أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

الفنيــة

رحل ولم يرحل
محمد العلي.. ذكرى عطرة.. وريادة فريدة
فجعنا في الوسط الفني بوفاة رائد من رواد الحركة الفنية ليس في المملكة فحسب ولكن في الخليج العربي الفنان الكبير محمد العلي الذي عرفه الجمهور والمشاهدون منذ أكثر من ثلاثين عاماً صباح أول امس الخميس حيث توفي اثر أزمة قلبية فاجأته صباحاً بعد تناوله الافطار في مكتبه الخاص بالمنزل وهالنا ما شاهدناه أول أمس حيث ازدحم المعزون حول منزل الفقيد منذ سماع الخبر وحتى لحظة كتابة المادة في وقت متأخر من الليل.
فهد بن محمد العلي الابن الثاني للفنان الذي كان اول من وجد والده وقد سقط على أرض الغرفة قال والتأثر الشديد والبالغ بادٍ على ملامحه ان والده كان يعاني من التهاب رئوي وقد راجع المستشفى الليلة الماضية الى جانب اصابته بالضغط والارهاق وتنتابه حالة من السعال الشديد التي ربما كانت السبب المباشر لوفاته ولم يستطع فعل شيء سوى نقله للمستشفى حيث ذكر الاطباء ان والده قد توفي وهو في المنزل.
والفنان محمد العلي الذي يعرفه كثير من القراء والمشاهدين كانت انطلاقته الفنية عبر خشبة المسرح عام 1393ه من خلال مسرحية «طبيب بالمشعاب» وهي رواية فرنسية شاركه في بطولتها الفنان علي ابراهيم الذي هو بالمناسبة من أكثر الفنانين قرباً من الفقيد وكان أشدهم حزنا على فرقاه وكذلك محمد الطويان وعبدالعزيز الهزاع ومطرب فراز كما شارك الفقيد في مسرحية «آخر المشوار» وهذه المسرحية انطلقت مع النشأة الأولى لجمعية الثقافة والفنون والتي رأسها حينها صاحب السمو الملكي الامير بدر بن عبدالمحسن ثم شارك في مسرحية «ثلاثي النكد» عام 1406ه وبمرافقة الفنان علي ابراهيم وعبدالله السدحان ثم مسرحية «تحت الكراسي» شاركه البطولة الفنان ناصر القصبي وعبدالله السدحان وراشد الشمراني وخالد سامي وعدد من المسرحيات الاخرى ثم كان للشاشة الفضية دور تواجد الفنان محمد العلي حيث شارك عام 1392ه في مسلسل «سكرتير في البيت» بطولة سعد الخضر وايام لا تنسى واساطير شعبية وعودة عصويد ومسلسله الشهير خلك معي ومسلسل الصقير وعدد من المسلسلات البدوية التي كان فيها مشاركاً وبطلا مع عدد من نجوم العرب وكان له مشاركات اذاعية لعل من ابرزها مسلسل «الدمعة الحمراء» وبرنامج اذاعي درامي «زين وشين» اعداد عبدالرحمن السماري وعدد من السهرات التلفزيونية والاذاعية حيث كان رحمه الله نموذجاً للفنان السعودي الذي حمل على كتفيه هموم الفن السعودي وابرازه بالشكل اللائق والعمل الدؤوب خلال ثلاثين عاماً وتزيد ولعلنا لا نبالغ ونحن نجزم ونعلن ان الفنان محمد العلي هو بالفعل الاب الروحي والرائد الاول للفن الدرامي السعودي واحد القلائل جداً الذين كانت لهم بصمة واضحة في الطريق التصاعدي لحركة الفن السعودي والدراما السعودية ولعل من الملاحظ ان التلفزيون السعودي الذي له الدور الكبيرفي ابراز موهبة ابي عبدالاله يعرض هذه الايام مسلسلا من أخطر وأفضل واجمل مسلسلات وأدوار محمد العلي وهو مسلسل «طعم الايام» الذي كان ختام مسك لحياة الفنان محمد العلي وليظل الفنان محمد العلي هالة بيضاء وهامة عالية وصوتاً جميلاً متلألئاً في ساحة الفن وحياتنا كمشاهدين.
ذهب محمد العلي بروحه وجسده وظل حاضراً بيننا وكأننا لم نفقده.. ذهب الى حيث اراده ربه.. وسنلحق به يوماً.. ولكن ذكراه العطرة وسيرته الجميلة ربما لن تذهب مع مرور الايام ولن تنسى صدورنا وأذهاننا شخصية هذا الفنان الكبير.. رحمة الله عليك يا ابا عبدالاله وحمدا لله على حكمه وقدره.. وألهمنا صبراً على فراقه.. إنا لله وإنا إليه راجعون.
القسم الفني

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved