Wednesday 15th December, 1999 G No. 9939جريدة الجزيرة الاربعاء 7 ,رمضان 1420 العدد 9939


أخصائية التغذية منيرة المهنا
الأطعمة الغنية بالطاقة والألياف يجب التركيز عليها في وجبة السحور

*الرياض إيمان التركي:
يحتوي الغذاء السليم على المجموعات الغذائية الخمسة الحليب ومشتقاته النشويات اللحوم وبدائلها الفاكهة الخضروات الضرورية للجسم فكل مجموعة تحتوي على عناصر تفقدها المجموعة الاخرى لذا فان عملية تكامل الاطعمة المتوازنة يتم الحصول عليها عن طريق دمج مجموعة من الاطعمة بعضها مع البعض وشهر رمضان المبارك من الشهور التي يفرط بها الطعام ويسيء استخدامنا للوجبات السليمة: لذلك كان للجزيرة حوار مع اخصائية التغذية منيرة المهنا حول العادات الغذائية والصحية الرمضانية.
رمضان والغذاء
* ماهي العادات السيئة في الغذاء أثناء رمضان؟
الحاصل في رمضان ان المجتمع السعودي يحضر لمائدة رمضان قبل دخول هذا الشهر الكريم باحضار المواد الغذائية وبكمية كبيرة تكفي لعدة اشهر، ويتم انهاء هذه الكمية جميعها في رمضان.
ويقبلون بكثرة على الحلويات سواء بعملها في البيت او احضارها من الخارج, ويتم التركيز على مجموعة واحدة وهي النشويات والحلويات, النشويات مجموعة مهمة من المجموعات الغذائية ولكن التركيز عليها كما يحدث في الفطور في تناول الشربة كويكر، والفطائر والخبز والرز وهذه كلها من مجموعة واحدة واغفال المجموعات الاخرى مثل شرب العصائر الطازجة والحليب, اما الحلويات فيجب الابتعاد عنها وتناولها بكمية بسيطة جداً فلا يتجاوز مرة واحدة في الاسبوع.
* ماالفرق بين الفطور والسحور في الغذاء السليم؟
الغذاء السليم كما ذكرت الذي يشمل المجموعات الغذائية الخمسة، وبدون التركيز على احدها واغفال الآخر، الفطور في رمضان يأتي بعد صوم يمتد الى 12 ساعة او اكثر تكون المعدة فيه خاوية وتحتاج الى طعام لا يتعبها بعد هذه المدة من الركود وايضاً تعتبر هذه الوجبة الطاقة التي يحصل عليها الجسم بعد مدة طويلة من غير طعام وهنا تكمن اهمية الفطور لذا يجب على الشخص إراحة المعدة في نوعية الطعام الذي يتناوله بتناول تمرة كما وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم وكوب حليب دافىء يعمل على اراحة المعدة ومن ثم شرب شربة خضار وتناول قطعة من الخبز ولا بأس بالسمبوسة ولكن المشوية في الفرن وليس المقلية في الزيت ايضاً تناول كوب من العصير الطازج الغني بالفيتامينات الهامة للجسم ولاحتوائه على السوائل الهامة لتعويض الجسم بها بعد فترة الصوم الطويلة وعدم تناول الحلويات الكنافة، البسبوسة,, وغيرهما بسبب كمية الزيوت والسكر الكبيرة فيها.
السحور وهي الوجبة التي تسبق اذان الفجر والانقطاع عن الطعام وتكمن اهميتها في انها الزاد او الوقود الذي يبقى مع الجسم في فترة الصيام الطويل لذا يجب ان تتركز على الطعام الغني بالطاقة والالياف الذي يبقى مدة اطول فلا يشعر بالجوع اثناء الصيام ايضاً يحتاج الشخص الى تناول السوائل فيها لتجنب العطش فيتناول اللبن والعصير في هذه الوجبة.
* ما رأيك في الوجبات الخفيفة في رمضان؟
الوجبات الخفيفة التي تأتي بين الوجبات الرئيسية، نظرية صحيحة حتى في الايام العادية ولكن ما نوع هذه الوجبات وما تحتويه هو نقطة الخلاف, فما يحدث في رمضان أن الناس يتزاورون في هذا الشهر الفضيل للسلام ويجتمع الاقارب والاصحاب وتكون هذه الوجبات عبارة عن شرب الشاي واكل الفطائر المقلية في الزيت، والحلويات المحشوة بالسكر والحلى, هذه عادة تحدث ارباكا للمعدة وغالباً ما يحدث السمنة في هذا الشهر بسببها، فلا افراط ولا تفريط، ففي تناول العصائر الطبيعية وغير المحلاة بالسكر واخذ الفطائر غير المقلية بالزيت وبكمية معتدلة لا بأس بها الاهم الكمية وكيف صنعت .
* هل يعني هذا ان القلي غير صحي؟
نعم القلي وبالطريقة التي تحدث في مجتمعنا غير صحي, ففي المطاعم يقلى الطعام في زيت يبقى لفترة طويلة من غير تغييره وهذا قد يسبب السرطانات, ويعمل الطعام المقلي على ارهاق المعدة بعد الفترة الطويلة في الصوم ويسبب ايضاً السمنة التي تجلب امراضا عديدة, لماذا لا يتم استبدال القلي بالشوي في الفرن, مثلاً بدلاً من قلي الفطائر توضع في الفرن، وشوي الدجاج بدلاً من قليه.
رمضان والمشاكل الصحية
* هل يستطيع مرضى الكلى الصوم واتباع نظام غذائي معين؟
اولاً يجب استشارة الطبيب فهو يعرف طبيعة الحالة, مرضى الكلى انواع فمنهم من يستطيع مثل مرضى الغسيل في حالات كثيرة ويكون في الايام التي تكون بين الغسيل, وتكون الوجبة قليلة في نسبة البروتين والاملاح, ويمكن استشارة اخصائية التغذية في النظام الغذائي المناسب لكل شخص.
* هل يستطيع مريض القرحة المعدية اتباع حمية غذائية تساعده على الصوم؟
نعم فقد يساعد الصوم في اراحة المعدة اذا تم اتباع الحمية الغذائية التي تبتعد عن الدهون والزيوت الكثيرة والمقليات والحلويات الدسمة وتناول وجبات منظمة وليست كبيرة وضخمة, الوجبات الكبيرة والدسمة تعمل على اثارة المعدة وارهاقها.
* هل يجب على مريض الكبد اتباع حمية؟
نعم فالحمية تساعد في السيطرة على المريض, يساعد الاقلال في البروتينيات الحيوانية واللحوم وكذلك التقليل من ملح الطعام في مساعدة المريض.
* ماذا عن مرضى القولون العصبي؟
يجب على هؤلاء المرضى عدم الافراط في الاكل بحيث يتناولون كمية كبيرة من الطعام في الفطور والسحور، بل يفضل تناول كمية معتدلة, والابتعاد عن ما يثير القولون من الدهون والمقليات والحوار.
* هل الصيام مفيد أم ضار لمريض الضغط؟
يساعد الصيام في تنظيم الضغط المرتفع عن طريق تنظيم الطعام, فاذا ابتعد المريض عن ملح الطعام واستبدله بالليمون، وايضاً ابتعد عن الاطعمة العالية في الاملاح كالزيتون، مكعبات ماجي، الاجبان المالحة، وغيرها وتناول السوائل وافضلها الماء, يساعده الصيام في المحافظة على ضغطه في المستوى الطبيعي.
* هل مريض السكر يستطيع تطبيق ومتابعة الحمية الغذائية نفسها في رمضان والصيام؟
اولاً يجب سؤال الطبيب ففي بعض الحالات قد لا يستطيع، ولكن اغلبها يستطيع ويكون الصيام مفيدا في تنظيم السكر، ففي النوع الاول اذا تحدث المريض مسبقاً مع الطبيب في تغيير الجرعة ومع اخصائية التغذية في تعديل نظام الاكل، قد يستطيع الصيام ويجب عليه عمل تحليل في المنزل يومياً لسكر الدم واذا كان السكر منخفضا او مرتفعا لاكثر من ثلاثة ايام يجب عليه مراجعة الطبيب.
أما النوع الثاني فالصوم مفيد جداً له فيعمل على المحافظة على سكر الدم في المستوى الطبيعي تكون الحمية الغذائية عن طريق توزيعها الى وجبات محسوبة الكمية وجبة الفطور بتناول تمرتين وكأس من الحليب وشربة خضار وقطعة خبز، ومن ثم وجبة خفيفة قبل صلاة التراويح، ثم وجبة العشاء بعد صلاة التراويح، وبعدها وجبة خفيفة الساعة الواحدة، واخيراً وجبة السحور، وتتكون الوجبة من الحليب ومشتقاته، اللحوم وبدائله، النشويات، الخضروات والفاكهة، وتناول الماء بكثرة خاصة في وجبة السحور.
رمضان والحوامل
* هل هناك ارشادات للمرأة الحامل والمرضع؟
المرأة الحامل قد ينفعها الصيام خصوصاً اذا كانت تعاني من سكر الحمل المعالج بالحمية فالصيام يعمل على تنظيم السكر في الدم, اما الحامل بسكر الدم غير المنضبطة فتسأل طبيبتها عن الصيام, وبعض الحالات الخاصة في الحمل لا تستطيع الصيام لاسباب صحية.
وبصفة عامة يجب على الحامل والمرضع الانتباه الى نوعية وكمية الطعام فتتناول غذاء متوازنا غنيا بالبروتين اللحم وبدائله، والحليب ومشتقاته لبناء الجسم والفيتامينات الموجودة وبكثرة في العصير فتناول العصير الطازج, وايضاً مجموعة النشويات الضرورية للحركة فهي وقود النشاط والخضار الغني بالالياف الهامة للجسم.
يجب على الحامل والمرضع تناول 4 كؤوس من الحليب في اليوم وتوزيعها على مدار اليوم لما للحليب من دور هام في بناء العظام والاسنان وايضاً بناء خلاياء الجسم، ايضاً تناول 3 5 حصص من اللحم الغني بالحديد الهام في تكوين الدم، تناول 46 حصص من الفاكهة مثلاً عصير الفاكهة فتحتاج الحامل والمرضع للسوائل والفيتامينات الهامة في تكوين المناعة في الجسم، تناول 11 حصة من النشويات الغنية بالطاقة، و 3 5 حصة من الخضار الطازج او المطبوخ.
يجب على الحامل والمرضع الحرص على تناول الوجبات كاملة.
* هل هناك عادات غذائية سيئة قد تضر بالحامل والمرضع؟
نعم فقد يحدث كما هو متداول عند البعض بأن الحامل تتغذى لشخصين فتأكل اكثر من قدرها، وهذا يضر بالمرأة الحامل، او ألا تتناول أيا من الوجبات في رمضان خصوصاً السحور كأن تنام ولما لهذه الوجبة من اهمية كما سبق ذكره في انها الزاد اثناء النهار فحذفها ليس امراً سهلاً او مقبولاً للمرأة الحامل او المرضع, كما يجب عليها تناول كمية كبيرة من السوائل خصوصاً الماء وفي وجبة السحور لتفادي الجفاف.
* هل هناك حالات تستدعي تناول فيتامينات او حديد اضافية؟
نعم ففي الحوامل اللائي يعانين من الاستفراغ المستمر، او عدم تقبل الطعام، او في المرضعات اللاتي يعانين من سوء التغذية لاسباب صحية، ينصح بأخذ الحديد والفيتامينات ولكن تحت اشراف طبي.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

القرية الالكترونية

منوعـات

لقاء

تغطية خاصة

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

وطن ومواطن

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير



[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved