أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

الاولــى

الضباب يؤجل قمة جنوب آسيا
برويز مشرف : المحادثات مع الهند ممكنة!
كاتماندو إسلام آباد الوكالات :
أعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف امس الجمعة ان المحادثات مع الهند ممكنة على هامش قمة كاتماندو اذا كانت هناك رغبة لدى الطرفين في ذلك.وقال مشرف لدى وصوله الى العاصمة النيبالية حيث من المقرر ان تبدأ اليوم السبت قمة لرابطة دول جنوب آسيا للتعاون الاقليمي التي تضم سبع دول:«اذا كانت هناك رغبة لدى الطرفين يمكن ان تجري محادثات، فالامر لا يتعلق بطرف واحد».
واضاف مشرف:« سألتقي كل زعماء الرابطة إلاّ ان اللقاء مع رئيس الوزراء الهندي ليس اكيدا».
وشدد الرئيس الباكستاني على انه ليس من الضروري التقدم في كل مرة بطلبات رسمية لعقد لقاءات، في انتقاد ضمني للهند التي يبدو أنها تتمسك بهذا الامر.
من جهة اخرى قالت الشرطة الباكستانية امس الجمعة إنها ألقت القبض على اكثر من مئة من النشطاء المتشددين بينهم أعضاء في جماعات كشميرية اتهمت بالمسؤولية عن الهجمات الانتحارية على البرلمان الهندي في الشهر الماضي.
وجاء هذه الاعتقالات في الوقت الذي تبذل فيه جهود دبلوماسية دولية لنزع فتيل الازمة بين الهند وباكستان مع اقتراب حضور زعيمي البلدين قمة دول جنوب آسيا في عاصمة نيبال والتي تبدأ غدا السبت.
وقالت الشرطة في وسط اقليم البنجاب ان نحو 120 من اعضاء جماعات متشددة اعتقلوا خلال حملات في عدة مدن بالمنطقة خلال الليل.
من جهة اخرى استنكر ناطق باسم جماعة جيش محمد الاعتقالات وقال إنها سيكون لها عواقب وخيمة بالنسبة للحكومة العسكرية في باكستان.وابلغ حسن بوركي رويترز قوله: انها (الاعتقالات) تتم بناء على طلب الولايات المتحدة.
واضاف الناطق ان نحو 80 من اعضاء الجماعة اعتقلوا الليلة الماضية إلا ان ذلك لن يوقف الحرب التي تشنها جماعته على قوات الامن الهندية في الجزء الهندي من كشمير «على حد قوله». واردف قائلا: «هذه الاعتقالات لا يمكنها ان توقف جهادنا في كشمير».وأفاد مسؤولون باكستانيون وسريلانكيون أنه تم تأجيل افتتاح قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (سارك) التي تحضرها الهند وباكستان، لمدة 24 ساعة بسبب تأخر وصول الرئيس الباكستاني برويز مشرف.وقالت المصادر إن التأخير تقرر نظرا لتأخر الرئيس الباكستاني في الوصول إلى كاتمندو قادما من الصين لثلاث ساعات على الأقل بسبب كثافة الضباب.
وتفتتح القمة السبت ولكن كان من المقرر ان يشارك قادة الدول الأعضاء السبع في الرابطة في عشاء مساء الجمعة على مائدة ملك النيبال جيانندرا.وقصد الرئيس مشرف النيبال عبر الصين بعد قرار الهند حظر أجوائها على الطائرات الباكستانية اعتبارا من مطلع السنة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved