أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd January,2002 العدد:10689الطبعةالاولـي الخميس 19 ,شوال 1422

محليــات

ثلوج في الطائف وبقعاء وأمطارغزيرة في العديد من المناطق
خبراء الأرصاد: أمطار غزيرة متوقعة على الرياض.. الأيام القادمة
* توقعت مصلحة الأرصاد وحماية البيئة استمرارية هطول الأمطار على مدينة الرياض خلال الأيام القليلة القادمة، وتعرض العاصمة لغطاء كثيف من السحب.
وأوضح مصدر مختص في المصلحة ل«الجزيرة» ان التوقعات تشير إلى سماء صحو على معظم مناطق المملكة، عدا وجود تشكيلات من السحب على أجزاء من شمال وشرق وجنوب المملكة تتخللها سحب ركامية على المرتفعات مع فرصة لتكون الضباب على أجزاء من شمال وشرق ووسط المملكة مما يحد من مدى الرؤية الأفقية.
على هذا الصعيد شهدت مناطق المملكة المختلفة هطول أمطار غزيرة يوم أمس والأول ومازالت الأمطار متواصلة في بعض المناطق.
تساقط ثلجي على بقعاء
كما سقطت على محافظة بقعاء امس الاول كتل ثلجية بكميات كبيرة اثناء هطول الامطار الغزيرة على المحافظة وتغطت الارض بكاملها باللون الأبيض وبقيت اشبه ماتكون بالمرتفعات الثلجية في اوروبا، وبعد توقف الامطار وسقوط الثلوج توجه المواطنون الى موقع الثلوج في الهملان جنوب المحافظة، واخذ مجموعة من الشباب يتزلجون على الجليدوسط اختلاط الامطار وغيوم السماء في جو جميل خصوصاً في مخطط الشرقية..
أمطار وثلوج على
محافظة الطائف
وهطلت أمطار غزيرة على محافظة الطائف والهجر والقرى التابعة لها مساء يوم امس الاول الاثنين شملت منطقة الشفا ومنطقة الحوية ومنطقة السيل الصغير ومنطقة الهدا وجبل الكر، كما شملت الدار البيضاء بوادي محرم حيث غطى الثلج منطقة الدار البيضاء بوادي محرم حتى سد جباجب بالهدا وكذلك القرى الصغيرة التابعة لها.. جعلها الله امطار خير وبركة وعمَّ بنفعها أرجاء البلاد.
الأمطار تتواصل على العلا
وتواصل هطول الأمطار الغزيرة على محافظة العلا مصحوبة بزوابع رعدية وزخات من البرد.
وقد شملت الأمطار مركز العذيب والحجر وثربة وشلال ومركز الهجر الثلاث والجديدة والسليلة وأبو راكة والفارعة والنشيفة والنجيل والورد والفرش ومغيراء وفضلا.
وسالت على إثر هذه الأمطار الأودية والشعاب وارتوت الأرض، جعلها الله سقيا خير وبركة ورحمة.
كما سال الوادي المشهور بالمنطقة «وادي الجزل» الذي يبلغ طوله أكثر من 300 كم ويأتي من تبوك ماراً بالفارعة وأبوراكه والنشيفة وفضلا والخشيبة والجديدة والضليعة ويلتقي مع وادي الحمض القادم من المدينة المنورة عند مركز السليلة.
وأدى جريان هذا الوادي إلى قطع الاتصال مع قرى شمال العلا وغربها لعدم وجود جسر لعبوره، ولم يستطع المعلمون والموظفون من الذهاب إلى أعمالهم حيث يتم الانعزال أحياناً إلى أيام عديدة.
كما سال وادي المحاش بعد توقف دام أكثر من 13 سنة حيث كان آخر مرة سال فيها عام 1409ه.
أيضا وادي نخلا وصل سيله إلى قرية مغيراء.
الأمطار ترفع أسعار الماشية بالشمالية
أيضا شهدت الأيام القليلة الماضية هطول الأمطار على المناطق الشمالية في عرعر ورفحاء وطريف وما ان استبشر مربو الماشية بنزول الغيث إلا وكانت أسعار المواشي من أنواع النعيمي والحاشي من الإبل تتجه نحو الارتفاع الفوري.
وانتقلت «الجزيرة» في أكثر من موقع بمنطقة الحدود الشمالية للوقوف على أسباب الارتفاع المباشر حيث اتضح ان مربيي الماشية يعلمون أوقات الوسم التي تفيد فيها الأمطار مع إقبال موسم ربيعي بمشيئة الله تعالى ويستطيع اصحاب القطيع الاستغناء عن عملية التعليق بشراء الأعلاف إضافة إلى ان المواشي في الربيع تتحسن أحوالها ويصبح الوزن مضاعفاً ونوعية اللحم مميزة حيث ان الأغنام تتغذى على الحشائش البرية والأعشاب وتصبح لحومها ذات طعم جيد بعكس لحوم تلك التي تتغذى على الأعلاف.
الجدير بالذكر ان منطقة الحدود الشمالية تعتبر من أغنى مناطق المملكة في الثروات الحيوانية وتتميز بجمال مراعيها وأعشابها الصحراوية ذات الطابع المميز.
أمطار على الزلفي
كما هطلت أمطار غزيرة على محافظة الزلفي وما جاورها استمرت من الساعة الحادية عشرة مساء الاثنين وحتى فجر الثلاثاء الماضي وعادت الأمطار صباحاً لفترات ارتوت على إثرها الأرض وسالت بعض الشعاب الصغيرة وشملت الأمطار جميع المراكز والقرى التابعة لمحافظة الزلفي حيث سال مركز سمنان ومركز علقة ومركز الثويرات 40كم شمال الزلفي ومركز المستوي غرب الزلفي وفي مساء يوم أمس الأول الثلاثاء عاودت الأمطار الهطول من بعد صلاة العشاء حتى منتصف الليل جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بها بلاد المسلمين.
مدني القريات يحذِّر المواطنين والمقيمين من السيول
وقد قامت إدارة الدفاع المدني بالقريات بوضع خطط متكاملة للسلامة من أخطار الشتاء وهطول الأمطار وذلك بالتنسيق مع البلدية وبعض الأجهزة ذات العلاقة.
وأوضح ل«الجزيرة» العقيد عبدالله بن مبارك الناشي ان هذه الخطط تهدف إلى التخفيف من الأضرار التي قد تقع لا سمح الله أثناء هطول الأمطار الغزيرة على القريات وتوابعها، وأضاف أنه تم اتخاذ التوصيات اللازمة ووضع الخطط التفصيلية لمواجهة التغيرات المناخية لفصل الشتاء بالقريات.
واستطرد العقيد عبدالله الناشي قائلاً: لدينا كافة التجهيزات البشرية وكذلك جميع الآليات والمعدات اللازمة لمواجهة أي مواقف، كما قامت شعبة الشؤون العامة بإدارة الدفاع المدني بالقريات بإعداد النشرات التحذيرية والارشادية والتوعوية وتوزيعها على طلاب المدارس وكذلك بالأسواق العامة.
وأهاب العقيد الناشي بالمواطنين والمقيمين بالتقيد بأساليب السلامة وعدم الاقتراب من بطون الأودية وأخذ الحيطة والحذر من السيول وكذلك وسائل التدفئة.
زيادة هطول الأمطار
في حائل
وفي حائل تجاوزت نسبة زيادة متوسط هطول الأمطار على منطقة حائل هذا الموسم (260%) مقارنة بالأمطار التي هطلت عليها الموسم الماضي.
وأبرزت دراسة مقارنة اجرتها المديرية العامة للزراعة والمياه عبر الفريق المكلف بها الذي يتألف من مدير عام الزراعة والمياه بحائل المهندس سلمان الصوينع، وكل من فارس جار الله الحميدي وعبدالعزيز السياري ان الامطار تضاعف تقريبا ثلاث مرات، حيث بلغت نسبة الامطار في الموسم 2000/2001م 109 ملم بينما اصبحت نسبة الامطار في الموسم 2001/2002م حتى الآن 284 ملم والأمل بالله بأن تصل الى رقم أكبر بإذن الله.يذكر ان هطول الامطار في الموسم الماضي هطلت في اشهر اكتوبر ونوفمبر وديسمبر (2000م) ويناير ومارس واغسطس (2001م) بينما كانت امطار هذا الموسم في شهري اكتوبر وديسمبر (2001م) وبلغت أعلى نسبة امطار خلال الموسمين الحالي الماضي في شهر ديسمبر 2001م حيث تجاوزت ضعف امطار الموسم الماضي بأكمله.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved