أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

الثقافية

ثقافة المعارض الفنية (1 - 3)
أ.د كمال الدين عيد
1 البدايات:
في العصر الحديث لا يظن أحد ان معارض الفنون بعيدة عن مضمون تعبير «الثقافة» فبعد انبثاق مصطلح الثقافة الوظيفية «العملية» في نهايات القرن العشرين قام جسر جديد بين الثقافة والفنون التشكيلية لتحقيق المذهب العملي الانتفاعي FUNCTIONALISM بين فنان يبدع ومشاهد لمعرض من معارض الفنون.
عملت المنهجية العلمية على تحديد قياسات لمعارض الفنون عرفت بالقياسات العلمية الثقافية، بعد ان كانت المعارض تقام في السابق دون النظر الى مثل هذه المسارات العلمية. وكان من نتيجة التقدم العلمي والثقافي ايضا ان البحوث في هذا المجال خرجت على العالم بالاسس والقواعد اللازمة لمعارض الفنون، بما أكد العلاقة الوثيقة بين الثقافة الوظيفية وهذه المعارض التي تقام هنا وهناك. فاذا كان الاعلام في وظيفته الاساسية هو اداة اتصال من خلال العلاقات العامة او الاذاعة او التلفزيون او المسرح او الصحافة، فان المعارض الفنية اداة اتصال لأنها عرض، ثم استقبال، ثم فهم ذو بعد ثالث على اعتبار ان وسائل الاتصال في الاعلام لا تتمتع الا ببعدين اثنين هما العرض والاستقبال.
وبعيدا عن التاريخية، فان اول معرض تشكيلي في العالم هو الذي اقامه الفرعون بطليموس فيلوميتر PTOLEMAIOS PHILOMETER في القرن الثاني قبل الميلاد بمناسبة زواج اخته الكبرى كليوباترا، الذي عرض اعمالا فنية من فنون ممفيس وطيبة.
ü علاقة الفضاء، الزمان، الحركة:
من نافلة القول ان القطعة الفنية في اي معرض فني في بعدها الاتصالي الثالث انما تنشأ عن أسباب، جسمانية فيزيكية.. باعتبارها تجسيدا لموضوع او لفكرة تخاطب العين واحاسيس الانسان الداخلية لتفعل بمضمونها الفني خطوات التأثير. فعبر علاقة العناصر الثلاثة الفضاء، الزمان، الحركة، يتكون الاتصال ذو الابعاد الثلاثة. فليست المشاهدة «الرؤيا» أو الاستماع الى موسيقى مصاحبة احيانا في المعرض التشكيلي هما كل شيء، لأن الحضور الفعلي لمشاهد المعرض ووجها لوجه مع الفن المعروض يحقق موثوقية الاتصال «هذا اذا نجح المعرض بقطعته الفنية في التأثير وايصال المشاهد الى لحظة التكيّفية ADAPTABILITY». واذن فان تكوين المشاهد العقلي يكون جزءا من هذا الاتصال، وعادة ما يكون المشاهد في حركة، يأتي الى صالة المعرض ثم ينصرف، وكل هذا يحدث في الفضاء وفي زمن معين، وهما عاملان كالأشابة ALLOY خليط من معدنين يتمازجان مع الحركة ليقتربوا جميعا من الافكار التي يحملها المعرض، وما يهدف الى ايصاله من فن وثقافة.
ولجمهور المعارض محرك للزمن يبدأ مع الموضوع، ثم الاعلام بالأفكار كنهاية للزمن لكن البداية والنهاية تتوسطهما المادة التشكيلية والمبنى «صالة العرض» وما يعتريهما ويتداخل معهما من احاسيس وعلى ذلك فان حقيقة الزمن من ناحية طوله او اتساعه تضيف بُعداً رابعا الى فعل الاتصال، يتجلى في سرعة حركة المشاهد من بطئها، وفي وقوفه متمعناً امام لوحة او قطعة فنية او المرور عليها مر الكرام.
يشير علم «تصميم المعارض» الى ضرورة الفصل بين الاحساس والفهم. فهما مرحلتان تتبع الثانية فيهما الاولى ولا تحدثان في زمن واحد. مرحلة الاحساس موضوعية ذاتية تدرك بالحواس ,OBJECTIVE ومرحلة الفهم تستند على التعليم والثقافة والعقل، لكنهما يصلان الى اهداف المعرض وجوهره وماهيته في النهاية.
ü بناء المساحة والحركة.
المساحة هي الفضاء في المعرض، وهي الاداة المحدِّدة لمكان المعرض في المبنى، وقد مرت على مدى عصور التاريخ بتغيرات واختلافات ولهذه المساحة وظيفة طقسية شعائرية RITUAL من ناحية تأثرها بالنسب المكانية، وقوة التعبير، الريتم الداخلي، تحقيق توليد التأثير، وبناء وتشييد «الفهم» للمشاهد على اساس نفسي وعقلي PSYCHIC. وتظهر عناصر البيئة في الأشكال والمستويات وكثافة المجموعات والجماهير. لذلك تصبح المساحة هي أداة المعرض التي تحقق النتائج تجسيدا عبر تلك المستويات وهي تحضيرات قبل افتتاح المعرض تتمحور في فلسفة المساحة، قوى التعابير المختلفة، نظم الأشكال، نسب المساحات المكانية، تصميم علاقات المعروضات. ولا يمكن الوصول الى صيغة لكل هذه وتلك الا بالمناقشات المباشرة «مرحلة الاعداد». وهي هي نفس المساحة التي تؤثر في فيزيكية المشاهد، وفي وجوده الفسيولوجي فهو يشعر داخل تجواله بتأثير المساحة على المعروضات، وكذلك بحالته المعنوية، هل المعرض مريح؟ ام هو غير مرض؟ مضايق ثقيل الوطأة قابض للصدر؟ ام هو مرح يبعث على الابتهاج؟ من الطبيعي ان القطعة الفنية في المقام الاول ومن بعدها المساحة في الدرجة الثانية وتكوّنان العلاقة بين المعرض والمشاهد. وساعتها فان عين المشاهد لا تلاحظ نظام المساحة او تعيه لأنها تكون منشغلة بالابعاد والزوايا والعلاقات في القطعة الفنية وفي اتصال زمني.
اما الفهم فانه يبنى على المعرفة وعلى استدعاء العقل مكونا في النهاية الحالة المزاجية العامة للمشاهد. ان تصميم المعرفة، وتكوين نظام العناصر الفنية، والتوكيد على بعضها دون البعض الآخر، وتعاقب لوحات المعرض ومعروضاته في تتابع او سلسلة متوالية، والعناية بالتأثير الهام للمساحة تقع جميعها على عاتق مخرج المعرض او معده، وعلى الوسائل التي يستعملها في المساحة. فبدون التصور والقصد والهدف .. العناصر العصرية لثقافة المعارض الفنية، من الصعب ان لم يكن من المستحيل نجاح المعارض في العصر الحديث. وعلى حد قول افلاطون PLATD «ان الشكل هو حدود الصورة التي يجسدها». وعلى ذلك، فان نموذج تصميم المساحة في معرض ناجح يتطلب العوامل التالية: ان يكون النموذج مناسبا لقصد المعرض واهدافه، ومتناسقا متوازيا مع مخطط البنية الفكرية، بقصد ايجاد علاقة نافعة بين اهداف المعرض والمخطط الفكري له فاذا أفصحت أو اشارت الاجزاء أو المعروضات عن علاقة بينهما، فان الادراك الحسي يقود الى القدرة على الفهم، الذي يساعد على وجود العلاقة الظاهرة، وعلى جعل الأجزاء والمعروضات متناسبة متسقة، وعلى ميلاد الايقاع RHYTHM «اللازم لائتلاف أجزاء الاثر بعضها مع بعض بحيث تؤلف كلا فنيا»، وعلى ظهور تكرار التيمات ومغزاها في العمل الفني، وبروز التركيز STRESS توسعا وضيقا.
ü المعوقات والعقبات.
تتعرض اقامة أي معرض تشكيلي الى عقبات يحسن الاشارة اليها لتفاديها، والعمل على الهروب منها. وهي معوقات طبيعية بالنسبة الى الأعمال الفنية المعروضة.
1 يحسب مهندسو تصميم المعارض ممرات وطرق الاتجاه الى المعروضات بحسب الأولويات، فيما يريدون نقله للجماهير المشاهدة، لحصرها في هذه الاولويات.
2 يراعي مصمم المعرض رغبات الجماهير بالنسبة الى ترتيبات الأعمال المعروضة.
3 ليس هناك قانون او تقليد او حتى عرف يحكم النقطتين السابقتين، لكن تنظيمهما يعود الى الحس والى المعرفة الفنية بنوع هذه المعروضات «لا قاعدة في الفن».
4 كلما كان الحس والمعرفة الفنية قريبا من ادراك المعروضات، تحققت اهداف اقامة المعرض، والعكس بالعكس.
5 ان التحديد الحاسم DETERMINATION في ترتيب نظام المعرض واولويات المعروضات، لا يعني القيد او تقييد المشاهد، قدر ما يجب ان يكون مساعدة وعونا له للوصول الى مغزى المعرض والهدف المقام من اجله، وبدون ايجاد هذا التوازن الدقيق فان المعرض لن يحصل في النهاية على شوق او انتباه المتفرج قدر ما يخسر الهدف من اجتذابه واثارة الفضول لديه.
6 في معارض الفن التشكيلي يكمن التعارض في ان المعرض كأداة خاصة يتأرجح بين عاملي التصميم المقيد والصنعة في الذوق، بمعنى عدم وجود التصور الواقعي. وهي عوامل هامة لابد لها من حسابات معقولة ومفهومة.
وهذه الحسابات تخرج الى حيز المكان والزمان، عندما يحس المتفرج ويشعر بالراحة والرضا أثناء التجوال في ممرات المعرض وبين قطعه الفنية المعروضة، وساعتها فلن ينشأ عنده اي احساس خارجي غير طبيعي.
ü الصورة الانشائية العامة PHASE
ينصح منظمو المعارض العالمية بالتسلسل في تصميم المعروضات على الوجه التالي:
الشكل الاول: بضرورة تركيزه على «وحدة» متناسقة بين الموضوعات للوحات المعروضة او القطع الفنية وبين تصنيفها في مجموعات.
الشكل الثاني: يؤكد هذا الشكل القيم العقلية او الاخلاقية أو المادية في مجموعة من المعروضات حين توضع في المعرض ترتيبا الى جانب بعضها البعض، وفي تسلسل مكاني وزماني، لسهولة الوصول الى الهدف العقلي أو الأخلاقي أو المادي عند المشاهد.
الشكل الثالث: والوصول اليه يقع على مهندس المعرض او منظم معروضاته.
فكلما كان القصد مركزا ومكثفا في عرض أهميات الجماعات المعروضة من الأعمال بطريقة موضوعية مجردة عن الغرض OBJECTIVE.
تحقق الريتم الطبيعي للمعرض ودفع التكثيف الى مصاف عليا.
الشكل الرابع: التعبير عن الزمن أو الوقت الحقيقي. وتعمل ثلاث حقائق فاعلة على تحقيقه. كمية المعروضات، التكثيف بخلق زوايا محددة وحدود لكل قطعة، وثالثا «الوقفة» او الموهبة الطبيعية للمشاهد ENDOWMENT للزمن الذي يستغرقه أمام قطعة من القطع الفنية.
ومن الطبيعي ان نذكر ان المعارض الكبيرة ذات القطع الفنية المتعددة تبعث على تأثير أكبر وأعظم من المعارض الصيفية والمحدودة ومن هذه الحقيقة يتعاون عدة فنانين مع بعضهم البعض على اقامة معرض واحد في مدة زمنية محدودة لعرض أعمالهم.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved