Sunday 4th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 20 ربيع الاول


د, عثمان الشبانة يحذر
لعب الأطفال خطر على صحتهم
لعق الطفل جدران المنزل ودخول الرصاص في جسمه يصيبانه بالتسمم

حوار: رياض العسافي
حذر الدكتور عثمان بن عبدالله الشبانة رئيس قسم علم الأدوية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بالرياض من لعب الأطفال منوهاً بانها من أهم مصادر تلوث بيئة الطفل بالرصاص حيث يقوم الطفل بلعق تلك الألعاب بلسانه مما يساعد في دخول مادة الرصاص الى جسم الطفل، كما نبه الدكتور الشبانة الى خطورة استعمال المواسير المصنوعة من الرصاص التي تستخدم في نقل المياه والتي تعتبر من أهم مصادر التلوث بعنصر الرصاص,.
كما تحدث الشبانة عن كيفية علاجه اذا زادت نسبته في الجسم وسبل الوقاية منه في الحديث التالي,.
لعب الأطفال
** كيف يصل الرصاص الى البيئة المحيطة بالطفل؟
- تعتبر لعب الأطفال من أهم مصادر تلوث بيئة الطفل بالرصاص نظراً لاحتواء بعض أنواع الطلاء على هذا العنصر حيث يقوم الطفل بوضع أجزاء من اللعب في الفم وحينئذ تتم عملية دخول الرصاص الى جسم الطفل عن طريق القناة الهضمية كذلك فان لعق الطفل لجدران المنزل قد يوصل مادة الرصاص الى الفم، كما أن نسبة الرصاص قد ترتفع في دم الأطفال الذين يعيشون في مناطق مليئة بالورش ومحطات البنزين.
مصادر التلوث
** ما مصادر التلوث بعنصر الرصاص؟
- مصادر التلوث بعنصر الرصاص متنوعة وتشمل:
أولاً: الرصاص العضوي
حيث يحتوي بنزين السيارات على بعض المواد العضوية التي يدخل في تركيبها عنصر تتراإيثيل الرصاص وتضاف هذه المواد للبنزين لزيادة الطاقة المنبعثة من الاحتراق أو تسهيل عملية الاحتراق داخل ماكينة السيارة.
ثانياً: الرصاص غير العضوي
وأهم مصادره في البيئة هي المواسير المصنوعة من الرصاص التي تستخدم في نقل المياه كذلك اللحام المعتمد على الرصاص في مواسير المياه المصنوع من معادن أخرى,كذلك يتسرب الرصاص الى البيئة من المخلفات الصناعية خاصة صناعة البطاريات السائلة وصناعة حروف الطباعة والبويات وعمليات اللحام المستخدم فيها خام الرصاص.
** كيف يحدث التلوث به داخل البيوت؟
- يحدث التلوث بالرصاص داخل البيوت أما من مواسير مياه الشرب التي يدخل في صناعتها الرصاص أو من خلال البويات التي يدخل في تركيبها خام الرصاص وكذلك لعب الأطفال المطلية بمواد يدخل فيها خام الرصاص.
عن طريق الرئتين
** كيف يدخل الرصاص جسم الانسان؟
- مركبات الرصاص العضوية تدخل الى جسم الانسان عن طريق الرئتين في هواء الشرايين أو عن طريق الجلد حيث تمتص من خلال أنسجة الجلد.
أما مركبات الرصاص غير العضوية مثل أكسيد الرصاص فتدخل جسم الانسان عن طريق القناة الهضمية مع الطعام أو الشراب أو كليهما.
** ما النسب المتعارف عليها دولياً في دم الشخص البالغ وفي الأطفال؟
- النسب المتعارف عليها للرصاص في الدم هي من 10 الى 20 ميكروجراماً بكل 100 سم من الدم ويستوي في ذلك الكبار والصغار.
الأطفال أكثر قابلية للتسمم
** هل صحيح ان نسبة التسمم بالرصاص عند الأطفال تزيد عنها عند الكبار؟
- في الواقع أن حدوث التسمم بالرصاص يعتمد على مستوى العنصر في الدم ويعبر عن الكمية التي تم امتصاصها فعلاً فإذا زادت هذه النسبة زادت درجة التسمم، أما الأطفال فهم اكثر قابلية للتسمم نظراً لتعارض الرصاص مع العمليات الحيوية الخاصة بالنمو وتكوين أنسجة الجسم المختلفة كذلك فان معدل امتصاص الرصاص من القناة الهضمية تزيد في الأطفال عن الكبار.
مغص الرصاص
** ماذا يحدث إذا زادت نسبته في الجسم؟
- إذا زادت نسبة الرصاص للجسم بصورة مفاجئة تظهر الأعراض الحادة وأهمها مغص شديد جداً بمنطقة البطن يطلق عليه مغص الرصاص ، كذلك اضطرابات في الهضم ويمكن أن تؤدي الى إمساك واحساس بطعم غير عادي في الفمطعم معدني ، أما إذا زادت نسبة الرصاص تدريجياً في الجسم فان ذلك قد يؤدي الى ظهور الأعراض المزمنة والتي أهمها الأنيميا والاضطرابات العصبية وضعف العضلات الارادية وظهور خط أزرق باللثة نتيجة لتسرب أملاح الرصاص ولقائها مع الأنسجة وكذلك الفشل الكلوي.
علاجه عن طريق الحقن
** وكيف يتم علاجه؟
- علاج حالات التسمم بالرصاص يعتمد على اعطاء جرعات منظمة من الأدوية التي لها القدرة على الارتباط بعنصر الرصاص واخراجها من الجسم وعادة تؤخذ عن طريق الحقن في محاليل فسيولوجية، وكذلك عن طريق الفم وبالتالي يتم خفض نسبة عنصر الرصاص المتراكم بالجسم تدريجياً اضافة الى ذلك يتم علاج الاعراض الناتجة عن التسمم بالأدوية المخصصة لها مثل: علاج المغص والانيميا,,, الخ.
احذروا مواسير الرصاص
** وأخيراً,, ماسبل الوقاية لحماية أطفالنا من التسمم به؟
- وقاية الأطفال من التسمم بالرصاص يعتمد على منع استخدام الطفل للألعاب المطلية بالرصاص، وهنا تجدر الاشارة الى أن شركات إنتاج لعب الأطفال توضح على المنتجات ما إذا كان الطلاء يحتوي على النسب المسموح بها من الرصاص من عدمه.
كذلك يراعى عدم استخدام مواسير المياه المصنوعة من مادة الرصاص لنقل مياه الشرب الى المنازل والابتعاد عن السكن في المناطق التي تكثر فيها نسبة الرصاص في الهواء.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved