Sunday 12th September, 1999 G No. 9845جريدة الجزيرة الأحد 2 ,جمادى الثانية 1420 العدد 9845


عبقريات العقاد بين المتن والإسناد حلقة 76
صالح بن سعد اللحيدان

32 - الخلط بين المعجزة والكرامة.
33 - الخلط بين الصوفية الوثنية والصوفية الحقة.
وهذا يقع فيه جملة من كتبة التاريخ ومن يكتب في الصوفية للوصول إلى ادعاء علم الغيب ومن جملة هؤلاء يهود واتباع الحلاج والجعد بن درهم.
34 - الخلط الجاهل في حقيقة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب.
35 - جعل أبي طالب من: اهل الجنة.
36 - دعوى عدم كفر: أهل الكتاب.
37 - الخلط بين الصحيح والضعيف والباطل والموضوع عند الكلام عن الصحابة وأهل القرنين الثاني والثالث.
38 - الخلط جهلاً بين: كتب السير والتراجم وأحوال الرواة، والتاريخ.
39 - الجرأة جهلاً بفتاوى كثيرة من خلال:نظر الأغاني ، العقد الفريد ، المغازي ، مروج الذهب ، نهج البلاغة ، مقاتل الطالبيين .
40 - الخلط بين المفكرين الاسلاميين وبين العلماء الاثريين علماء الاثر الصحيح والدعاة الواعظين.
وهذا من شأنه ضياع حقيقة الفتوى بدليل صحيح أو تعليل سليم عند فقد الدليل الصحيح.
41 - كثرة انتشار وكتابة: الإيمان في القلب , والنية سليمة .
والأصل: الايمان ما وقر في القلب وصدقته الجوارح.
والنية صحيحة إذا صدقها القول والعمل الخالص الصواب.
42 - الخلط بين ابن الجوزي وابن قيم الجوزية.
43 - الخلط بين الحميدي شيخ البخاري وبين الحميدي صاحب الجمع بين الصحيحين.
44 - الخلط بين هشام بن عروة وبين هشام الدستوائي.
45 - الخلط جهلاً بين: المسجد الاقصى ومسجد الصخرة وتجد مسجد الصخرة يتصدر أخبار الاقصى على أنه: هو.
46 - الخلط بين النابغة الجعدي والنابغة الذبياني والأول: صحابي.
47 - الخلط بين الاشتراكية والزكاة.
48 - الاجتهاد مع النص إذلا اجتهاد معه، لكن يجهد فيه ممن يملك مقومات الاجتهاد بصدق وفهم وورع وأمانة.
49 - الكذب على عائشة في خروجها من مكة وهي إنما خرجت للإصلاح, بآثار صحيحة.
50 - الخلط بين نجد وسط: جزيرة العرب، ونجد: العراق.
51 - الخلط في روايات سيف بن عمر التميمي.
52 - التفريق بين أدلة الشريعة مما ورد من أحكام الدين وأحكام: الدنيا.
53 - إجبار النص الشرعي تبعا للرأي دون وعي لحقيقة:
العام والخاص.
والمطلق والمقيد.
والمفهوم والمنطوق.
ودلالة اللغة.
والمحكم والمتشابه.
والناسخ والمنسوخ.
وسلامة العقل من:
العارض.
54 - الخلط بين تحليل الروايات ونقدها.
وكذا بين تاريخ الأدب ونقده، وكذا التاريخ .
55 - الخلط بين مصادر أصلية قديمة, وبين مصادر معاصرة ناقلة ولعلها: عالة.
56 - نقل الآراء المخالفة مع وجود المعارض الصحيح جهلاً، أو: خبثاً.
57 - الخلط بين الاسلام والآراء والاجتهادات.
58 - الخلط بين الاسلام والأقوال.
59 - الخلط بين صحة التوبة وقبولها.
60 - الخلط بين التوبة مع عدم البراءة من: الآراء أو الكتب السيئة.
61 - الجهل بحقيقة وضابط التوحيد.
62 - الجهل عند البحث : بدرجة الصحابة وغيرهم والخلط بين اولئك وهؤلاء.
63 - الجرأة في إصدار الحكم على شخص او واقعة دون ناهض من نص صحيح.
64 - التعويل على المتأخرين فيما له اصل عند أهل القرون الثلاثة من الهجرة.
65 - الخلط بين علم الأنساب والآثار.
66 - عدم المبالاة في النص الصحيح والصحابة يركبه: مابين لئيم وحاقد وامعة.
67 - الركون إلى الغرور مرض نفسي عقلي ينشد صاحبه: التعويض خاصة الحديث عن: المرأة واللغة والانفتاح المزعوم.
68 - حيل النفس والرغبة في الحياة تلغي حقيقة - نور الحياة.
وهذه الثلاث: 66/67/68.
من أصول خلط العلم بالتعالم والحق بالباطل.
69 - الخلط البيِّن بين:
التاريخ / والتأريخ عند البحث عن الروايات والرواة وواقع الأحداث.
70 - الجهل أوتجاهل آثار العبادات والمعاملات والحديث عنها كخبر من الأخبار.
71 - الجهل بحقيقة الفرق الضالة أوقع كثيراً من: العلماء والباحثين والمؤرخين بحبائل هذه: الفرق.
72 - الجهل بمعرفة كيفية تأثر الفرق الضالة بمعتقدات الفرس والهند واليونان أعجز كثيرا من العلماء والباحثين والمؤرخين أعجزهم عن معرفة السبب فانتشرت البدع قبورية وصوفية وعقلانية، وحلولية وتناسخية.
73 - الدراسات العلمية الشرعية والتاريخية والأدبية والنقدية والفلسفية الصادرة ممن: طرح عليهم النظر المتمكن الواعي كان قد لبسوا نظارات غربية يرون: الحياة من: خلالها.
74 - تقليد سفيه إضفاع المرأة لغة وجنساً وفكراً لمنهج ورأي: فرويد.
75 - الجهل بآيات الأحكام وأدلتها جعل هناك من/ يعتبر: الغاية تبرر الوسيلة/
76 - العجلة في النقد ولو كان صحيحاً عجل بنضوب تأصيل المسائل اللازم طرحها.
77 - الاهتمام بالقومية وجعلها أصلاً ثم يأتي: الإسلام بعد ذلك، وأصل هذا: الخطأ الشنيع الجهل والسوء بأصل الرسالة ولماذا: جاءت للثقلين.
78 - الاعجاب بكتاب ومؤرخين وأدباء من أهل الكتاب بدعوى عالمية الثقافة وحرية الكلمة أوقع الببغاوات بمزالق: الماركسية العقلانية، والعلمانية، والوجودية، والصوفية الوثنية، وإلحاد الكلمة.
79 - رمي الآثار الصحيحة مباشرة، ورمي الصحابة وكبار التابعين هو نفسه: الإلحاد لكن بطريقة: حرية البحث العلمي والابداع والتجديد، وهذه هي رغبة:
إليوت.
سيجموند فرويد.
ماسينون.
مرجليوث.
زويمر.
أندريه جيد.
البروموتورافيا.
وقس عليها.
رجوعأعلى الصفحة
أسعار الاسهم والعملات
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
مدارات شعبية
العالم اليوم
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved