Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


نتنياهو: الإسرائيليون تعبوا من الصهيونية !
قمة مصرية فلسطينية غداً تبحث طبيعة التحرك العربي في الفترة القادمة

* القاهرة - أ,ش,أ
ذكر مصدر رسمي مصري أمس ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيزور القاهرة غدا الاحد لاجراء محادثات هامة مع الرئيس المصري حسني مبارك.
وأوضح المصدر ان المباحثات ستتناول طبيعة التحرك العربي في الفترة القادمة التي من المنتظر ان يعلن خلالها ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي المنتخب تشكيل حكومته.
على صعيد آخر اعرب الدكتور صائب عريقات وزير الحكم المحلي في السلطة الفلسطينية كبير المفاوضين الفلسطينيين عن أمله في ان تسفر الجهود التي تقوم بها مصر بقيادة الرئيس حسني مبارك في ايجاد آليات لعقد لقاءات عربية تأخذ في اعتبارها ما تحتمه المصالح العربية.
جاء ذلك في حديث خاص أجرته اذاعة صوت العرب عبر الهاتف من اريحا مع المسؤول الفلسطيني.
وقال عريقات ان الظروف الآن تحتم عقد لقاء عربي وذلك من أجل بلورة استراتيجية عربية مشتركة تتواءم مع المستجدات خلال الفترة القادمة.
وحول نتائج اجتماعه امس الأول مع ميجيل موراتينوس المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط قال عريقات انه كان هناك تطابق كامل في وجهات النظر الفلسطينية الأوروبية بالنسبة لمتطلبات اعادة عملية السلام الى مسارها الطبيعي وبغض النظر عن طبيعة الائتلاف الحكومي القادم في اسرائيل الذي يتعين عليه تنفيذ الاتفاقات الموقعة ومن ضمنها مذكرة واي ريفر بشكل كامل وفوري يضمن اعادة الانتشار في الضفة الغربية اي الانسحاب الاسرائيلي من ما نسبته 18% من الأراضي الفلسطينية والافراج عن المعتقلين الفلسطينيين وبدء بناء ميناء غزة وافتتاح الممرين الأمنيين شمال وجنوب بين الضفة والقطاع بالاضافة لوقف كافة النشاطات الاستيطانية.
واشار عريقات الى انه ابلغ المبعوث الأوروبي بضرورة تحقيق السلام الشامل الذي لن يتحقق إلا من خلال الانسحاب الاسرائيلي من جميع الأراضي العربية المحتلة أي الأراضي السورية واللبنانية بالاضافة للأراضي الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشريف.
هذا وفي القدس صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان الاسرائيليين تعبوا من الصهيونية ولم يعد يهمهم سوى حياتهم اليومية .
وقال نتنياهو في مقابلة نشرتها صحيفة معاريف امس الجمعة ان الشعب الاسرائيلي تعب ولم يعد يفكر سوى بحياته اليومية .
وعبر رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي هزم في الانتخابات التي جرت في 17 آيار/مايو امام زعيم حزب العمل ايهود باراك ان الشعب مستعد بغالبيته لقبول كل الانسحابات في الأراضي الفلسطينية وعلى هضبة الجولان.
وحول الحكومة الاسرائيلية المقبلة التي سيشكلها باراك رأى نتنياهو انه سيكون هناك مهرجان للسلام وألعاب نارية لأن الجميع سيتظاهرون بأن النزاع العربي الاسرائيلي انتهى .
وكرر الطروحات الرئيسية التي أوردها في حملته الانتخابية قائلا ان باراك سيوافق على انسحاب كامل من هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل في 1967.
واضاف ستكون هناك تنازلات كبيرة جدا في يهودا والسامرة الضفة الغربية .
وقال نتنياهو ان كل المحاولات لفرض قيود على الدولة الفلسطينية حول اسلحتها وسلطتها في عقد تحالفات عسكرية مع دولة عربية أو السماح لجيوش عربية بالانتشار على اراضيها لن تصمد طويلا .
واضاف خلال فترة قصيرة جدا ستكون هناك دولة معادية مدججة بالسلاح لن تحترم أيا من الاتفاقات المبرمة .
ورأى ان الحكومة المقبلة ستكون تحت تأثير الصناعيين الاثرياء والرأسماليين الذين هدفهم الوحيد هو استغلال السلام لتحقيق ارباح كبيرة .
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved