أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th January,2002 العدد:10690الطبعةالاولـي الجمعة 20 ,شوال 1422

الريـاضيـة

كل جمعة
المطلوب من ناصر الجوهر!!
صالح الهويريني
* في غالب الأحيان يظل الهدف الأسمى من وراء خوض المباريات الودية «الإعدادية» ليس رغبة الفوز بنتائجها بقدر ما هي الرغبة في الوقوف على مدى نجاح سير الاستعداد من عدمه وقدرة اللاعبين في ذات الوقت على تنفيذ المهام المطلوبة منهم ولرغبة المدربين أيضاً في اكتشاف الأخطاء من خلالها بهدف معالجتها قبل الدخول في معترك البطولات والمنافسات الرسمية، كما أن تلك «المباريات» تعتبر فرصة سانحة لدى كل مدرب لخلق مجموعة متجانسة والإعداد على تشكيلة ثابتة لتعزيز ترابط خطوطها وزيادة مقدار الانسجام بين لاعبيها، وهنا أقصد تحديداً في «المباريات الودية» التي لا يفصل مواعيدها سوى أيام معدودة عن موعد بدء «المباريات الرسمية».
لذا أتمنى أن يكون مدربنا الوطني القدير ناصر الجوهر قد توصل بعد فترة الإعداد الماضية إلى الطريقة المناسبة التي يجب أن ينتهجها منتخبنا الوطني في مباريات دورة الخليج وبما يتوافق مع ظروفها وحاجة منتخبنا خلالها، كما أتمنى أن يكون قد توصل أيضاً إلى قناعة تامة حيال القائمة الأساسية التي سيدخل بها «الأخضر» مبارياته الخليجية خصوصاً بعد المستجدات التي طرأت على القائمة الأخيرة التي شملت أيضاً عدداً من اللاعبين الشبان محدودي الخبرة وذلك «تجنباً» للأخطاء التي اعترت مسيرة المباريات الودية لمنتخبنا قبل «تصفيات المونديال» جراء عدم اعتماد «سلوبدان» من خلالها على تشكيلة ثابتة ووفرة التغيرات التي كان يجريها وقتها مما كان لذلك الأثر السلبي الواضح على بداية مسيرة منتخبنا قبل بلوغه للمونديال خصوصاً وأن منتخبنا سيخوض أكثر من مباراة ودية قادمة وفي ذلك فرصة سانحة أمام «ناصر الجوهر» لعمل اللازم وما يجب لما فيه مصلحة منتخبنا الوطني قبل انطلاق مباريات دورة الخليج الخامسة عشرة المقرر لها يوم الثاني من شهر ذي القعدة المقبل..
الهلال أسوأ فريق!!
فريقهم رائع، وكل لاعبيهم نجوم، وكافة البطولات التي خسروها في الموسم الماضي تحديداً سلبت منهم ظلماً وبهتاناً بفعل محاباة الحكام للفرق الأخرى والهلال منها على وجه التحديد، كما سامي الجابر نجم «ورقي» وعبدالله شريدة أخشن لاعب بل وجزار.. هكذا يريدوننا أن نكتب حتى نصبح في نظرهم محايدين ومنصفين بل وواقعيين في ما نكتبه.. انهم يريدوننا أن نكتب عن ما يخالف الواقع والأرقام التي تجسدها الحقائق.. كما أنهم يريدوننا أيضاً أن نكذب على أنفسنا وأن «ننعت» فريقهم بما لا يتناسب وواقعه وامكانات لاعبيه.. انهم يثيرون الشفقة، لقد أثقل الهلال عليهم بل وصدهم عن العمل لما فيه مصلحة فريقهم.. كان عليكم أن تستفيدوا من ما يكتبه الآخرون عن سلبيات فريقكم وما تقتضيه حاجته بما يعود بالنفع على حاضره ومستقبله بدلاً من أن تهاجموهم أو تسيئوا لهذا أو ذاك خصوصاً وأن دروس الماضي كانت قاسية عليكم وكان عليكم أن تستفيدوا منها.. اننا نريد عودة النجاحات لفريقكم رأفة بأحوالكم ورغبة في عودة التنافس «البطولي» المفقود حالياً مع جيرانكم ولكن ماذا عسانا أن نقول أو نفعل وأنتم دوماً ترفضون «النصيحة» بل وتعتبرونها «تهجماً وتقليلاً» من شأن فريقكم؟!.. عودوا إلى صوابكم!!
شكراً .. دبي الرياضية
* * أبدعت قناة «دبي الرياضية» يوم الأحد الماضي في عرض حلقة خاصة عن حياة فقيد الرياضة العربية الأمير فيصل بن فهد «رحمه الله» وما تخللها من أعمال دينية ودنيوية جليلة.. قناة دبي يومها عرضت لقطات تجسد بكل صدق وواقع حقيقة الأعمال الانسانية وجهود وانجازات هذا «الرجل» طيب الله ثراه بل وجاءت لتؤكد مجدداً ان «الأمير الراحل» سيظل في ذاكرتنا وقلوبنا حتى وإن طال الزمن، وأنه بأعماله وانسانيته سيبقى رمزاً وقدوة.. رحمك الله أيها «الفيصل» وأسكنك فسيح جناته.. وشكراً لابنك البار «نواف» على قصيدته الرائعة التي اختتم بها «الحلقة» وكان لها مدلولات عديدة ومؤثرة، والشكر أيضاً موصول لكل القائمين على إعداد تلك الحلقة في هذه القناة الفضائية الناجحة دبي الرياضية.. وللجميع محبتي..
لماذا يحبون الثنيان؟
* * لم يحظ نجم كروي سعودي بحب الجماهير بمختلف فئاتها وميولها مثلما حظي به العبقري يوسف الثنيان ليس لنجوميته التي اتفق عليها الجميع فحسب وإنما أيضاً لتلقائيته وطبيعة تعامله دون «تصنع» مع جماهيره ومع من هم حوله خصوصاً وأن الثنيان صنع نجوميته بنفسه وموهبته الفذة وجهده ودون مساهمة من لاعبين آخرين بل ودون أيضاً صحافة أو «كتّاب» يمهدون له الطريق مثلما حصل لغيره إلى درجة أن الكثيرين يؤكدون أنه لو «قيض» لهذا النجم البارع أن يتأخر بروزه على الساحة الكروية مدة عشر سنوات لاقتحم الميادين الأوروبية ووقتها قدم صناعة كروية عربية تضاهي ما لدى الأوروبيين بل وتتفوق عليهم..
رسائل الكترونية
* * الأخ عبدالعزيز المطر «الرياض».. تشكيلة فريق شباب الهلال يوم فوزه على شباب الأهلي «2/1» في نهاية بطولة المملكة عام 1409ه كانت تضم منصور القاسم وبندر الرزيحان وشويش الثنيان ويوسف الحمود ومحمد الهزاع وفيصل أبو ثنين وعبدالعزيز المطر وعمار العمار وسامي الجابر وتركي الزياد وصفوق التمياط..
* * الأخ ناصر الغنام «الدمام».. مباراة الهلال والاتفاق التي تقصدها ومن خلالها سجل المهاجم الهلالي السابق سعود الحماد هدفين حاسمين كانت خلال دوري «1407ه» «الدور الثاني» وسجل هدفي الاتفاق جمال محمد وعبدالحليم عمر..
* * الأخ خالد الجبيري «القصيم الأسياح» .. اللاعب البرازيلي الذي لعب للهلال عام 1401ه وتحديداً أيام «ريفو والإمام» كان اسمه «دي منقوس الياس» الملقب ب«ديه»..
* * الأخ عبدالرحمن العجيري «الرياض».. الكابتن صالح النعيمة سجل «هدفين» من كرتين ثابتتين في مرمى الأهلي «الأول» كان في دوري 1403ه وفاز الهلال وقتها بهذا الهدف و«الآخر» خلال مباراة للفريقين في دوري 1410ه ونتيجتها انتهت هلالية أيضاً «3/1» علماً بأن المباراتين أقيمتا على ملعب الأمير عبدالله الفيصل حالياً في جدة.
* * الأخ مشعل اليحيا «الرياض».. اللقطة التي تقصدها ليوسف الثنيان تجاه زميله ماجد عبدالله ليست صحيحة.. لك كل تقديري واعتزازي..
* * الأخ مبارك الغوينم «الخرج».. مباراة منتخبنا الوطني والمنتخب الكويتي في «ذهاب» تصفيات كأس العالم 94م انتهت نتيجتها «صفر/ صفر».
فواصل.. فواصل
* * «16» مليون ريال لم تثمر سوى عن ثلاث بطولات أهلاوية في سبع سنوات.. انها كارثة بحق التاريخ الأهلاوي..
* * تشدني كثيراً تصريحات وكتابات النصراوي الكبير الأمير جلوي بن سعود وأشعر أنها من «القلب» ودون رياء أو خوف من لومة لائم.. مزيداً من الابداع لهذا الأمير الخلوق.
* * سلامات للمدافع النصراوي الخلوق ابراهيم الشويع.. وما يشوف شر!!
* * لن تقوم للنصر قائمة ما دام أن تلك «العقليات» هي التي تديره.
* * يتغنون ب«التصريحات» والآخرون يتغنون بالبطولات والنجوم.. أحد العقلاء قال: هذا «اللي مضيّع فريقهم».
* * مهمة الاتحاد اليوم صعبة أمام الاستقلال الإيراني ولكن الأمل كبير بأن يتجاوز نجوم الاتحاد تلك المهمة بنجاح.
* * رحل الأمير محمد العبدالله الفيصل ف«دبت» الفوضى في الأهلي!!
* خاتمة.. يقول أبو تمام:


وإذا أراد الله نشر فضيلة
طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فيما جاورت
ما كان يعرف طيب عرف العود

** للتواصل ..salehh2001@ yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved