Sunday 4th July, 1999جريدة الجزيرة 1420 ,الأحد 20 ربيع الاول


رئيس كوريا الجنوبية يؤكد على العلاقات الوثيقة بين بلاده وأمريكا

* واشنطن- رويترز
مع تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية بعث كيم داي يونج رئيس كوريا الجنوبية برسالة الى كوريا الشمالية من البيت الابيض قال فيها ان سول وواشنطن تعملان معا عن كثب.
وقال كيم للصحفيين قبل بدء محادثات مغلقة مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في المكتب البيضاوي اننا ننسق عن قرب بشأن جميع القضايا سواء كانت القضايا الاقتصادية او القضايا الامنية .
واضاف بينما كان الرئيس كلينتون يقف بجواره: وآمل ان يرسل هذا التعاون الوثيق رسالة واضحة الى كوريا الشمالية .
واشار كيم الذي كان يتحدث من خلال مترجم الى ان هذا هو الاجتماع الثالث مع كلينتون في عامين.
وهنأ كلينتون كيم على قصة النجاح العظيم لتحويل الاقتصاد الكوري الجنوبي من فترة كساد الى فترة نمو قوي على نحو لم يتوقعه احد .
جاءت هذه اللفتات الدبلوماسية بينما يخيم على الاجواء قلق متزايد بشأن الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية ووسط محادثات اجريت الاسبوع الماضي في بكين بين الكوريتين الجنوبية والشمالية اختتمت دون التوصل الى نتيجة بالاضافة الى التوتر الناجم عن اشتباكات بحرية في الشهر الماضي ومخاوف بشأن برامج الصواريخ لدى كوريا الشمالية.
وقال مسؤولون امريكيون ان كوريا الشمالية تعد فيما يبدو لاطلاق صاروخ جديد رغم تحذيرات امريكية من ان مثل هذه التجربة سيكون لها عواقب وخيمة تشمل خروج الجهود الرامية لتحسين العلاقات مع كوريا الشمالية عن مسارها.
من ناحية اخرى قالت كوريا الجنوبية انها وقعت عقدا لاقراض 3,22 مليار دولار لكونسرتيوم دولي لبناء مفاعلين نوويين في كوريا الشمالية.
وقالت وزارة الخارجية في بيان ان العقد وقع مع كونسرتيوم تنمية الطاقة في شبه الجزيرة الكورية كيدو الذي تقوده كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة.
واتفقت كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة في عام 1994 على تجميد برنامج مشتبه به للتطوير النووي مقابل خمسة مليارات دولار قيمة وقود مجاني ومفاعلات نووية اكثر امانا تعمل بالماء الخفيف.
ووافقت كوريا الجنوبية على الاسهام بنسبة 70% من التكلفة الاجمالية للانشاءات والتي تقدر بنحو 4,6 مليارات دولار.
ووافق مجلس النواب الياباني يوم الاربعاء الماضي على ان تدفع اليابان مليار دولار للمشروع.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
تقارير
عزيزتي
الرياضية
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved