Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


موسكو أدخلت قوات لها من البوسنة إلى كوسوفا رغم الخلاف مع واشنطن
قوات حفظ السلام الدولية تدخل كوسوفا اليوم

لندن - أ,ف,ب
افادت وكالة الانباء البريطانية برس اسوسييشن نقلا عن مصدر رفيع المستوى في حلف شمال الأطلسي في مقدونيا امس الجمعة ان طلائع القوة الدولية لحفظ السلام في كوسوفا كفور ستدخل كوسوفا صباح اليوم السبت.
واعلن المسؤول لمراسل الوكالة في سكوبيي : سيتم ذلك في وقت مبكر من صباح اليوم السبت .
على صعيد آخر غادر مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ستروب تالبوت امس الجمعة موسكو من دون الاعلان عن أي اتفاق بين الروس والأمريكيين حول المشاركة الروسية في قوة حفظ السلام كفور في كوسوفا، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ويدور الخلاف بين الوفدين الأمريكي والروسي خصوصا حول قيادة القوات الدولية في كوسوفا لأن روسيا تطالب بقطاع محدد حتى لا تخضع لأوامر حلف شمال الأطلسي، بينما يرى الغربيون انه لابد من قيادة موحدة معتبرين ان أي حل آخر يمكن ان يؤدي الى تقسيم الاقليم.
من جهته هدد رئيس الوفد العسكري الروسي المفاوض الجنرال ليونيد ايفاشوف بأن موسكو قد تحدد بنفسها قطاعها الخاص في كوسوفا بالرغم من معارضة الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة انترفاكس عن ايفاشوف قوله لن نتوسل الى الولايات المتحدة لاعطائنا قطاعا خاصا, واذا لم نتوصل الى اتفاق مع الامريكيين في هذا الشأن فسنقوم مع يوغوسلافيا بتحديد القطاع الذي سنشرف عليه .
ويجري العسكريون الروس والأمريكيون منذ أمس الأول مفاوضات صعبة حول مشاركة روسيا في القوة الدولية لحفظ السلام في كوسوفا كفور .
وترفض موسكو بشكل قاطع وضع جنودها تحت امرة حلف شمال الأطلسي الذي ادانت عمله منذ اليوم الأول لعمليات القصف في 24 آذار/ مارس الماضي, وكانت روسيا اعلنت عزمها على نشر ما بين الفي وعشرة آلاف جندي في كوسوفا.
وامس الأول رفض تالبوت في موسكو ايضا فكرة قبول واشنطن بأن تتولى القوات الروسية قطاعا في كوسوفا من دون ان تخضع لقيادة اطلسية موحدة.
وفي وقت سابق من امس اعلن الرئيس الروسي بوريس يلتسين في حديث نقلته وكالة انترفاكس الروسية للأنباء ان العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي مجمدة في الوقت الحالي، وسنرى لما بعد .
واضاف يلتسين قمنا بكل ما كان علينا القيام به , مؤكدا انه يتعين على الحلف الاطلسي القيام بالمثل.
لكن وكالة انترفاكس نقلت عن مصادر مطلعة في موسكو ان روسيا قد تكون أرسلت امس الجمعة نحو الف عنصر الى كوسوفا.
واضافت هذه المصادر ان هؤلاء الجنود سيقومون بمهمة استطلاع ميدانية والتحضير لوصول القوة الروسية التي ستنشر في اطار قوة كفور.
ومن ناحية أخرى أكدت وكالة الانباء اليوغوسلافية المستقلة بيتا ان وحدات أولى من القوات الروسية التي ستشارك في قوة حفظ السلام الدولية في كوسوفا كفور دخلت امس الجمعة يوغوسلافيا آتية من البوسنة.
وقالت الوكالة ان القافلة التي تضم شاحنات وعربات لنقل الجنود وآليات أخرى تحمل معظمها شعار كفور عبرت حوالي الساعة 10,30 بالتوقيت المحلي الحدود عند بافلوفيتشا كوبريا غرب صربيا .
وقال المصدر نفسه ان الوحدات توجهت الى بلغراد التي تبعد 120 كيلومترا شرق الحدود البوسنية للتوجه الى كوسوفا.
ونقلت وكالة الانباء الروسية انترفاكس عن مصادر مطلعة في موسكو ان روسيا يمكن ان تكون ارسلت اعتبارا من امس الجمعة حوالي الف رجل الى كوسوفا، واكدت ان مهمة هؤلاء الجنود ستكون للاستطلاع والاعداد لوصول القوات الروسية التي ستنشر في اطار القوة الدولية كفور.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved