Thursday 30th December, 1999 G No. 9954جريدة الجزيرة الخميس 22 ,رمضان 1420 العدد 9954


من الأعماق
الملاليم والملايين!!
أحمد المطرودي

يبدو ان الزميل العزيز والكاتب الكبير محمد الدويش اخذ على نفسه عهدا في الكتابة ألا يكتب الا مايمس الهلال,, ففي كل يوم يقف مدافعا عن اي طرف وفي اي قضية مهما كانت لكنها ضد الهلال!!
وقد يفهم هو او البعض انني حينما اكتب هذا الموضوع ادافع عن الهلال,, لا بل العكس الهلال كيان كبير فرض وجوده بتاريخه وبطولاته وامجاده ولست انا الذي ادافع عنه او عن قضاياه وللهلال رجاله الذين يدافعون عنه ليس في اعمدة الصحف بل على المستطيل الاخضر وفي منصات التتويج,, لكن لفت نظري مقال احضره لي احد القراء مستغربا ما كتبه زميلنا عن تصريحات بعض المسئولين في الرائد ومهاجمته القاسية لهذا النادي ومنسوبيه وهو الذي وصفهم ذات مرة بأنهم خير سفير يمثل القصيم,, لكنه عاد ليقذف بهم لانهم ببساطة شديدة لم يهاجموا الهلال ولم يفسدوا العلاقة معه!!
اي منطق تحدث عنه زميلنا العزيز وكيف يريد من ابناء الرائد ان يفسدوا علاقاتهم بالاندية حتى يكونوا سفراء,, ولماذا الرائد فقط هو النادي الوحيد الذي يطالب ان يترك علاقته المميزة بالهلال,, واذا كان غضب لأن الرائديين صرحوا بعقلانية وهدوء ورزانة عقب الخسارة من الهلال فانها دعوة للتعصب وللحقد وللتفريق من كاتب كان لابد ان يستغل مكانته وقراءه للتنوير ,, ولنبذ التعصب,, واذا كان الرائديون في يوم من الايام نالوا اعجاب زميلنا (الدويش) عندما هاجموا الهلال وتأزمت العلاقة فانها غلطة اشترك بها الجميع من مسئولي الناديين.
فقد كانت العلاقة التي تربط الهلال بالرائد علاقة تاريخية ازلية وللاسف انها توترت بسبب مشاحنات صحفية لم يكن لها اي مبرر وحينما اراد المسئولون في الناديين اصلاح هذا الخطأ غضب زميلنا وهاجم الرائد بكل قسوة!!
نعم,, كان يجب ان يتحدث الزميل عن استقلالية الرائد وبحثه عن مصلحته وانه ليس مرتبطا بناد او غيره لأيده الجميع وهو حق مشروع لاي ناد,, لكن تظل الاخوة والعلاقة,, بين الاندية مطلوبة,, ومثلما قال الرائديون عن الهلال كرروه عن كل الفرق الاخرى التي تربطهم بها علاقة وثيقة ولم يعلق زميلنا على هذه التصريحات الا عندما جاءت لمصلحة الهلال,, وللتذكير فان المسئولين في الرائد هونوا الخسارة,, من الاتحاد في بداية المسابقة وقالوا إنها طبيعية لانها من الاتحاد وهو الفريق العريق والكبير,, والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا لم يتحدث (زميلنا) عن هذه التصريحات وينتقدها,, ام يريد من المسئولين في الرائد ان يفسدوا علاقاتهم بكل الاندية حتى تكون لهم الاستقلالية والسفارة القصيمية التي نسبها للنجمة واعاب الرائد بفقدانها لانه فقط لم يهزم الهلال كما فعلت النجمة,, ولا ادري ما هو المنطق الذي اخترعه الزميل حتى يكون الفريق الذي يفوز على الهلال هو السفير بينما الخاسر من الهلال لا يستحق حتى البقاء في الممتاز ولا ادري لعله يتوقع ان الرائد حينما خسر من الهلال كان برغبته ورضاه,, يعطي للهلاليين الفرحة ويرسم على نفسه الحسرة!! والواقع ان لكل مباراة ظروفها فالهلال الذي لعب امام النجمة مختلف تماما عن الفريق الذي لعب امام الرائد والجماهير التي حضرت المباراتين لاحظت الفارق وحاجة الهلال للنقاط عندما واجه الرائد وهو الخاسر بالاربعة من الاتحاد ويحتاج الى التعويض,, اما مسألة الحكم على اي فريق بالفوز والخسارة فهذا منطق مجحف وظالم,, فالرائد خسر من الهلال بالثلاثة لكنه سبق الفوز عليه بالرياض بنفس النتيجة.
واذا كانت تصريحات الرائديين العقلانية تجاه ناد شقيق لهم سوف تسبب حرمانهم من التفوق لدى (الزميل) فانني احب التذكير ان النجماويين سبق لهم التصريح بنفس المنطق الذي صرح به الرائديون,, (ان الهلال فريق كبير والخسارة منه طبيعية) كما قالها من قبل المسئولون في التعاون وكل الاندية),, بل ان رئيس نادي النصر السابق الامير عبدالرحمن بن سعود ذكر في مقابلته الشهيرة في قناة art الرياضية الاسبوع الماضي (ان الهلال ناد كبير وعريق ويملك انجازات وبطولات وأنا شخصيا احترمه واقدره واقدر مسئوليه وجماهيره).
وأنا اسأل الزميل محمد الدويش لو كان ما قاله الامير عبدالرحمن بن سعود عن الهلال من مديح واشادة قاله رئيس نادي الرائد ابراهيم الربدي بنفس الاسلوب والطريقة هل سيسكت؟,, انني متأكد انه سيخرج في اليوم التالي لمهاجمة الربدي لانه قال عن الهلال ما قال!!
فحلال على الاندية ومسئوليها ان يقولوا كل شيء,, بينما المسئولون في الرائد حينما يصرحون فانهم,, (فيتقربون,,, ويجاملون وينافقون من اجل الهلال!!).
عزيزي ابو سليمان,, انك على مدى سنوات طويلة تابعك الكثير من القراء لكن يجب ألا تجعل قضيتك الصحفية المستمرة هو الهلال ترافع وتدافع من اجل الاساءة اليه,, فهذا اسلوب قديم والآن نحن في عصر الفضائيات والتكنولوجيا والتعصب والتشدق اصبحا من الصفات التي لا يتصف بها الا ندرة من مشجعي المدرجات وعلى الكاتب الصحفي ان يكون اكثر عقلانية وينور هؤلاء الذين يتعطشون لقراءة ما تكتب وانا متأكد ان الكثير منهم وحينما (ينضج) بدأ يترك ما تكتب لانه سئم من هذه الاسطوانة المتكررة والتي تجعل فيها الهلال دائما المذنب والمخطىء والمسيء,.
فيما تفرد عضلاتك عند الدفاع عن النصر مهما اخطأ وابتعد عن طريق الصواب,, وأنا متأكد ان كل إنسان يمر بمرحلة من التعصب والاندفاع والخطأ لكنه يجب ان يراجع نفسه ويحدد مساره بعد ان يصل الى مرحلة عمرية وعلمية معينة تنضج افكاره وتستوي نظرته وتنشط فيها ثقافته واطلاعه وتزداد معارفه وعلاقات فيكون اكثر اتزانا,.
اما انت فكما عهدناك دائما مشمرا عن ساعديك,, تبحث عن كل ما يسيء لهذا الكيان الكبير.
ولعل اقرب الامثلة ما ذكرته عقب تسجيل الهلال للحارس محمد الدعيع بأن الهلال صاحب الملايين والنصر صاحب الملاليم,, وبدلا من ان تنتقد الادارة النصراوية لانها فشلت في العديد من الصفقات وراحت للهلال خرجت تبرر ذلك وتدعي ان الهلال هو (الطالب الغني الذي يجهز له كل شيء,, والنصر الطالب الفقير الذي يحرم من كل شيء ويتفوق الفقير على الغني!!) والآن يا ترى من هو الطالب الغني في نظرك,, هل هو الهلال الذي تعاني خزينته من الجفاف ام النصر الذي قبض ملايين الدولارات مقابل اشتراكه في بطولة العالم,, ومن هو الطالب الغني هل هو الهلال ام النصر الذي سجل في كشوفاته اكبر صفقات الموسم فهد المهلل وفؤاد انور ومنصور الموسى وسعد الشهري وموسى صايب واحمد بهجا وفهد الغشيان والبقية تأتي!!
انني متأكد انك حينما وصفت الهلال بالطالب الغني والنصر بالطالب الفقير لم تكن تعلم ماذا يدور في داخل البيت النصراوي والا ما اطلقت ذلك,, هل اقتنعت الآن انك (تحوّر) كل الامور لتأتي لمصلحة النصر وضد الهلال ولا غرابة في ذلك فهذا من صلب وظيفتك كمحام,, لكنني اتمنى لو تراجع حساباتك فالذي يقرأ مقالك ليس فقط من النصراويين بل انت تكتب للجميع,, فاكتب الصحيح سواء كان للهلال ام للنصر وعندها سوف نصدقك ونعترف بكل ما تورده لنا من معلومات وحجج وبراهين لتؤكد لنا فكرة طرحتها,.
وختاما اذكرك بالمثل الشهير الذي دائما ما يردده الامير عبدالرحمن بن سعود منذ سنوات طويلة (اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية) أليس كذلك أبا سليمان!!
* بسرعة
* أخطاء بسيطة وقع بها (ناصر الحمدان) في مباراة الهلال والاهلي لم تكن مبررا ليشن البعض هجومه عليه وكان على هؤلاء ان يتحدثوا عن اخطائه بدلا من مهاجمته الشخصية حتى لا نخسر حكما مميزا ليس على المستوى المحلي بل تعداه للعربي فالحمدان احد ابرز نجوم التحكيم.
* * *
* من الاخطاء التي وقع بها الحمدان تساهله في خشونة بعض الالعاب الاهلاوية والتي لم يشهر فيها الكرت الاصفر,, وكذلك بعض الفاولات التي فاتت عليه,, وإلا فهو حكم ادار المباراة بشكل جيد.
* * *
* مشكلة (حسن العتيبي) اثبتت للملأ,, ان اعضاء شرف الهلال لن يتخلوا عنه في مواقف الشدة وايضا ذكاء الادارة الهلالية التي تعاملت مع الحدث بكل حنكة!!
* * *
رحل فهد الغشيان من الهلال ولسان حال جماهيره يقول (ارحل غير مأسوف عليك) وباعتقادي الشخصي ان فهد الغشيان لن يقدم شيئا للنصراويين!!.
رجوعأعلى الصفحة

الاولــى

محليــات

فنون تشكيلية

مقـالات

المجتمـع

الفنيــة

الثقافية

الاقتصادية

منوعـات

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الريـاضيـة

مدارات شعبية

العالم اليوم

الاخيــرة

الكاريكاتير




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved