Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


قد لا يكون ذلك حلماً
كل ما تشتهي من الطعام وسوف تظل رشيقاً

واشنطن - أ,ف,ب
اعلن علماء في واشنطن ان الفئران التي تعاني من البدانة والتي تلقت علاجا للجينات تدنى وزنها خلال ثلاثة اسابيع مما يسمح بالأمل في التوصل الى حل لمشكلة البدانة عند الانسان بحقنة واحدة.
واعلن سيرغي زولوتوكسن من جامعة فلوريدا خلال مؤتمر الجمعة الامريكية للعلاج بالجينات الخميس الماضي قد يكون ذلك حلما: ان يأكل الانسان كل ما طاب له من الطعام ويظل نحيفا .
وقام العلماء بحقن الفئران والجرذان بجينات متخصصة بافراز مادتين تتحكمان بالشهية وموجودتين بشكل طبيعي في جسم الانسان وهما الليبتين وسي ان تي اف .
وتبلغ مادة الليبتين الدماغ بالشعور بالشبع فيتوقف عن افراز مادة أخرى يطلق عليها اسم النوروبيبتيد واي مهمتها تحريض الشهية, وهذا النظام لا يعمل كما يجب لدى بعض الأشخاص فيأكلون اكثر مما يلزم وبالتالي يصابون بالبدانة.
من جهته اعلن ساتيا كالرا، باحث آخر من الفريق ان المقصود هو التوصل الى وقف افراز هذه المادة نوروبيتيد واي من خلال رفع معدل مادة الليبتين فيصبح بالتالي من الممكن التحكم بالوزن .
وادى اختبار مماثل تم بحقن الجرذان بجينة سي ان تي اف الى تدني الوزن وتراجع شهيتها في غضون ستة اسابيع, ولم يلاحظ أي أثر جانبي لدى هذه الحيوانات خلال الاشهر الستة للاختبار.
واشار كالرا الى انه ليس من المقرر اجراء التجارب الأولية على الانسان في المستقبل القريب اذ يجب تقييم سلامة العلاج أولا.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved