Sunday 4th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 20 ربيع الاول


المصطافون صرفوا أكثر من ألفي مليون ريال في العام الماضي
أكثر من مليوني زائر يستمتعون في مصايف عسير هذا العام

* أبها واس
استمر تدفق جموع المصطافين بشكل مكثف الى منطقة عسير سواء عن طريق الرحلات الجوية القادمة الى مطار أبها الاقليمي او عن طريق المنافذ البرية لمدينة أبها أو المحافظات الأخرى في المنطقة .
وأسهمت الاستعدادات المبكرة والخطط المدروسة التي اعدتها الادارات الحكومية ذات العلاقة بالتنسيق فيما بينها وجهود الشركات والمؤسسات الخاصة بتعليمات مستمرة من صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي في سهولة حصول المصطافين على جميع الخدمات التي ينشدونها منذ الساعات الاولى لوصولهم.
وعزز من رغبة الزوار حرية اختيار الزمان والمكان والعروض الكثيرة والمغرية التي يجدونها اينما القت بهم عصا التيار سواء في الاسكان السياحي الراقي بدرجاته المختلفة ومرافقه المتعددة واسعاره المناسبة او النشاطات الترويحية الثقافية منها والاجتماعية والفنية والرياضية وكذلك مهرجان التسوق وما يصاحبها جميعا من عروض شيقة وجوائز قيمة.
وفي قراءة سريعة لبرامج صيف هذا العام في منطقة عسير فإنها تجسد واقعا حقيقيا للسياحة السعودية النقية التي تسعى الى تحقيق المتعة والفائدة والتوجه الى شرائح المجتمع بكل فئاته واعماره من خلال نشاطات تتناسب تماما مع عادات وتقاليد بلادنا الحبيبة.
وتوقع المراقبون والمهتمون بالسياحة الداخلية ان يتجاوز زوار منطقة عسير في صيف هذا العام المليونين من الزوار.
وحصر تقرير اقتصادي اطلعت على نسخة منه وكالة الانباء السعودية عدد الزوار الذين فضلوا قضاء اجازاتهم صيف العام الماضي 1419ه في منطقة عسير بحوالي المليون ونصف المليون زائر صرفوا اكثر من الفن مليون ريال.
ولمس التقرير انعكاس مثل هذه الارقام الكبيرة على الحركة الاقتصادية والدور الذي يمكن ان تقوم به السياحة الداخلية في دعم مسيرة الاقتصاد الوطني في المملكة نتيجة لتحقيقها عائدا مجزيا ومشجعا للاستثمار.
ويتسم برنامج الصيف في عسير بأنه ثقافي المحتوى والمضمون ويتضح جليا من خلال توزيع اسابيعه الى اسبوع للشعر وآخر للمسرح وثالث للفن التشكيلي ورابع للامسيات والمحاضرات والندوات الثقافية اضافة الى مهرجان التسوق والامسيات الفنية وبرنامج تسلق الجبال وعروض الصوت والضوء والعروض الشعرية والمسابقات الرياضية والكشفية وقافلة المهرجان التي تجوب المصائف تحمل رسائل المحبة.
وتبوأت مشاركات اللقاء الصيفي للشباب الذي يشارك فيه اكثر من عشرة آلاف طالب من مختلف مناطق المملكة مكانا بارزا على خريطة نشاطات صيف هذا العام.
وفي هذا السياق اكد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي ان صيف هذا العام يغلب عليه الطابع الثقافي.
وقال سموه خلال لقائه بالصحفيين مؤخرا: يهمنا متعة المصطاف الثقافية ومتعته الفكرية والمعرفية.
واضاف سموه ان مهرجان ابها للصيف هو ثقافي ترويحي ولا نركز على الترويح فقط وانما نركز ان يكون هذا البرنامج ثقافيا.
وبيّن سمو الامير خالد الفيصل ان مشروع السياحة النقية الذي بدأ منذ بداية الخطة الخمسية الاولى هدفه الاساسي هو الوصول بالمنطقة الى منطقة اصطياف وهو ما تم بحمد الله.
وتمتاز المواقع السياحية في منطقة أبها الحضرية بجمالها الطبيعي ومناظرها الخلابة وجوها الربيعي الممطر ولا يكاد زائر يصل الى المنطقة الا وقد جعل في اولويات برنامجه زيارة كل من السودة والقرعاء ودلغان والحبلة والجرة ومنتزه السحاب وشعف ال ويمن وتمنية ومنتزه ابوخيال ومنتزه الامير سلطان بن عبدالعزيز وهضبة العروس وغيرها من مواقع الجمال الطبيعي المتناثرة على امتداد ربوع عسير الخضراء بتراثها المميز وطرازها المعماري والاثري وبساتينها ومروجها الخضراء واوديتها الدائمة الجريان بمياهها الرقراقة وغاباتها المتشابكة الاغصان ومظلاتها وروابيها الوادعة.
وتستقطب الاسواق الشعبية الكثير من المصطافين لما تعرضه من صناعات يدوية خشبية ونحاسية وفخارية وازياء وحلي اضافة الى العسل البلدي الذي يقبل الناس على شرائه نظرا لنكهته الفريدة وقيمته الغذائية.
ومن اهم الاسواق الشعبية في عسير الثلاثاء بأبها وخميس مشيط وربوع اليزيد واثنين بن حموض وجمعة الواديين واحد رفيدة وبني رزام.
وتزدحم المراكز الثقافية بالمترددين عليها خاصة في الفترة المسائية حيث تشهد إقامة العديد من الندوات والمحاضرات والامسيات الشعرية والمعارض الفنية والمسابقات ويأتي في مقدمتها مركز الملك فهد الثقافي بأبها الذي يحتضن قرية المفتاحة التشكيلية والمسرح الكبير الذي يتسع لأكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة شخص.
ويستعد مركز ابها الدولي للمعارض قرب مطار أبها الاقليمي الذي يعد واجهة حضارية لاقامة مهرجان للتسوق ويمتاز بتجهيزاته الحديثة وقاعته الفسيحة التي تستوعب اقامة أكبر المعارض للشركات والمؤسسات الداخلية والخارجية وتوفر مساحات كبيرة كمواقف للسيارات واستراحات.
وتساهم المكتبة العامة بأبها ونادي أبها الادبي وفرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وقصر شبرا الاثري ومدينة الامير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمجالة والاندية الرياضية والاجتماعية بنصيب وافر في نشاطات الصيف حيث تحولت هذه الايام الى ورش عمل تعج بالزوار المشاركين في النشاطات المختلفة.
وتطوق أبها عقود الكهرباء بألوانها الزاهية فيما تتعانق مياه النوافير الراكضة والمنتشرة في الساحات بقطرات المطر المتساقطة من السماء فيحسبها القادم من بعيد خيوطا من الذهب والفضة وقد طبعت على (أبهى مساء) اجواء مفعمة بالانتعاش والسعادة تلهم الشعراء وتحرض الابداع وتزرع مساحات خضراء من الفرح مثلما تتمايل قامات السنابل على المدرجات.
وفي أجمل المواقع السياحية اقامت الشركة الوطنية للسياحة (سياحية) عددا من المشروعات الراقية لاتاحة الفرصة للزوار لاختيار ما يناسبهم من المجموعة المنوعة بدءاً بفندق الخمسة نجوم الفخمة والفلل والموتيلات والشقق والحدائق الترفيهية والمطاعم وحتى رياضة تسلق الجبال.
وساعدت طبيعة عسير الجبلية في اقامة اول مشروع للعربات المعلقة في المملكة (التلفريك) على قمم جبال السودة والحبلة والعربات المعلقة على بحيرة السد في أبها الجديدة والجبل الاخضر.
ومن أهم مشروعات الشركة فندق قصر ابها الذي يضم مائة وخمسين غرفة وجناحا من الدرجة الممتازة ويمتاز بموقعه المطل على مياه سد أبها الى جانب الحدائق وقرية الالعاب المائية وهناك 133 فيلا سعة ثلاثة غرف وسبع وعشرون فيلا سعة خمس غرف ومائة واربع عشرة شقة مزودة بكل ما يحتاجه الزائر من خدمات.
ويمكن للانسان من هذا الموقع ان يستقل احدى العربات المعلقة (التلفريك) والتي يقدر عددها بأربع عشرة عربة متحركة على حبال حديدية بطول أربعة كيلومترات ونصف ليتنقل من أبها الجديدة في رحلة ممتعة مرورا بجبل ابوخيال ثم الاتجاه نحو الجبل الاخضر بمسافة الفين وستمائة متر وهي على قمة تطل على مدينة أبها وتوجد بها المطاعم والاستراحات والجلسات المفتوحة ويحتوي مشروع القرعاء السياحي والذي يبعد عن أبها نحو خمسة وعشرين كيلا على مائة فيلا سكنية مجهزة ومؤثثة وكذلك خدمات ومرافق تضم مواقف وحدائق وملاعب للاطفال ومسجدا ومراكز تسوق وعيادة طبية.
وفي منطقة السودة السياحية اقامت الشركة مشروعا يتكون من ستين فيلا سكنية وتنطلق منه اربع عشرة عربة معلقة من اعلى قمة بطول سبعة اكيال الى عمق الف وثمانمائة متر لخدمة المصطافين كوسيلة مواصلات سريعة وآمنة بين تهامة والسراة.
ويمكن مشاهدة جبال تهامة وطبيعتها الجميلة ومنحدراتها السحيقة خلال رحلة العربات.
اما المنطقة الترفيهية في المشروع فتغطي مساحة عشرة آلاف متر مربع وتشمل الانشطة الترفيهية كافة.
ويوجد في مشروع الحبلة السياحي عشرون فيلا مجهزة ومؤثثة الى جانب مسجد ومركز للتسوق وعيادة طبية وحديقة ترفيهية تغطي مساحة ثلاثين ألف متر مربع.
وساعد التكوين الجغرافي ومطلاتها المرتفعة ووجود قرية الحبلة القديمة في اسفل القطع الصخري لتكون منطقة جذب سياحي.
وتم انشاء عربات معلقة تقوم بنقل الزوار من اعلى قمة في الجبال الى قرية الحبلة القديمة على مسافة ستمائة متر وارتفاع اربعمائة وخمسين مترا.
وللشركة مشروع آخر وهو موتيل سياحية المطار ويضم ستين جناحا وفللا سكنية وملاعب للاطفال ومراكز للعلاج الطبيعي ومسجد ومركزا تجاريا ومطاعم.
ويضم مركز أبها للمعارض خمس صالات للعرض ومسرحا يتسع لحوالي ستمائة شخص وصالات فيما يحتوي المركز الصحي على مسابح وصالة ألعاب رياضية وناد صحي وملاعب مفتوحة.
وتقوم المحافظات في منطقة عسير بدور مهم في تنشيط الحركة السياحية سواء في الصيف او الشتاء حسب موقع المحافظة ومميزاتها الطبيعية وتكوينها الجغرافي وبيئاتها المتباينة حيث اتضح ذلك من خلال لجان فرعية للتنشيط السياحي مهمتها وضع البرامج الترويحية وتهيئة كل ما يحتاجه الزوار وتطوير المواقع السياحية والتعريف بها.
ومن أهم المحافظات محافظة خميس مشيط وتبعد عن مدينة أبها سبعة وعشرين كيلا وتتميز بحركة تجارية وبها العديد من المنتزهات والحدائق العامة مثل حديقة الملك فهد للعائلات والروضة والبلدية والجبل وضمك ووادي عتود الى جانب وجود منتزهين جميلين هما المراث والحرابي ويتوفر بالمحافظة الفنادق والمراكز السكنية الضخمة.
ومن المحافظات الجميلة النماص وتقع على طريق الطائف ابها على قمم جبال السروات وتشتهر بجوها المعتدل صيفا ومواقعها السياحية ومناظرها الخلابة وشلالاتها الطبيعية وغاباتها الكثيفة.
اما محافظة أحد رفيدة فتشتهر بمناخها اللطيف وترتبط ببقية مدن المنطقة بشبكة من الطرق الحديثة ويوجد بها العديد من المنتزهات والحدائق العامة والاودية الجميلة.
وتقع محافظة ظهران الجنوب في اقصى جنوب عسير وتبعد عن أبها بمسافة مائة واربعين كيلا وتشتهر بمياهها الجوفية العذبة واوديتها الواسعة وضفافها الخضراء ومزارعها الفسيحة وطابعها المعماري المميز ومن أهم المنتزهات والحدائق العشة والمطل والرحبة والخيمة والناعورة.
وتعد محافظة بلقرن التي تقع على طريق أبها الطائف وتبعد عن أبها مسافة مائتين وعشرين كيلا من أجمل المحافظات في منطقة عسير نظرا لما حبا الله أرضها من جمال أخاذ ومرتفعات صخرية وشلالات وغدران وأشجار متنوعة دائمة الخضرة.
ومن أهم المنتزهات وادي شيبانة والعروس والدايرة وغلصمةو غابات السليمان وغابات ياشوثا.
وتبعد محافظة سراة عبيدة عن مدينة أبها بمسافة تسعين كيلا على طريق ابها نجران وهي محافظة سياحية جميلة تشتهر بأشجارها ومنتزهاتها الواسعة واوديتها المتعرجة بمياهها الجارية.
وأبرز المواقع السياحية حديقة الرحبين ومنتزهات الحمراء وقرضان والجوية وغيرها من المواقع السياحية التي تم تزويدها بكل ما يحتاجه الزائر.
وتدخل صناعة السياحة في منطقة عسير كل عام مرحلة جديدة أكثر تميزا ونضجا عن ذي قبل ولعل النقلة النوعية في مسيرة السياحة التي حدثت في المنطقة خلال العشر السنوات الماضية برهنت على ان ما تم انجازه حتى الآن يعد مفخرة,, لأن المشروعات السياحية العملاقة من حيث الانشاء والتنفيذ والتشغيل جاءت على أحدث وأرقى المستويات السياحية في العالم وهو ما كان يبحث عنه الكثير من هواة السياحة النقية والتي اضحت بفضل الله واقعا ملموسا يفاخر به ابناء بلادنا الحبيبة ويتعايشون معه في جزء غال من المملكة.
وتشير كل التوقعات الى حرص المسئولين على استغلال كل المعطيات المتوفرة في المنطقة لتكون السياحة على مدار العام وليس حصرا على موسم واحد.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved