Sunday 4th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 20 ربيع الاول


رئيس الوحدة الجديد أحمد دهلوي في حديث شامل للجزيرة
لا يوجد فريق كرة في الوحدة,, وسنبدأ البناء من جديد
عبيد باق ويستحق الشكر على ما يقدمه لفريقه
لن نتسرع في قرار المدرب واللاعبين الأجانب وننتظر تسلم المهمة رسمياً

* مكة المكرمة- عبيد الله الحازمي
بصراحة ووضوع وثقة وتفاؤل بعصر جديد لنادي الوحدة تحدث رئيس مجلس الادارة الجديد الذي تم ترشيحه مؤخراً من اعضاء الشرف الاستاذ احمد اسماعيل دهلوي للجزيرة حيث اكد بأن مهاجم الفريق اللاعب الدولي عبيد الدوسري سيبقى لاعباً وحداوياً,, كما ان الادارة الجديدة تسعى لوضع نظام جديد شامل للتنظيم الاداري وكرة القدم والالعاب المختلفة والنشاطات الثنائية وقال الدهلوي بأنه لا يوجد فريق كرة قدم بالوحدة والكل يجمع على ذلك بالاضافة الى الاستقرار على مدرب بدلاً من التجارب في كل عام مدرب جديد لكرة القدم والبحث عن فريق جديد بالاستعانة بأندية الحواري والاندية بالدرجة الاولى وانشاء مدرسة للبراعم والناشئين والشباب يعتمد عليها مستقبلاً واوضح رئيس النادي المرشح بأن الجمهور الوحداوي محب لناديه ويدعمه ويقف معه في كل الظروف كما حث العاملين واعضاء مجلس الادارة بأنه يجب العمل بنية صافية من اجل الوحدة وتطرق الى ان الامور المادية ليست عائقاً كما يتصور البعض.
نافياً وجود شللية بالنادي وان من يقول ذلك جانبه الصواب وان خروجه من النادي عام 1405ه لم يكن بطوع ارادته بل ان الادارات التي تلت ادارته لم يكن لها الرغبة في مشاركته في اي نشاطات بالنادي ففضل الابتعاد
ونوه بأنه ستكون العلاقة جيدة مع جميع الاندية بالمملكة باقامة تلك العلاقات بالاسلوب الامثل واحترام الاندية واكتساب الخبرة من الاندية الكبيرة في المجالات الادارية والفنية.
وطالب كافة الاطراف الوحداوية للتقارب في وجهات النظر والالتفاف معاً ودعم النادي.
كما نوه بدور الصحافة الرياضية وقال بانها المرآة والنور المضيء للمسئول بطرح الآراء والمقترحات التي يستفاد منها ودافع عن الصحفيين الرياضيين بقوله ربما يكون اعضاء مجالس الادارات السبب الرئيسي فيما يطرح لانهم هم انفسهم يطرحون تناقضات في وجهات النظر في الصفحات الرياضية ومن ثم يبدأ التهكم بين اعضاء الادارة الوحداوية وتساءل كيف لا يريد البعض بعد ذلك مناقشة مشاكلهم من قبل الاعلاميين بطرح حلول لتلك المشاكل.
ورحب الدهلوي بالنقد البناء واحترامه للاعلاميين ووجهات نظرهم التي يطرحونها.
فمع اول لقاء مطول مع رئيس مجلس ادارة الوحدة الجديد المرشح الاستاذ احمد اسماعيل دهلوي,.
نسعى لوضع نظام جديد شامل
للتنظيم الإداري,, وكرة القدم والألعاب المختلفة والنشاطات الثقافية
* اشرتم الى ان هنالك بعض الخطوات التطويرية الشاملة التي ستنفذونها عبر ادارتكم الجديدة لنادي الوحدة,, اذا ماهي تلك الخطوات وهل سيتم تنفيذها على مراحل؟
- نعم اشرنا لهذه الخطوات عندما كان اللقاء مع اعضاء الشرف في الاجتماع الذي عقد في منزل معالي الاستاذ حسين عرب والذي تم خلاله اعلان مجلس الادارة الجديد لنادي الوحدة,, ونحن نسعى بكل جد لوضع نظام شامل بالنادي يشمل التنظيم الاداري لكرة القدم والالعاب المختلفة والنشاطات الثقافية من اجل وضع الاسس والاطار الذي يضمن النجاح باذن الله لكافة الالعاب بهذا النادي العريق في تاريخه,, فالرئاسة العامة وضعت التعليمات الشاملة والكاملة للاندية الرياضية,, فاذا وجد من يفهم تلك التعليمات وتطبيقها في كافة الالعاب لتحقق النجاح باذن الله,, ونحن جادون في تطبيق التعليمات وفهم التنظيمات سواء النواحي الفنية او الادارية,, لان الملاحظ ان هنالك بعض الاخطاء الاداية والفنية جعلت نادي الوحدة يصل هذه المرحلة التي تحتاج الى الجدية والحسم في بعض الموضوعات سواء الادارية او الاشرافية او الفنية لذا يجب ان نعترف بان الخطوات التطويرية ستواجه بعض العوائق لكن باذن الله سوف نضع لها الحلول الجذرية بالاسلوب الامثل,, انا لا اريد ان اسبق الاحداث فالمراحل التطويرية التي وضعتها الادارة الجديدة ستكون بشمولية الرأي والموافقة على القرارات بالاجماع والاستشارة من اصحاب الخبرة دون الانفراد بالقرار والرأي الواحد سيكون مرده الخسارة وكما يقال اليد الواحدة لا تصفق ونحن نريد العمل الجماعي الذي يحقق المصلحة العامة واود القول باننا سنترك الخطوات التطويرية الشاملة هي تتحدث عن نفسها واعتقد ان الصحافة ستتابع ذلك فاذا كان مردود تلك الخطوات النجاح فسيبارك لنا,, اما اذا كان العكس فلا شك اننا سوف نقتبس الآراء الصائبة للاخذ بها.
لا يوجد فريق كرة قدم بالوحدة
والكل يجمع على ذلك
* فريق كرة القدم هو محور الارتكاز لانه يعاني من تدنٍّ في مستواه مما يجعله يصارع من اجل البقاء كل عام ماذا عن هذا الجانب؟
- اعتقد انه لا يوجد فريق كرة قدم بنادي الوحدة والكل يجمع على ذلك,, لذلك ستكون مراحل البناء بالتدريج وحسب الامكانات المتوفرة حاليا,.
الادارة ستضع خططها وفق برامج زمنية مبنية على دراسة واسس علمية من المختصين سواء اللجان الفنية او استشارة المختصين في رعاية الشباب وفي تصوري لابد من اتخاذ القرار بموافقة زملائي الآخرين باتباع الآتي.
* الاستفادة من لاعبي الحواري الممتازين والموهوبين وصقل مواهبهم سواء كان اولئك من مكة او المناطق الاخرى.
* التعاقد مع لاعبين مميزين غير سعوديين يستفيد منهم لاعبو الفريق.
* ايجاد مدرب له مميزات البناء والاعتماد على صقل مواهب الشباب والناشئين.
* الاستفادة من تجارب الاندية الاخرى والبحث عن لاعبين من اندية الدرجة الاولى شريطة ان تكون اعمارهم مناسبة ومواهبهم وطموحاتهم تتطور نحو الافضل.
* الاستفادة من مدرب البراعم والناشئين بتكوين مدرسة حتى نجني ثمار هذه الخطوات مستقبلا.
* لا يوجد لاعب مميز في الفريق الحالي سوى عبيد الدوسري لذا لابد من البحث عن لاعبين في مستواه ونحتاج الى الامكانات والوقت وان نسعى الى بقاء الفريق مع التجديد الذي يعيد له توازنه لينافس على البطولات.
لن يكون هنالك مدرب كل عام للوحدة والاستقرار مطلوب بعد اختياره
* يقال بان الادارة الجديدة تنوي التعاقد مع مدرب جديد لكرة القدم والاتجاه للمدرب العربي؟
- هذه الخطوة لا يمكن اتخاذها الا اذا تطابقت وجهات النظر الفنية حيالها فنحن لا نريد التسرع فلابد من الدراسة والنظر في التعاقد مع اي مدرب جديد ومن ثم يتخذ القرار الناسب.
واريد ان اقول بان المدرب مهما كانت امكاناته اذا لم يستثمر اللاعبون التوجيهات وتطبيقها وفق الخطط فلن ينجح الفريق خاصة اذا كان يعتمد على لاعب او اثنين لانه عندما يصاب احدهما تهتز نتائجه لانه لا يوجد البديل الجاهز واؤكد للجمهور الوحداوي باننا سوف نسعى الى استقرار المدرب وثباته بدلا من التجارب كل عام مدرب جديد لنادي الوحدة بعد اختياره من قبل اللجان الفنية بالنادي وموافقة مجلس الادارة.
الجمهور الوحداوي محب لناديه
* كل ادارة لها طموحاتها ماذا تعد الادارة الجديدة الجماهير الوحداوية.
- اولاً اؤكد بأن جماهير الوحدة محبة لناديها ووفية في دعمه ومؤازرته وتقف معه في كل الظروف وهي تستحق الشكر والتقدير على مثاليتها ولكن هذه الجماهير تريد ان ترى فريقها ينافس اندية المقدمة لا المصارعة على البقاء,, فاذا وعد الشخص يجب ان يفي بوعده وفريق كرة القدم بالنادي,, يحتاج الى التجديد والبناء فمتى كان هنالك فريق متكامل فسنعد الجماهير بتحقيق النتائج باذن الله التي ترضي الجماهير الوحداوية.
يجب العمل بنية صافية من اجل الوحدة
* يرى البعض بأن الادارة الحالية لا تستطيع القيام بالمهام,, لانه يوجد بعض الاعضاء سبق ان عملوا في النادي وانسحبوا بتقديم الاستقالة؟
- انا احترم وجهات نظر الآخرين وتدعيم الادارة الحالية ببعض الخبرات السابقة للجمع بين الخبرة وتجديد العناصر بالدماء الشابة النشطة,, فمتى ما كان الفريق الواحد من اعضاء مجلس الادارة يعمل للمصلحة العامة فستكون خطواته يحالفها النجاح باذن الله ولكن اذا انفرد الرئيس برأيه دون النظر لأخذ آراء الآخرين فلاشك ان وجهات النظر تلك سوف تتباين ويبدأ البعض يعمل في مناخ غير صحي ومن ثم ينتج الابتعاد والاعتذار كما حدث في الادارات السابقة لذا يجب من بداية المشوار ان نعمل بنية صافية للمصلحة العامة ومن قدم للاضواء فعليه ان يترك مكانه لرجل يريد ان يعمل من اجل هذا النادي العريق الذي تكالبت عليه الظروف حتى وصل الى هذه المرحلة الحالية.
يجب تطوير الألعاب المختلفة
* الحديث الوحداوي عن كرة القدم فماذا عن الالعاب الاخرى؟
- الالعاب المختلفة لا تقل اهمية عن فريق كرة القدم ونحن في مجلس الادارة الجديد وضعنا خططا مستقبلية ولجانا فنية من اجل تطوير كافة الالعاب بالنادي فمثلا فريق السلة واليد يوجد بهما مجموعة من اللاعبين الجيدين والنتائج جيدة وسنركز بدعمهما لتحقيق بعض البطولات بإذن الله.
لو احترم اعضاء مجالس الوحدة
بعضهم بعضا لما حصل ذلك
* يقال بأن الصحافة تهاجم المسؤولين بنادي الوحدة وانها سبب المشاكل للإدارات الوحداوية؟
- اذا اردت كمسئول انيطت اليك امانة فعليك ان تقوم بعملك بكل اخلاص وتفان وحل المشاكل التي تواجهك بالاسلوب الامثل والصحافة هي المرآة والنور المضيء للمسؤول فمتى اخذت بالمقترحات الصائبة واحترمت وجهات النظر التي تطرح فستكون محل احترام الجميع وما يقال بأن الصحافة تهاجم المسئولين بالنادي لانه لم يقدر وجهات نظر الاعلاميين الرياضين كما ان الاداريين واعضاء مجالس الادارات ربما يكونون السبب الرئيسي فيما يطرح لانهم هم انفسهم يطرحون تناقضات في وجهات نظرهم واختلافاتهم في الصفحات الرياضية ومن ثم يبدأ التهكم بين اعضاء مجلس الادارة الواحدة.
فكيف لا يريد البعض ان تناقش مشاكلهم من قبل الاعلامين بطرح حلول لتلك المشاكل الادارية وانا شخصياً ارحب بالنقد الهادف البناء واحترم الاعلاميين ووجهات نظرهم.
لم أطلع على عقود اللاعبين غير السعوديين
*عاكف عطا قدم مستويات جيدة مع الفريق فهل سيتم تجديد عقده العام القادم؟
- حتى الان لم تستلم الادارة الجديدة المهام بالنادي ولا اعلم شيئا عن عقود اللاعبين غير السعوديين وكذلك المدربين وحين الاطلاع على عقودهم ودراسة اللجان الفنية المكلفة لمثل هذه الامور لكافة الجوانب فسوف تتخذ القرارات المناسبة اما بالتجديد او عدمه وفق رؤيا صائبة على اسس فنية علمية ولا يمكن الجزم في هذا الموضوع الآن.
لا يوجد شللية في الوحدة
* هنالك شللية في الوحدة ويقال بأنها من اسباب المشاكل التي تحدث الزوبعة بين الاطراف الوحداوية؟
- اذا كان الانسان قدم للعمل الجاد ومحاولة جمع كافة الاطراف الوحداوية على مائدة واحدة وتقريب وجهات النظر واحترام الجميع فاعتقد ان الالتفافة الوحداوية في هذه الظروف يجب ان تكون من اجل هذا النادي العريق والمشاكل لابد منها ولكن اذا وضعت الحلول لا يمكن القضاء عليها بالاسلوب الذي يرضي جميع الاطراف اما من قال بان هنالك شللية فقد جانبه الصواب فالامر لم يصل لهذه الدرجة فهو اختلاف في وجهات النظر وهذا موجود بين الاسرة الواحدة ولكن متى كان الاحترام هو السمة بين الجميع فاعتقد ان جميع الامور ستوضع لها الحلول المناسبة ويعود نادي الوحدة لسابق مجده ويقضي على هذه الظاهرة.
أعضاء الشرف هم الذين
حسموا موضوع الرئاسة
* كيف حسمت موضوع الجدل حول الرئاسة واتفاق جميع الاطراف الوحداوية على ترشيحك لرئاسة النادي؟
- اعضاء الشرف هم الذين حسموا موضوع الرئاسة بعد جمع الشمل الوحداوي من كبار اعضاء الشرف ومحبي الوحدة وجماهيرها وانا لم اكن اتوقع بان اكون رئيساً للوحدة وقدمت كمحب لهذا النادي وفوجئت بالترشيح فكانت موافقتي احتراماً لاعضاء الشرف وجماهير الوحدة لثقتهم في شخص العبد الفقير الى الله وامل ان احقق طموحات كافة الاطراف الوحداوية وثقتي في نفسي كبيرة ولله الحمد واتمنى من الجميع الوقوف الى جانب هذا النادي العريق والذي يمثل ابناء مكة المكرمة.
الأمور المادية ليست عائقاً
* الدعم المادي هو الاساس فماهو موقفك تجاه ذلك؟
- الرئاسة العامة لرعاية الشباب لم تقصر تجاه الاندية وتدعمها ماديا ومعنوياً وثقافيا واجتماعيا بمتابعة وتوجيه من سيدي صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه الكريم الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز والرئاسة وضعت التعليمات التي ترتقي بتطوير الاندية ومتى وجدت الادارة التي تشرف على الامور الادارية بكل حسم وجدية وتتصرف بالاسلوب المتزن وفق الامكانات المادية فاعتقد ان الامور المادية ليست عائقاً كما يتصور البعض صحيح ان النادي عليه ديون تربو السبعة ملايين كما يقال ولا يمكن حسم مثل هذه الامور الا بعد معرفتها عن طريق رعاية الشباب ونحن في الادارة الجديدة وضعنا كل الاعتبارات امام اعضاء الشرف الذين وعدوا بالدعم المادي واوضحنا لهم هذا الجانب والميزانية التقديرية للنادي والتي تقدر بحوالي ثمانية ملايين ريال وسيتم ذلك على مراحل عن طريق لجنة الموارد المالية التي سيتم تشكيلها من اعضاء الشرف قريباً.
حصل النادي على المركز الرابع
في الدوري عندما كنت مسئولاً
*عملت سابقاً بالنادي فمتى كان ذلك والانجازات التي تحققت خلال تلك الفترة؟
- لقد عملت بالنادي من عام 1402ه وحتى 1405ه وآخر الانجازات هي تقدم مستوى فريق كرة القدم للمركز الرابع في الدوري.
لم أبتعد بإرادتي
* يقال بان الدهلوي يحب الوحدة ويقف معها ويدعمها ولكن ابتعدت فترة بعد ترك العمل بالنادي ماهي اسباب الابتعاد؟
- لم ابتعد بطوع ارادتي ولكن للاسف الادارات التي تلت ادارتنا لم يكن لها الرغبة في مشاركتنا في اي نشاطات بالنادي وحب الوحدة في دمي وكنت على استعداد للمشاركة بدون اي شرط في تقلدي اي مركز في النادي والدليل انني اشتركت في اللجنة الفنية في عهد الدكتور البصنوي مع الاستاذ دخيل عواد ومحمد الفائز وابديت استعدادي للتعاون في عهد الدكتور هاشم حريري.
ابواب النادي مفتوحة
* كيف يمكن جمع الأعضاء السابقين وإقناعهم بالعودة للنادي؟
- لاعضاء الادارات السابقة حق المشاركة في النادي عن طريق اللجان الفنية والمجلس الاستشاري واحب ان افيدكم بان النادي ابوابه مفتوحة لكل محب لمكة المكرمة ونادي الوحدة والنادي نادي مكة المكرمة وعلينا جميعاً ان نتعاون للقيام على رفع شأن هذا النادي واعادة كل محبيه للوقوف بجانبه ونحن قلوبنا مفتوحة قبل ابواب النادي لكل محب للوحدة.
عبيد باق في الوحدة
* عبيد الدوسري قضية وحداوية هل ستسمح الادارة بانتقاله او بقائه؟
- عبيد سيبقى لاعباً وحداوياً ولن نفرط في مثل هذا اللاعب الذي يستحق الشكر على ما يقدمه لناديه.
من حق كل انسان إبداء رأيه في الصحف
* بدأ البعض في مهاجمة الادارة الحالية برئاستكم بماذا ترد عليهم؟
- من حق كل انسان ابداء رأيه والمهاجمة في الصحف ولكن احب ان اقول بعون الله سنحقق كل ما يتمناه كل وحداوي من انتصارات وتقدم ملحوظ في مسيرة هذا النادي الحبيب.
ستكون العلاقة جيدة مع كل الأندية
* كيف ستكون العلاقة مع بقية الأندية عبر ادارتكم؟
- سنقوم باقامة علاقات جيدة مع سائر الاندية بالمملكة وعلى مستوى الدول العربية وستكون هذه العلاقة مبنية على احترام الاندية واكتساب الخبرة سواء في المجالات الادارية او الفنية او المباريات الودية.
هذه كلمتي للوحداويين
* ماهي الكلمة الأخيرة التي تقولها للوحداويين عبر الجزيرة بهذه المناسبة؟
- احب ان اقول لكل وحداوي وابناء مكة لنضع ايدينا في ايدي بعض ونبدأ الانطلاقة لهذا النادي العريق فهو صرح حضاري كبير وبه عدة انشطة لا تقتصر على كرة القدم وكل من يحب ان يساهم او يشارك في اي نشاط رياضي او ثقافي في النادي فمن حقه ان يزور مقر النادي والاطلاع على المنشأة العظيمة التي تضم صالات ضخمة وملاعب والاشتراك برسم العضوية السنوية والاستفادة من هذه المنشآت التي اهدتها حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسيدي ولي عهده الامين وسيدي النائب الثاني,, وامير الرياضة والشباب سمو الامير فيصل بن فهد وسمو الامير سلطان بن فهد اللذين نذرا انفسهما لخدمة الشباب والرياضيين ونسأل الله ان يوفقنا جميعاً لخدمة هذا الوطن الغالي.
واكرر على كل محب لنادي الوحدة ان يقف مع هذا النادي وتقديم الدعم المادي والمعنوي للانطلاقة نحو الافضل بعون الله.

رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved