أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th January,2002 العدد:10690الطبعةالاولـي الجمعة 20 ,شوال 1422

الاولــى

عودة المتفاوضين حول تسليم الملا عمر الى قندهار
المئات من رجال القبائل يطاردون «القاعدة» شرق أفغانستان
* * اسلام اباد كابول واشنطن الوكالات:
بدأ 800 رجل من رجال القبائل الشرقية في افغانستان عملية واسعة النطاق لمطاردة مقاتلي القاعدة الفارين في ولاية ننغرهار شرق البلاد امس الخميس.
وقالت مصادر وكالة الانباء الافغانية انه يسود اعتقاد بان تنظيم القاعدة لديه مخازن كبيرة من الاسلحة في منطقة تشابارهار الواقعة بين جلال اباد وتورا بورا.
ومن جانب آخر قالت السلطات الأفغانية امس الخميس ان مبعوثيها الذين ارسلوا للتفاوض حول استسلام الزعيم الأعلى لطالبان الملا محمد عمر عادوا الى قندهار ويأملون ان تؤدي المحادثات الى اعتقاله دون اراقة دماء.
وارسل زعماء القبائل في مدينة قندهار بجنوب البلاد فريقا من المبعوثين للمطالبة بتسليم الملا عمر الذي فر من قندهار في الشهر الماضي قبل استيلاء القوات المعادية لطالبان المدعومة من القوات الامريكية على قندهار آخر معاقل طالبان.
وقال متحدث باسم الحاج جولالاي رئيس المخابرات في مدينة قندهار «مازلنا ننتظر منهم معرفة مطالبهم، بشكل رئيسي قلنا لهم بوضوح اننا نود ان نحل القضية بدون اراقة دماء والأمر يرجع لهم»، واوضح المتحدث ان المبعوثين «توجهوا الى المنطقة وعادوا» وان الامر يرجع حالياً الى الجانب الآخر في تجنب القتال.
ويعتقد ان الملا عمر لجأ الى الجبال المحيطة بباجران في اقليم هلمند بجنوب البلاد على بعد نحو 160 كيلومتر شمال غربي قندهار ويتردد ان لديه مايصل الى الف مقاتل يدافعون عنه.
الا انه لم يتضح ما اذا كان مسيطر على شيوخ القبائل الذين من المحتمل ان يكونوا مستعدين لتسليمه.
واعلنت الولايات المتحدة عن مكافأة لمن يقبض على الملا عمر وذلكلتوفيره الملاذ لاسامه بن لادن.
وذكرت الولايات المتحدة امس الاربعاء انها تتوقع ان تسلم السلطات الافغانية الملا عمر لواشنطن اذا ماقبض عليه كنتيجة للمفاوضات.
ومن جانب آخر وصلت طلائع القوة المؤلفة من اكثر من الف جندي من مشاة الوحدات الخاصة الامريكية التي ستحل محل وحدة من المارينز في مدينة قندهار الافغانية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved