Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


نسبة البريطانيين لم تتعد 22% في نفس الانتخابات
الحزب الديمقراطي المسيحي المعارض في هولندا فاز بالانتخابات الأوروبية

* لاهاي - أ,ف,ب
افادت نتائج شبه رسمية تستند الى استطلاعات للرأي اجريت عند خروج الناخبين من مكاتب الاقتراع ان الحزب الديمقراطي المسيحي المعارض فاز في الانتخابات الأوروبية التي جرت أمس الأول في هولندا وشهدت نسبة امتناع قياسية بلغت 70%.
وافاد الاستطلاع الذي أجراه معهد انتر- فيو ان هذا الحزب الذي فاز ايضا في الانتخابات الأوروبية في 1994م سيشغل تسعة من المقاعد ال31 المخصصة لهولندا في البرلمان الأوروبي مقابل عشرة مقاعد في البرلمان السابق.
واحتل الحزب العمالي بزعامة رئيس الوزراء فيم كوك المرتبة الثانية بسبعة مقاعد مقابل ثمانية في الولاية السابقة ، بينما جاء شريكه في الحكومة الحزب الليبرالي اليميني في المرتبة الثالثة بستة مقاعد العدد نفسه .
اما الحزب الاصلاحي دي 66 الشريك الثالث في الائتلاف الحكومي الحاكم منذ 1994 في هولندا فهو الخاسر الأكبر في هذه الانتخابات حيث خسر على ما يبدو مقعدين من المقاعد الاربعة التي كان يشغلها.
والحزبان اللذان حققا تقدما هما حزب غرونلينكس يسار مدافع عن البيئة الذي حصل على ثلاثة مقاعد مقابل مقعد واحد والحزب الاشتراكي الذي فاز بمقعدين بعد ان كان غير ممثل في البرلمان السابق.
ولن تنشر النتاج الرسمية لهذا الاقتراع قبل مساء غد الاحد.
وفي لندن ذكر تقرير أمس الجمعة ان نسبة البريطانيين الذين أدلوا بأصواتهم في انتخابات البرلمان الأوروبي لم تتعد 25 في المائة ممن يحق لهم الاقتراع.
وذكرت رابطة الصحافة البريطانية ان تقديرات مشاركة الناخبين في الانتخابات قد تراوحت ما بين 10 الى 30 بالمائة اثناء الاقتراع لانتخابات اعضاء البرلمان الأوروبي أمس الأول,وقد اظهر مواطنو ايرلندا الشمالية اهتماما اكبر بالانتخابات حيث أدلى نصف عدد من يحق لهم الانتخابات بأصواتهم.
ويذكر ان ما نسبته 36 بالمائة من الناخبين البريطانيين قد أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية الأوروبية السابقة التي جرت قبل خمس سنوات.
ويقول المحللون ان الضعف الشديد في الاقبال على التصويت في بريطانيا سيفيد بشكل رئيسي حزب المحافظين المعارض.
ويذكر ان فرز الأصوات لن يبد قبل غد الاحد بعد ان تكون غالبية البلدان الأوروبية الأخرى قد أنهت عملية الاقتراع.
اما في انتخابات الحكم المحلي التي تجري في نفس الوقت فقد تكهنت وكالة بي,إيه للأنباء ان تتساوى الأصوات التي سيحصل عليها حزب المحافظين وحزب العمال الذي يتزعمه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.
غير ان استطلاعات الرأي اظهرت ان حزب العمال سيفوز بسهولة اذا ما جرت انتخابات وطنية الآن وبمشاركة اكبر من جانب الناخبين.
وقد اختار الناخبون البريطانيون أمس الخميس وللمرة الأولى اعضاء البرلمان الأوروبي عن طريق التمثيل النسبي بدلا من النظام التقليدي للانتخابات بأغلبية الأصوات, وتنافس أكثر من 700 مرشح للفوز بمقاعد بريطانيا في البرلمان الأوروبي البالغ عددها 78 مقعدا.
والجدير بالذكر انه يحق لحوالي 300 مليون أوربي الادلاء بأصواتهم لاختيار مرشحين لشغل مقاعد البرلمان الأوروبي الذي يضم خمسة عشر بلدا والبالغ عددها 626.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved