليه في الصفحة.
وفي الحلقة القادمة سنتعرض لمبادىء في لغة الترميز HTML: ماهيتها وكيف يكون التعامل معها وبداية العمل عليها من خلال برنامج فرونت بيج إكسبرس وإنشاء الصفحة الأولى.
والى اللقاء في الحلقة القادمة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved