Wednesday 15th December, 1999 G No. 9939جريدة الجزيرة الاربعاء 7 ,رمضان 1420 العدد 9939


تطوير نظام آلية السوق

مع بداية دخول النصف الثاني لعام 1999م بدأ مؤشر الاسهم في الاتجاه الى اعلى من ذلك الوقت الذي كان 1410 وحتى وقتنا هذا حتى وصل المؤشر الى 1977 وهذا التحسن الايجابي جاء مواكباً لتحسن اسعار النفط الذي طرأ على اسعاره تحسن كبير وايضاً بالاضافة لبعض الاجراءات المتوقعة لتوسيع قاعدة المتعاملين وتطوير نظام السوق مما رفع قوة الطلب على شركات الاسهم بشكل عام وعلى القطاعين المالي والصناعي بشكل خاص.
ومع هذا التطور الايجابي في الاسعار نأمل ان يواكبه تطويراً سريعاً ايضاً بالنظام الآلي بالسوق حتى يتفاعل اداء السوق بشكل افضل من هذا.
ولن يسعفنا مقالنا هذا بذكر كل ماهو مطلوب الا اننا نركز في الوقت الحاضر على بعض منها حتى يمكن الاستفادة منها في ظل النظام الآلي الحالي الموجود وهي:
اولاً: السماح بالبيع والشراء في نفس اليوم مما يساعد كثيراً على نشاط اداء السوق.
ثانياً: امكانية الاستفادة من خدمات الانترنت والتعامل من خلاله بربط الاسعار المباشرة للاسهم ومعلومات اخبار الشركات الفورية بدلاً من الاضطرار بالذهاب الى صالات البنوك للاطلاع على اسعار الاسهم هناك والاستفادة من استثمار الوقت والذي اعتقد ان كثيراً من المستثمرين يعقيهم وقتهم بالذهاب الدائم لصالات البنوك للاطلاع على الاسعار وحيث ان سرعة الاتصالات ووصول المعلومة اصبحت سريعة والاستفادة من هذه الامكانية حتى يستفيد كل مستثمر في مجال الاسهم من سرعة خدمة المعلومة والاسعار المباشرة والاستفادة في مقر عمله والاستفادة من انتاجية عمله الاصلي.
والمعلومات المغذاة في شبكة الانترنت معلومات كاملة تخدم جميع من اراد الاستفادة في العالم كله في لحظة واحدة في جميع المجالات ومن السهل ايصال هذه الخدمات عن طريقها.
لذا نأمل ان نجد تطويراً في النظام الآلي مما سوف نتوقع من ذلك توسيع قاعدة المتعاملين وايضاً اداء السوق ونأمل ذلك سريعاً خاصة ونحن داخلون عام 2000م.
خالد الجوهر

رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved