Saturday 12th June, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,السبت 28 صفر


وزير خارجية باكستان سيتوجه اليوم إلى نيودلهي عقب عودته من بكين إلى إسلام أباد
غضب هندي طارىء بشأن الجنود القتلى في كشمير يهدد المحادثات مع باكستان اليوم

نيودلهي - رويترز
قالت الهند امس الجمعة ان الاستياء مما اسمته تشويه جثث جنودها الستة الذين سلمتهم باكستان لنيودلهي قد يؤثر على المحادثات المقرر ان تجرى اليوم السبت لنزع فتيل أزمة كشمير.
وسئل مسؤول كبير بوزارة الخارجية الهندية عن احتمالات الغاء المحادثات مع سارتاج عزيز وزير الخارجية الباكستاني بسبب الغضب في الهند من تشويه جثث جنودها فقال لرويترز لا استبعد هذا الاحتمال .
وفي كشمير انتظرت المقاتلات الهندية تحسن الأحوال الجوية لاستئناف هجماتها الجوية ضد معاقل الثوار في المرتفعات.
ونقلت اذاعة عموم الهند الحكومية عن متحدث باسم وزارة الدفاع قوله ان 25 متسللا و13 جنديا هنديا قتلوا في اشتباكات عنيفة منذ مساء امس الأول الخميس في قطاع باتاليك بكشمير.
هذا وقد بدأ سارتاج عزيز وزير الخارجية الباكستاني مشاورات امس الجمعة مع الصين حليف بلاده القديم بشأن أزمة كشمير المتفجرة بين باكستان والهند.
وقالت وكالة أنباء شينخوا الصينية ان عزيز بدأ محادثات مع نظيره الصيني تانج جياشوان كما التقى مع رئيس البرلمان لي بينج وهو الرجل الثاني في التسلسل القيادي الصيني.
وجذب وصول عزيز الى بكين الصين دبلوماسيا في أسوأ مواجهة في جنوب آسيا منذ نحو 30 عاما.
ومن المقرر ان يعود عزيز الى بلاده قبل توجهه الى نيودلهي اليوم السبت لاجراء محادثات بشأن أخطر مواجهة يشهدها جنوب آسيا منذ نحو 30 عاما بسبب كشمير.
ويعتزم جاسوانت سينغ وزير الخارجية الهندي زيارة بكين يوم الاثنين لاجراء محادثات قالت نيودلهي انها كانت مقررة قبل ان تشن الهند أولى ضرباتها الجوية ضد الثوار في كشمير في 26 مايو آيار.
وتزعم الهند ان مئات من المتسللين المدججين بالسلاح الذين تدعمهم باكستان احتلوا قطاعا من مرتفعات كشمير وارسلت طائرات حربية وطائرات هيلكوبتر وقوات برية لطردهم.
وتقول باكستان انها لا تقدم سوى دعم معنوي ودبلوماسي للثوار الذين يقاتلون حكم نيودلهي لثلثي كشمير التي تقطنها اغلبية مسلمة,وقال عزيز قبل مغادرته اسلام أباد انه يجب عدم تفسير زيارته لبكين على انها محاولة للضغط على الهند.
واضاف ان من غير المرجح قيام الصين بوساطة.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الاقتصـــادية
القرية الالكترونية
المتابعة
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
وطن ومواطن
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved