أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd January,2002 العدد:10688الطبعةالاولـي الاربعاء 18 ,شوال 1422

الريـاضيـة

أوراق من دورات الخليج
المهاجم الدولي السابق مبارك الناصر أبرز نجوم الدورة الثانية يفتح لـ « الجزيرة » ملف مشاركاته الخليجية
في خليجي «2».. أهدر الغراب كل الفرص.. فطار الكأس للفريق الأزرق
طه إسماعيل أشرك «صالح عبدالكريم » وهو يعاني من صمام في القلب
* لقاء خالد الدوس:
في النصف الأول من عقد الثمانينيات الهجرية شكل أول منتخب للمملكة حيث كانت مشاركاته مقتصرة على إقامة لقاءات ودية وحبية مع بعض الفرق والمنتخبات الزائرة في تلك الحقبة الفارطة.
وجاءت فكرة اقامة وتنظيم دورة الخليج الأولى بالبحرين عام 1390ه 1970م لتمثل باكورة المشاركات الرسمية للرياضة السعودية.. ويعتبر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل «مدير عام رعاية الشباب آنذاك» أول من اشار واقترح هذه الفكرة التي تم تفعيلها على ارض الواقع عشية الاجتماع التاريخي الذي شهدته ارض المنامة وضم رؤساء الاتحادات الرياضية لكل من المملكة العربية السعودية وقطر والكويت بجانب البحرين وتمخض عنه اعتماد وإقامة دورة الخليج كل عامين.. وتبعاً لذلك استمرت بطولاتها تدور في فلك التنظيم حقبة تزيد على «3» عقود زمنية كانت عنواناً مثالياً لروح المنافسة الشريفة وتعزيزاً للعلاقات الأخوية بين ابناء الوحدة الخليجية.
«الجزيرة» ومن منطلق تفاعلها مع خليجي (15) الذي ستحتضنه العاصمة الرياض بعد ايام قلائل وللمرة الثالثة في تاريخ بطولات الخليج تقدم لقرائها الاعزاء اربعة لقاءات تاريخية مدعمة بالصور القديمة والنادرة مع ابرز نجوم الرياضة السعودية الذين مثلوا الاخضر في دورات مختلفة.
واليوم نتناول احد تلك الاسماء المحفورة في الاذهان بعطائها الرفيع وسمعتها الطيبة.. ضيفنا هو مهاجم فريق اهلي الرياض «الرياض حالياً» والمنتخب السابق اللاعب مبارك الناصر الشهير بلقب ساحر الكرة في الجزيرة العربية وابرز نجوم الدورة الثانية بالرياض «1392ه» استضفناه ليقلب معنا أوراق ماضيه ويحكي لنا أبرز ذكرياته ومشاركاته في هذا المضمار.
أفراد منتخب المملكة داخل معسكرهم بالرياض أواخر الثمانينات ويظهر مبارك الناصر الثالث من اليسار جلوس
الأول من اليمين جلوساً مع منتخب المملكة إبان دورة الخليج الثانية بالرياض عام 1392ه 1972م
حارس البحرين منح الكويت اللقب للمرة الثانية.. وزيارة الأمير عبدالله الفيصل كانت مؤثرة
1382ه شكل أول منتخب للمملكة!
شكل منتخب المملكة الأول للوهلة الأولى عام 1381ه 1382ه وذلك من أجل المشاركة في دورة الصداقة بالمغرب وضم المنتخب آنذاك اسماء اذكر منهم: زيد بن مطرف وعلي حمزة وحامد نقادي وصالح امان ومبروك الديلي وصالح جابر ومبارك العبدالكريم. وقد ترأس تلك البعثة الشيخ الراحل محمد الصايغ (رحمه الله) احد الفرسان الثلاثة الذين اسسوا الرياضة بالمنطقة الوسطى وأرسوا دعائمها.
وفي عام 1384ه شكل منتخب المملكة للمرة الثانية حيث اخترت ضمن مجموعة اذكر منهم: ياسين صالح والنور موسى (رحمهما الله) وصالح عبدالكريم وسعيد غراب وسلطان بن مناحي وجميل فرج وسعد الجوهر وكنت اصغر لاعب يتم اختياره آنذاك (16عاما)!!
واتذكر جيداً اننا عسكرنا بالطائف وذلك استعداداً لمشاركة الاردن في احدى المناسبات الرياضية واعتقد بمناسبة افتتاح مدينة الحسين الرياضية، غير ان انحلال منتخب الاردن عقب الهزائم الثقيلة التي تلقاها من فرق عربية «......» تعذر معه السفر لتلك الدولة بعد ان عسكرنا في الطائف أكثر من خمسة ايام!!
ثم سافرنا لباكستان عام 1386ه ولعبنا اربعة لقاءات ودية في اربع مدن وحققنا نتائج كانت ايجابية، طبعا انبهرنا حقيقة حين لعبنا ولأول مرة تحت الأنوار الكاشفة «مساء» وعلى ارضية مزروعة زراعة طبيعية. واختتمنا لقاءاتنا الودية بلقاء تونس.. أواخر عقد الثمانينيات حيث كسبناه 4/0 كانت بالفعل اجمل مباراة يلعبها منتخب المملكة، ولاسيما اننا استفدنا في كسب الثقة والاحتكاك المباشر بالكرة الافريقية.
مشاركة بلا هوية
في دورة الخليج الأولى بالبحرين عام (1390ه) والتي كانت تعد أول مشاركة رسمية لنا.. لم نكن في الحقيقة مهيئين للفوز بكأسها لاعتبارات كثيرة.. أولها أننا لأول مرة نشارك في بطولة خارجية رسمية فكما اشرت ان جميع لقاءاتنا كانت ودية!! وفجأة (طلعنا برا) فشاهدنا منتخبات تلعب كرة جميلة خاصة الكويت الذي شارك كثيراً في دورات خارجية فسبقنا بسنوات وحتى أكون معك واقعياً وصادقاً في لقاء «الكويت» كان تفكيرنا اننا نلعب كرة فقط !! ضد من أو امام من لم نفكر بذلك لذا كانت خسارتنا امامهم 3/1 في لقاء الافتتاح نتاجاً طبيعياً للظروف التي عشناها آنذاك.
لقاء «الكويت» الأسوأ
كانت الطريقة البرازيلية 4/2/4 هي المسيطرة على عقول مدربي كل المنتخبات الاربعة المشاركة في الدورة الأولى واتذكر في لقائنا ضد الكويت كان خط وسطنا مكوناً من سلطان بن مناحي وسعد الجوهر طبعاً لم ألعب في تلك المباراة اساسياً بل كنت احتياطياً نظراً لوجود رباعي الهجوم المكون من محمد سعد العبدلي والنور موسى وسعيد غراب وساعد رزق حيث كان كابتن المنتخب سلطان بن مناحي سيئاً بجانب النور موسى وسعيد غراب واتذكر انني طلبت من المدرب جورج سكينر اخراج ابن مناحي واشراك خليل الزياني وفجأة اخرج ابرز اللاعبين ساعد رزق واشركني في خط الوسط فلعبت بنفسية سيئة لان المدرب ومساعده حسن سلطان اصرا على بقاء الأسوأ واخراج المهاجم المتحرك (ساعد رزق) ولاسيما انني لعبت في خانة «الوسط» وهي ليست خانتي الاساسية فكانت هذه المباراة الأسوأ بالنسبة لي خصوصاً وأن خسارتنا ب3/1 من الكويت افقدتنا الشيء الكثير وخسرنا فرصة المنافسة على الكأس بنسبة 70%.
إعداد ناجح لخليجي 2!!
استضافت المملكة البطولة الثانية بالرياض عام (1392 1972م) وكنا قد اقمنا معسكرا اعداديا بالمنطقة الغربية فترة اربعة اشهر او تزيد تحت قيادة المدرب العربي (طه اسماعيل) وعادل جزار (مساعدا).. واتذكر جيدا ان الامير عبدالله الفيصل (متعه الله بالصحة والعافية) اشرف على هذا المعسكر وتكفل بمصاريفه طبعا كان الاعداد ناجحاً 100%.
صحيح ان اقامة هذه البطولة على ارضنا وبين جماهيرنا.. شكل لنا ضغطا نفسيا رهيبا لان المسؤولية اضحت مضاعفة نحو الفوز بكأسها ورد اعتبارنا امام الكويت (بطل الدورة الاولى).. غير ان وجود رائد الرياضة السعودية الاول الامير عبدالله الفيصل معنا داخل داهليز المعسكر من فترة لاخر هيأ لنا اجواء تحضيرية مناسبة وازال عنا ضغوطا كثيرة لاسيما وانه صرف الكثير والكثير على جميع اللاعبين من جيبه الخاص وتكفل بعلاج عدد من اللاعبين المصابين ومنهم محمد سعد العبدلي الذي ارسله (حفظه الله) للسودان لعلاج اصابته وعلى حسابه الشخصي.. حتى لحم الغزلان اكلناها ابان تلك الفترة التحضيرية!!
زيارة مؤثرة!!
اتذكر جيدا وقبل توجهنا لملعب الملز لخوض لقائنا الافتتاحي ضد الكويت زار الامير عبدالله الفيصل مقر المعسكر ببيوت الشباب بالمربع وجلس معنا زهاء ساعة لمتابعة احوال الفريق ومؤازرته حيث حث حفظه الله اللاعبين وطالبهم بالفوز.
وحين خرج الجميع متوجهين للملعب بالباص كنت اخر لاعب يخرج من المعسكر واذا بالامير عبدالله الفيصل يجلس وحيدا وهو متأثر جدا نظرا لحساسية واهمية المباراة واتذكر انه قال حين التفت عليّ مبارك شدوا حيلكم نريد الفوز ودموع الاخلاص والمواطنة الحقة تتساقط من عينيه.. والحقيقة لم اتمالك نفسي بعد ان شاهدت هذه الصورة المؤثرة فعانقته واجهشت بالبكاء حتى اللاعبين نزلوا من الباص واجهشوا بالبكاء حين شاهدوا معانقتي له حفظه الله في صورة كانت مؤثرة جدا للجميع.
الملك فيصل رعى افتتاح الدورة الثانية!!
افتتح جلالة الملك فيصل طيب الله ثراه فعاليات هذه الدورة (1392ه) في ملعب الملز (استاد الامير فيصل بن فهد حاليا).. وكانت ارضية الملعب آنذاك ترابية حيث اشترك في هذه البطولة كل من السعودية (المنظمة) والكويت (حامل اللقب) والبحرين وقطر والامارات التي انضمت لاول مرة اذ شكل انضمامها دعما فنيا في نجاحها نظرا لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في هذا المضمار.
امام (حامل اللقب) فرطنا بالفوز..!!
لعبنا لقاء الافتتاحي ضد الكويت وكان التأثير النفسي واضحا على اللاعبين الذين كانوا يفكرون بالامير عبدالله الفيصل وزيارته المؤثرة للمعسكر وفي العشر الدقائق الاولى خطف جاسم يعقوب ومحمد المله هدفي الكويت كانت بمثابة الصدمة لنا.. غير اننا استطعنا ان ننهض من سباتنا وننظم صفوفنا فاستعدنا مستوانا حيث لعبنا مباراة كبيرة وتمكنا من احراز هدفين عن طريق الصاروخ وسعيد غراب في ظل تراجع الكويت ضغطنا عليهم واهدرنا العديد من الفرص الواحدة تلو الاخرى لاسيما في الشوط الثاني الذي لعب فيه حامل اللقب بطريقة دفاعية محكمة تماما ونجح في الخروج منتصرا بالتعادل بعد ان فرطنا في فوز كان في متناول ايدينا.
خطأ فادح
ارتكب مدربنا (طه اسماعيل) خطأ فادحا حين اصر على اشراك لاعب خط الوسط صالح عبدالكريم في لقاء الكويت.. صحيح انه لاعب فنان في خط الوسط ويقوم بدور صانع اللعب غير انه كان يعاني وقتها من مشكلة في القلب (صمام) فلعبنا بنصف لاعب!! بمعنى انه لا يستطيع بذل جهد يوازي قوة واهمية المباراة الافتتاحية وقد يكون عدم توفر البديل المناسب دورا في اشراكه.. طبعا تحملت اعباء المباراة باعتبار ان طريقة المدرب 4/2/4 فلعبت في خط الوسط تقريبا لوحدي ونجحت ايضا في القضاء على خطورة نجم منتخب الكويت الكبير فاروق ابراهيم بعد فشل صالح العبدالكريم في مراقبته لظروفه الصحية وبالتالي اعتبر هذه المباراة الاجمل بالنسبة لي لانني لقيت اشادات كثيرة من النقاد والاعلام.
نجومية ساعد رزق
بلا ريب يستحق مهاجم المنتخب الوطني ساعد رزق لقب (الحصان الرابح) فقد صال وجال في لقاء الكويت وكان نجم المباراة في شوطها الاول قبل خروجه (قسرا فقد صنع هدفين للغراب والصاروخ وخرج في نهاية الشوط الاول عقب انهياره نفسيا وعصبيا وبالتحديد بعد تسجيل الغراب هدف التعادل وازاء ذلك لم يستطع اكمال المباراة فخسرنا نجما كبيرا في عطائه واخلاصه وفنه ولعب بدلا منه سليمان مطر الشهير بالكبش ولو استمر (ساعد) في الشوط الثاني لما بقت النتيجة على ما هي عليه نظرا لخطورته وتحركاته المزعجة كجناح ايسر خطير يقرأ تحركات زملائه المهاجمين ويعرف متى يضع الكرة امامهم.
اساليب استفزازية
تعرضت حقيقة لبعض اساليب الاستفزاز من نجم الكويت الكبير فاروق ابراهيم حين نجحت في القضاء على خطورته والحد من تحركاته وتبعا لذلك استخدم معي وللاسف بعض الاساليب (....)!! في محاولة لاستفزازي ونرفزتي وفشل.
واتذكر جيدا ان المدرب (طه) كلف في بداية المباراة (صالح عبدالكريم) لمراقبة فاروق ابراهيم ولكنه لم يستطع ان يحد من تحركاته وتعطيل الكرات التي يستقبلها من خط الدفاع لبناء هجمة لظروفه الصحية الامر الذي تسبب في صنع هدفي الكويت من كرتين لعبها فاروق للمهاجمين (جاسم يعقوب ومحمد المله) وكلفني المدرب بان اقوم بهذه المهمة ونجحت وبتفوق في القضاء على خطورته.
(كوفئنا ب 1000 ريال)
اتذكر جيدا بعد نهاية مباراتنا مع الكويت توجهنا للسلام على الامير عبدالله الفيصل في مقر اقامته بالرياض وقد اعجب حفظه الله بمستوانا واتذكر انه قال لقد كسبتم الكويت بالتعادل وصرف لنا مكافأة مقدارها 1000 ريال لكل لاعب وطالبنا بمضاعفة الجهد ومواصلة هذا العطاء الرفيع الذي قدمناه طبعا الامير عبدالله الفيصل لم يحضر الملعب لمشاهدة المباراة انما شاهدها مسجلة بالسينما!!
يوم كسبنا قطر ب 4/0!!
ضد قطر لعبنا واحدة من اجمل مبارياتنا بالدورة الثانية حيث كسبناه ب 4/0 عززت هذه النتيجة صدارتنا مع الكويت وكان بالامكان مضاعفة الاهداف واتذكر انني اهدرت (3) فرص مؤكدة لا تضيع من مهاجم مبتدئ حتى ان المعلق المصري الراحل محمد لطيف قال وبعد نهاية هذه المباراة (الناصر ده نجم ال 22 لاعبا في مباراة الكويت وفي مباراة قطر كان صفرا وذلك بسبب اهداري للفرص السهلة وانا في وضع انفراد بالحارس!!
الصاروخ سجل اسرع هدف
بلاشك فوز الكويت على الامارات بسبعة اهداف زاد من همتنا وضاعف مسؤوليتنا لكسب اللقاء الثالث ضد (الامارات) بنتيجة اكبر حيث خضنا اللقاء الثالث بصورة مغايرة فقدمنا مستوى متميزا وكرة جماعية توجناه بالفوز على الامارات ب 4/1 واتذكر ان محمد المغنم (الصاروخ) سجل في هذه المباراة اسرع هدف في تاريخ دورات الخليج في زمن (17 ثانية) واضاف الغراب الهدف الثاني وسجلت الهدف الثالث واختتم مسلسل الاهداف النور موسى طبعا تصدرت الكويت القائمة بفارق الاهداف.
انسحاب البحرين!!
يعتبر لقائنا الاخير امام المنتخب البحريني لقاء تاريخيا لا يمكن باي حال من الاحوال ان انسى احداثه وتحولاته العجيبة.. اذ كنا مطالبين بالفوز بهذه المباراة بفارق هدفين.. ونتوج ابطالا لهذه الدورة لاول مرة.. وامام ذلك واجهنا فريقا عنيدا لعب ضدنا بطريقة دفاعية (....)!
كانت بدايتنا توحي بالفوز بعدد وافر من الاهداف ضغطنا كثيرا على الفريق المقابل واندفعنا بصورة اكثر فعالية بغية احراز هدف يبعث في نفوسنا الاطمئنان ومن كرة مرتدة سجل مهاجم البحرين هدف فريقه الاول.. طبعا لم تهتز ثقتنا بنفوسنا حيث تمكنا من ادراك التعادل عن طريق سعيد غراب ثم اضاف النور موسي الهدف الثاني بعده بدقائق من كرة ارسلتها له خطفها وكسر (التسلل) ليحرز هدف الفوز الثاني وشعرنا بارتياح كبير وامل عريض بالفوز بالكأس الذهبية..
واصل النور موسي (نجم المباراة) انطلاقاته ليتعرض لاعاقة داخل المنطقة الجزائية لم يتردد حكم المباراة السوداني (شاكر نحاس) من احتساب ضربة جزاء لا غبار عليها فطرد مدافعهم (جاسم محمد) الذي اعاق النور طبعا احتج لاعبو البحرين على قرار الحكم ليقوم حارسهم (يوسف مالكي) وفي غفلة بالاعتداء على حكم المباراة وضربه في صورة افتقدت ابسط قواعد احترام القانون ورجاله.. فطرد حارسهم واعلنوا انسحابهم والنتيجة 2/1.
فتوج الكويت بطلا للدورة الثانية بفارق الاهداف عنا حيث سلم الامير فهد بن عبدالعزيز (وزير الداخلية آنذاك) خادم الحرمين الشريفين حفظه الله الكأس والميداليات الذهبية لافراد منتخب الكويت واستلمنا الميداليات الفضية في حين حصل الامارات على المركز الثالث.
وبالمقابل اختيار حارسنا أحمد عيد على كأس احسن حارس والغراب هداف البطولة وحصلنا على لقب افضل منتخب وهكذا ابت الكأس العنيدة ان تحط رحالها في العاصمة الرياض بسبب (...)!!
منتخب المملكة الافضل..!!
اختيار منتخب المملكة افضل فريق اكبر دليل على قوته وتفوقه من الناحية (الفنية والخلقية طبعا) فقد كنا الابرز والافضل طوال الدورة فنتائجنا كانت متميزة ومستوانا كان ثابتا لولا انسحاب البحرين لتوجنا تلك الصورة الجميلة بالفوز بهذا اللقب الذي نحن احق به من الكويت وللاسف الشديد ذهبت مجهوداتنا ومعسكرنا الطويل ادراج الرياح وهذا درس لنا مع المنتخبات (انك لا تحلم بشىء .. وتتوقع انك بتوصل لها بسهولة)!! وهذا ما جرى لنا حين توقعنا الفوز بهذا اللقب بكل سهولة فقد تمنيت لو قدمنا هذه الكأس الذهبية لرجل الرياضة السعودية الاول الامير عبدالله الفيصل الذي ضحى بماله وكرس جهده ودعمنا بكل الوان واشكال الدعم من اجل اعدادنا الاعداد الامثل لهذه البطولة..!!
كاظمة عرض 150 الف دينار!!
عقب نهاية الدورة الثالثة تلقيت عروضا من اندية (كاظمة الكويتي حيث عرض علي 150 الف دينار مقابل الانضمام اليهم وكذلك نادي الزمالك المصري وفريق من كينيا!! ..ايضا النجم سعيد غراب هداف الدورة تلقى عرضا من فريق نمساوي والنور موسى كذلك من فريق خليجي لا اذكره بالتحديد وهذا دليل على بروز هذه الاسماء في تلك الدورة حيث استفدنا كثيرا من هذه المشاركة المثمرة ونجحنا في اظهار قدراتنا الفنية بصورة اكثر فعالية.
إشادة اعلامية
اعتبر نفسي اللاعب الوحيد الذي تلقى اشادات كثيرة (طوال ايام البطولة) من النقاد والاعلاميين خصوصا بعد نجاحي في اللعب في خط الوسط وبروزي القوي رغم انه لا يمثل مركزي الاساسي (كمهاجم) طبعا لظروف الخطة آنذاك (4/2/4) اجبرني المدرب (طه اسماعيل على الاستمرا في خط الوسط في جميع المباريات التي لعبناها.
واذكر منهم حقيقة الاستاذ تركي السديري والاستاذ خالد المالك وعبدالرحمن السماري وراشد الحمدان وهؤلاء اشادوا بمستواي كثيرا ولهم مني كل الشكر والتقدير.
أرتاح للغراب والنور موسى
بلاشك كنت ارتاح جدا للعب خلف الثنائي الكبير سعيد غراب والنور موسى فقد شكلت معهما ثالوثا متكاملا اعرف تحركاتهم وانطلاقاتهم ومتى اضع الكرة في الوقت المناسب خصوصا (سعيد غراب) الذي استطاع ان يحرز لقب هداف البطولة بمجهودي.
اسماء في الذاكرة!!
ثمة أسماء في الذاكرة من زملائي في المنتخب منهم أحمد عيد وعبدالله يحيي وعبدالرزاق ابو داود ويسمي ابوداود وصالح عبدالكريم وناصر الجوهر وسعيد غراب والنور موسى (رحمه الله) محمد سعد العبدلي والصاروخ وساعد رزق وطارق التميمي وهؤلاء بلاشك عشت معهم اياما جميلة وذكريات لا يمكن ان انساها لاسيما في معسكر المنطقة الغربية (اربعة اشهر او تزيد) !!
ومن الاداريين عباس حداوي وفهد الدهمش رجلان كانا يعملان خلف الكواليس لتهيئة واعداد اللاعبين نفسيا ومعنويا.. وهؤلاء يقف خلفهم رجل الرياضة الاول الامير عبدالله الفيصل.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved