أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

محليــات

وزارة الحج تصدر التعليمات المنظمة لشؤون الحج
* جدة واس:
أصدرت وزارة الحج دليلا يتضمن التعليمات المنظمة لشؤون الحج لموسم حج عام 1422ه يشتمل على عشرة أبواب خاصة بالتعليمات المنظمة للحج.
وأستهل معالي وزير الحج الاستاذ اياد بن أمين مدني الدليل بالكلمة التالية..
الحمد لله الذي جعل البيت مثابة للناس وأمنا والشكر والثناء له جل شأنه القائل في كتابه العزيز «ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا» والصلاة السلام على المبعوث رحمة للعالمين القائل «من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه» وبعد
فالاستطاعة شرط لمن فرض عليه أداء الركن الخامس من الاسلام وشرط الاستطاعة يتلخص في القدرة المالية والجسدية على تحمل مشاق رحلة الحج فهو الجهاد الاصغر وهذا البلد الامين يفتح أبوابه مشرعة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام.
والمملكة العربية السعودية يسعدها دوما الترحيب بضيوف الرحمن لتقديم كل عون يؤدي لتسهيل أداء الفريضة ووضع كل امكاناتها وحشد كافة الطاقات البشرية لتيسير قدوم ورعاية وفود الرحمن في حلهم وترحالهم .
وماهذه التعليمات المستمدة من أنظمة الدولة والتي منها انظمة المطوفين والادلاء والوكلاء والزمازمة الا نبراسا يضيء الطريق أمام الحجاج ومن يتولى شؤونهم من بعثات الحج أو ممثليهم .
ونحن في وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية حرصنا ان يكون بين ايديكم دليل يوضح تعليمات الحج الواجب اتباعها من بعثات الحج أو من يمثلهم والتزامات الحجاج وحقوقهم التي يحصلون عليها من خدمات بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية.
كما ان وزارة الحج تعول على الوزارات المختصة بالدول الاسلامية وعلى بعثات الحج ليكون لها دور فاعل في تحقيق مصالح حجاجها وخاصة القيام بتوعيتهم في بلدانهم بمناسك الحج وآدابه وان تتخذ الترتيب المناسب لارشادهم وتبصيرهم كي يتمكنوا من أداء المناسك أداء شرعيا صحيحا كما أنه من المناسب ان يتعرف الحجاج في بلادهم على الحياة في الاراضي المقدسة وان تشتمل تلك التوعية على معرفة مستوى المعيشة وان يدرك الحاج واجبه نحو الديار المقدسة والمحافظة على قدسيتها ونظافتها وان يحترم امنها امتثالا لقوله تعالى «ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب».
ونسأل الله العلي القدير ان يتقبل من الحجاج حجهم وزيارتهم وان يعودوا الى أوطانهم وقد تحقق لهم من المغفرة ما وعدهم به رب هذا البيت العتيق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مسميات وتعاريف
.. الوزارة - وزارة الحج هي الجهة الحكومية الرسمية المسؤولة عن شؤون الحج ممثلة في مقارها في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والرياض والمشاعر المقدسة ومنافذ الدخول ولجانها المتعددة وتعتبر المرجع الاول للحاج منذ قدومة للاراضي المقدسة الى حين مغادرته منها كما انها الجهة المسؤولة التي تتخاطب معها بعثات الحج أو من يمثل الحجاج وتحرص على رعاية شؤونهم بحيث يتحقق من خلالها اداء مناسكهم في يسر وسهولة .
..مؤسسات ارباب الطوائف الاهلية «مؤسسات خاصة غير حكومية وتتكون من المطوفين والادلاء ومكتبي الوكلاء والزمازمة».
.. المؤسسات الاهلية للطوافة بمكة المكرمة «هي مؤسسات تختص بخدمة الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية وعددها ست مؤسسات ترعى شؤون الحجاج التابعين لها حسب التقسيم الجغرافي للجنسيات وتقدم لهم كافة الخدمات اللازمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتشرف على متطلبات وراحة الحجاج وتسهيل اجراءاتهم منذ وصولهم الى الاراضي المقدسة وحتى مغادرتهم الى بلادهم .
.. المؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة «هي مؤسسة تختص بخدمةالزوار من الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية تقوم باستقبال زوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وتقدم لهم كافة الخدمات اللازمة في المدينة المنورة وتشرف على راحة الحجاج وتسهيل اجراءاتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم .
.. مكتب الزمازمة الموحد بمكة المكرمة «الجهة الاهلية المسؤولة عن سقيا الحاج والزائر من ماء الطهور في منافذ الدخول ومراكز التوجيه ومساكن الحجاج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة ومراكز التفويج عند المغادرة .
.. مكتب الوكلاء الموحد بجدة «الجهة الاهلية التي تستقبل الحاج في منافذ الدخول المعتمدة وتستلم جوازه وتقوم باستلام وتحصيل شيكات أجور الخدمات واجور النقل وتعتبر ممثلا للمؤسسات وللنقابة العامة للسيارات ولشركات النقل ووكيلا عنهم والمكتب مسؤول عن ترحيل الحجاج الى مكة المكرمة أو المدينة المنورة كما أنه المسؤول عن مغادرة الحجاج الى أوطانهم بالتنسيق مع ادارة الجوازات وشركات الطيران .
.. النقابة العامة للسيارات «هي الجهاز المشرف على الشركات المعتمدة لنقل الحجاج وهي الجهة التي تقوم بالتنسيق بين مكتب الوكلاء الموحد ومؤسسات الطوافة والادلاء فيما يختص بنقل الحجاج والنقابة هي المسؤولة عن تأمين وسائط النقل المناسبة للحجاج الدافعين لاجور النقل».
.. شركات النقل «هي الشركات المعتمدة رسميا تحت مظلة النقابة العامة للسيارات لنقل الحجاج بين مدن الحج والمشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة وتحرص هذه الشركات على تهيئة وسائط النقل الخاصة بنقل الحجاج الدافعين لاجور النقل وتجهيزها بجميع مستلزماتها .
من أجل راحة الحاج وصحته وتمكينه من أداء نسكه بيسر وسهولة فان وزارة الحج تأمل منه الحرص على اتباع التعليمات التالية:
1 - التقيد بما تضمنته هذه التعليمات والتعاون مع الاجهزة الحكومية فيما يختص بمسؤوليات كل منها وتسليم شيك اجور خدمات ارباب الطوائف وشيك النقل أوتسديد تلك الاجور نقدا لمندوب مكتب الوكلاء الموحد في منافذ الدخول .
2 - تسليم جواز سفره بعد الانتهاء من اجراءات الجوازات والجمارك وتسديد العوائد ومؤسسات الطوافة الى مندوب مكتب الوكلاء الموحد ليتولى اكمال اجراءات مغادرته الى مكة المكرمة أو المدينة المنورة .
3 - على حجاج الجو والبحر تسليم جواز سفرهم مع تذاكرهم للمؤسسة أو المجموعة من معرفة موعد سفرهم سواء كان للمدينة المنورة أو الى جدة .
4 - التقيد بالتعليمات الخاصة بأماكن اقامة الحاج والالتزام بمواعيد تنقلاته الى كل من جدة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.
5 - مراعاة حرمة ارض الحرمين الشريفين واحترام أنظمة المملكة العربية السعودية فعلى الحاج ان يتجنب الافتراش في الطرقات وبالاخص بجوار المسجدالحرام أو بجوار المسجد النبوي الشريف أو الساحات أو الشوارع أو تحت الجسور في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو في منى وعدم القاء أي مخلفات الا في الاماكن المخصصة لذلك اسهاما من الحاج في المحافظة على نظافة الاماكن المقدسة .
6 - الحرص على حمل بطاقة البيانات الخاصة به التي تسلم اليه من مؤسسة الطوافة بمكة المكرمة أو مجموعات الخدمات الميدانية التابع لها أو مؤسسة الادلاء بالمدينة المنورة أو احدى المكاتب التابعة لها أو تلك البطاقة المختوم عليها من السلطة المختصة في بلده أو من السفارة السعودية التي حصل منها على التأشيرة .
7 - على الحاج عدم القيام بأي عمل كان داخل المملكة بأجر أو بغير أجر وان يحرص على ان يكون هدفه الوحيد أداء مناسك الحج وهو الغرض الذي قدم من اجله وأن يتجنب كل ما يشوب أداءه للشعيرة المقدسة .
8 - الحرص على ان يكون بحوزته «12» صورة شمسية وذلك لاستعمالها حين الطلب خاصة بالنسبة للبطاقات المسلمة له من المؤسسة الاهلية التي تخدمه.
9 - حفظ ما لديه من أوراق رسمية ونقود لدى مؤسسة الطوافة أو الادلاء أومجموعات الخدمات التابعة لها أو صناديق الامانات المتوفرة والموجودة في مساكن الحجاج أو من يثق فيه كبعثة حجه أو أمين الفوج الذي قدم معه وعليه في جميع الاحوال الحصول على سند يتضمن استلام احدى تلك الجهات لما سلم لهم من قبله ويراعي ان لا يحمل معه من النقود الا ما يحتاجه في معاملاته ومشترياته وان يحرص على الحفاظ على ما يحمله معه من مال أو مستلزمات وأخذ الحيطة اللازمة تفاديا لعدم ضياعها مع بقائها في حرز مأمون واذا ما تعرض الحاج لأي موقف كسرقة أو نحوها لاسمح الله فعليه ابلاغ مجموعة الخدمات الميدانية أومؤسسة الطوافة أو الادلاء أولجان الوزارة لجنة استقبال الشكاوى أو الشرطة لاتخاذ مايلزم.
10- في حالة ضياع أمتعته فان عليه مراجعة مجموعة الخدمة الميدانية أو فروع وزارة الحج سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو جدة قسم الضائعات للتعرف على أمتعته ان وجدت.
11 - مراجعة الحاج للمؤسسة المختصة أو لأقرب فرع 8 من فروع وزارة الحج لخدمته عند حدوث ما يستوجب المراجعة حتى يتسنى اتخاذ الاجراءات الواجبة لمساعدته في الحال وتسهيل أي معوقات قد تصادفه .
12 - في حالة وجود أي شكوى للحاج فعليه تقديمها الى لجان الشكاوى المختصة بفروع وزارة الحج بمكة المكرمة أو محافظة جدة أو المدينة المنورة ومن خلال لجان الشكاوى المنتشرة بمناطق سكن الحجاج الرئيسية وفور وقوعها وقبل مغادرته المملكة بوقت كاف وأن يقدم المسوغات اللازمة لاثباتها احقاقا للحق.
ثانيا -
إرشادات في المشاعر المقدسة
1 - على الحاج استخدام وسائل النقل التابعة للشركات الناقلة للحجاج التابعة للنقابة التي دفع أجورها لصعوده الى المشاعر المقدسة «عرفات، مزدلفة، منى، لتمكين مؤسسات الطوافة ومجموعة الخدمات التي تختص بخدمته من أداء واجباتها تجاهه ضمانا لادائه مناسك الحج في يسر وسهولة».
2 - بما أن مجموعة الخدمات الميدانية التابعة للمؤسسة الموزع عليها الحاج مسؤولة عن تقديم الخدمات اللازمة لخدمة الحجاج بما يمكنهم من أدائهم للشعيرة المقدسة لذلك فانه يتوجب على الحاج مراجعة مجموعة الخدمة الميدانية الموزع عليها لتتمكن من أداء واجبها تجاهه .
3 - على الحاج التريث وعدم القلق ليلة النفرة من عرفات والبقاء في المخيم الذي يقيم فيه وعدم الخروج الى الطرقات الى حين وصول الحافلة المخصصة لنقله الى مزدلفة سواء أكان ذلك في الرد الاول أو في الرد الثاني أوعن طريق الرحلات الترددية ليسهم بتصرفه هذا في سرعة نفرة الحجاج من عرفات في وقت مبكر .
4 - التعاون مع المؤسسة التي تخدمه في انجاح خطة تفويج الحجاج الى جسر الجمرات التي تنفذها المؤسسة وذلك باتباع التعليمات التي وضعت من اجل راحتهم ليتحقق قيامهم برمي الجمرات بيسر وسهولة بعيدا عن الازدحام الشديد الذي يصاحب خروج الحجاج الى الرمى دفعة واحدة .
5 - الابتعاد عن حمل الامتعة عند الرغبة للتوجه الى جسر الجمرات وعدم استخدام الكراسي المتحركة وعلى كبار السن والعجزة الاستفادة من الرخص الشرعية في توكيل آخرين للرمي نيابة عنهم حفاظا على سلامتهم .
ثالثا - ارشادات صحية
حرصا على تحقيق عنصر السلامة العامة لكافة وفود الرحمن يتوجب على كل حاج ان يتقيد بالاشتراطات الصحية التالية:
1 - اذا قدم الحاج من أي بلد بها أو بجزء منها وباء من الاوبئة فعليه تقديم شهادة تطعيم ضد هذا المرض الوباء مطابقة للوائح الصحية الدولية وفي حالة عدم وجود شهادة تطعيم يعطى له التطعيم اللازم مع وضعه تحت المراقبة الصحية الدقيقة لمدة ستة ايام من تاريح التطعيم .
2 - تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى المخية الشوكية تفيد تطعيمه ضد هذا المرض بحيث لا تقل مدة الشهادة عن عشرة أيام ولا تزيد عن ثلاث سنوات من دخوله المملكة على ان تتولى الجهة الصحية في البلد القادم منه الحاج التأكد من اتمام عملية التطعيم .
3 - منع دخول المواد الغذائية التي يحضرها الحاج معه ويستثنى من ذلك الكميات البسيطة التي تكفي الحجاج القادمين برا ولمسافة الطريق فقط .
4 - في حالة الاصابة بأي مرض طارىء لاسمح الله على الحاج المغادرة بمراجعة مجموعة الخدمة الميدانية أو بسرعة التوجه للمستشفيات أو المستوصفات لاخذ العلاج اللازم مع أصطحاب بطاقة التعريف الخاصة به .
5 - تجنب المشي على الاقدام لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس وبالذات للنساء وكبار السن حتى لا يتعرضوا للارهاق الحراري والضرر الجسماني .
مواعيد القدوم والمغادرة وعودة الحجاج الى ديارهم
أولا -
مواعيد القدوم والمغادرة
حرصا من وزارة الحج على راحة حجاج بيت الله الحرام وتأمين أفضل وسائل الخدمة لهم فان وزارة الحج تأمل من جميع الحجاج التقيد بمواعيد القدوم والمغادرة وتنقلاتهم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والمشاعر المقدسة علما ان آخر موعد لتلقى طلبات تأشيرات الحج من سفارات وممثليات خادم الحرمين الشريفين خارج المملكة هو يوم الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة من كل عام هجري حسب تقويم ام القرى بحيث تكون مواعيد القدوم والمغآخرة كالتالي:
1 - آخر موعد لقدوم حجاج البر الى حدود المملكة هو نهاية شهر ذي القعدة من كل عام وفق تقويم أم القرى ومراعاة التقيد بالطرق المحددة التي يسلكها الحجاج للوصول الى مكة المكرمة والمدينة المنورة .
أما بالنسبة للحجاج القادمين بالطائرات مطار الملك عبد العزيز بجدة مطار الامير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة مطار الملك فهد بالمنطقة الشرقية والبوآخر بميناء جدة الاسلامي فان آخر موعد لقدومهم هو الرابع من شهر ذي الحجة من كل عام .
2 - آخر موعد لسفر الحجاج من جدة الى المدينة المنورة بالسيارات هو نهاية اليوم السادس والعشرين من شهر ذي القعدة من كل عام.
3 - آخر موعد لسفر الحجاج من جدة الى المدينة المنورة بالطائرات هو نهاية اليوم الثاني من شهر ذى الحجة من كل عام .
4- آخر موعد لسفر الحجاج من المدينة المنورة الى مكة المكرمة بالسيارات قبل الحج هو نهاية اليوم الخامس من شهر ذي الحجة. 5 - آخر موعد لسفر الحجاج من المدينة المنورة الى جدة بالطائرات قبل الحج هو نهاية اليوم السادس من شهر ذي الحجة من كل عام.
6 - انتهاء مدة تأشيرات الحجاج القادمين بطريق الجو ومغادرة المملكة الى بلادهم تكون بعد نهاية شهر ذي الحجة وبما لا يتجاوز الخامس عشر من شهر محرم من العام التالي وتكون العودة وفق التواريخ التي تحدد على تذاكر سفرهم .
أما الحجاج القادمون بطريق البحر فيكون موعد مغادرتهم بنهاية محرم وبالنسبة لحجاج البر فلا يتجاوز موعد المغآخرة الخامس من محرم .
7 - تجنبا لاية متاعب يجب أن يحدد لكل حاج منذ بداية رحلته تاريخ العودة وبما لايتجاوز في جميع الاحوال فترة صلاحية التأشيرة الممنوحة له من ممثلية حكومة خادم الحرمين في الخارج .
عودة الحجاج إلى بلادهم
أولا: حجاج الجو:
1 يصرح للحجاج القادمين عن طريق الجو من الخارج بمغادرة مكة المكرمة بعد إعلان نظافة الحج من قبل وزارة الصحة كالمعتاد وفقا للترتيب التالي:
أ بالنسبة لحجاج الطائرات المحددة تواريخ عودتهم من بلادهم على تذاكر السفر والبطاقات الخاصة لتحديد العودة تقوم مؤسسات الطوافة باتخاذ اللازم نحو مغادرة الحجاج من مكة المكرمة إلى جدة قبل الموعد المحدد لسفرهم لبلادهم بما لا يقل عن اثنتي عشرة ساعة قبل إقلاع الرحلة هذا بالنسبة للحجاج الذين سيغادرون من مدينة الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وقبل ثمان ساعات بالنسبة للحجاج الذين سيغادرون من الصالتين الشمالية والجنوبية في نفس المطار ومن لم يسبق له زيارة المدينة المنورة قبل الحج ورغب في زيارتها بعد أداء الفريضة يصرح له بالسفر إليها قبل سفره إلى بلده بأحد عشر يوما كحد أعلى منها يوم السفر ويوم العودة وثمانية أيام للإقامة في المدينة المنورة ويوم بجدة.
ب حجاج الطائرات الذين لم تحدد مواعيد عودتهم قبل قدومهم من بلادهم عليهم مراجعة المؤسسة التي تخدمهم أو من ينوب عنها لكي تقوم بمراجعة وكلاء شركات الطيران قبل الصعود إلى عرفات لتحديد سفرهم من قبلها على أساس تواريخ وصولهم إلى المملكة بمقتضى ختم الوصول المثبت على جوازات السفر.
ج على موظفي وزارة الحج المنتدبين للعمل بمراكز مراقبة التفويج في الطرق التأكد من ختم بيانات الترحيل من مسؤولي التفويج المختصين في المؤسسات قبل السماح للحافلة بالتوجه إلى جدة أوالمدينة المنورة وفق التواريخ والمواعيد المحددة بهذه التعليمات.
2 يتم توجيه حجاج الجو القادمين من مكة المكرمة والمدينة المنورة القاصدين السفر إلى بلادهم جوا ممن حان موعد سفرهم إلى مطار الملك عبدالعزيز بجدة مباشرة كما يتم إنزال الراغبين في الإقامة بمدينة حجاج الجو بجدة قبل موعد سفرهم وفقا للتعليمات.
3 تقوم شركات الطيران عند مراجعة الحجاج لها بغرض السفر بإعداد بيان بأسماء ركاب الرحلة «منافست» وتقديم نسخة منه مع جوازات الحجاج المسافرين على كل رحلة لفرع وزارة الحج بمحافظة جدة للمصادقة على سفر الحجاج موضحا فيها المعلومات التالية:
أ اسم الحاج كاملا طبقا لماهو مدون في جواز سفره.
ب الجنسية.
ج رقم الجواز وتاريخه ومصدره.
ثم يتم بعد ذلك تقديم البيان إلى إدارة الجوازات لإنهاء سفر الحاج.
4 وكلاء شركات الطيران ومؤسسة الخطوط الجوية السعودية ملزمون بعدم تسجيل أي حاج في بيان أسماء الركاب إلا بعد التأكد من حلول موعد سفره فعلا.
5 في حالة مراجعة أي حجاج لشركات الطيران ولم يحن موعد سفرهم بعد فان على هذه الشركات تقديم جوازاتهم وتذاكر اركابهم إلى فرع الوزارة بجدة للتحقيق في كيفية وصولهم لجدة قبل المواعيد المحددة لسفرهم.. ولا يحق للشركات الحجز لأي حاج في موعد قبل الموعد المحدد له مسبقا إلا باذن يصدر من الفرع بعد ايضاح الأسباب.
6 للحاج الحرية في اختيار طريق عودته جوا أو بحرا فقط ويشترط لتغيير طريق العودة أن يتم ذلك بواسطة فروع وزارة الحج على أساس ضمان عودته الفعلية أما حجاج الجو والبحر الذين يرغبون في العودة إلى بلادهم برا فينظر في الحالات الاضطرارية ذات الصبغة الخاصة على ضوء ظروفهم من قبل فرع وزارة الحج بمكة المكرمة لاستكمال الإجراءات وعملية التسديد والتأشير.
ثانيا: حجاج البحر
1 يصرح للحجاج القادمين بطريق البحر بالسفر من مكة المكرمة إلى جدة بعد إعلان نظافة الحج من وزارة الصحة كالمعتاد سنويا حسب نشرات الترحيل التي يصدرها فرع وزارة الحج بمحافظة جدة وبمدة لا تقل عن ست وثلاثين ساعة للقادمين من المدينة المنورة وأربع وعشرين ساعة للقادمين من مكة المكرمة.. مع أخذ التعهد على من يختار الإقامة في مدينة حجاج البحر بجدة أن يقيم فعلا بها بعد سداد أجرة الإقامة ومقدارها 80 ريالا لإدارة العين العزيزية.
2 يستقبل المختصون بإدارة الحج بمدينة الحجاج والجهات المختصة الحجاج الراغبين في السكن بمدينة الحجاج ويتم الإشراف من قبل مدير إدارة الحج بالميناء والمشرف على سكن الحجاج هناك على ترتيب سكنهم المعد بمدينة حجاج البحر.
3 يقوم مكتب الوكلاء الموحد بترتيب نقل أمتعتهم حال وصولهم واستلام جوازاتهم لإتمام إجراءاتها النظامية.
4 على مكتب الوكلاء الموحد بالتنسيق مع شركات البواخر تسجيل الحجاج في بيان الباخرة وأن يستعمل ختما خاصا مؤرخا لختم جوازات الحجاج الذين سجلوا أسماءهم.
5 تقوم إدارة الجوازات بالميناء بتوجيه من يراجعها من الحجاج بصورة فردية ممن لم يسجلوا أسماءهم لدى مكتب الوكلاء الموحد وشركات البواخر إلى مكتب الوكلاء الموحد لعمل بيانات بأسمائهم وإضافتها إلى المنافست.
6 في حالة وصول حجاج قبل مواعيد سفرهم فان على مكتب الوكلاء الموحد وشركات البواخر إشعار إدارة الحج بمدينة البحر المعنية عنهم وتقديم جوازات سفرهم إليها لإجراء اللازم نحو التحقيق عن كيفية قدومهم والرفع عن ذلك للوزارة.
7 تشرف إدارة الحج بمدينة حجاج البحر بجدة على ترتيب نقل الحجاج وأمتعتهم إلى الميناء البحري من قبل مكتب الوكلاء الموحد بالطرق السليمة بعد التأكد من رسو الباخرة على الرصيف واستعدادها لصعود الحجاج إليها واستكمال كافة الإجراءات النظامية.
ثالثا: حجاج البر
1 يتم سفر حجاج البر من مكة المكرمة بعد أداء فريضة الحج في كل عام وبما لا يتجاوز اليوم الخامس من شهر محرم حسب تقويم أم القرى بعد أن تعلن وزارة الصحة نظافة الحج ويكون سفرهم بوسيلة النقل التي أحضرتهم على ألا يسمح لوسائل النقل المشار إليها بالمغادرة من مكان إلى مكان آخر إلا بعد تأكد دوائر الجوازات من وجود الركاب المقيدين عليها أو وجود ما يثبت التخلف بصفة مشروعة وبوثائق نظامية مؤيدة بالتصريح الصادر من وزارةالحج«فرعي وزارة الحج بمكة المكرمة والمدينة المنورة»كل في نطاق اختصاصه إنفاذا للمادة السابعة من نظام نقل الحجاج إلى المملكة العربية السعودية وإعادتهم إلى بلادهم.
2 ضرورة مرور سيارات البر على مراكز مراقبة تفويج الحجاج الواقعة عند مخارج مكة المكرمة لتسجيل المغادرين.
3 تقوم مراكز مراقبة تفويج الحجاج التابعة لوزارة الحج في منافذ مكة المكرمة بالتصريح لسيارات حجاج البر بالسفر إلى بلادهم بعد التأكد من أن إجراءات سفرهم مستوفية كل الشروط النظامية.
أجور الخدمات والنقل
يعتبر نقل الحجاج منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم لها من أهم أولويات وزارة الحج لذا فهي تتولى مسؤولية الإشراف على شركات نقل الحجاج المعتمدة والمسجلة لدى النقابة العامة للسيارات والتي بدورها تقوم بالتنسيق بين بعثات الحج الرسمية أو ممثلي الحجاج في بلادهم أو وكالات السياحة والسفر المرخص لها وبين شركات نقل الحجاج وذلك لتحديد مسؤولية الناقل وما له وما عليه ضمانا للحصول على خدمات النقل بين مدن الحج في الأوقات والأماكن المناسبة.. وبناء على ما تقدم فانه يتعين على كل من يرغب أداء فريضة الحج الحصول أولا على تأشيرة حج من ممثلية المملكة العربية السعودية في بلاده وهناك طريقتان للحصول على التأشيرة..
الأولى: أن يتقدم عن طريق بعثة الحج الرسمية لبلاده.
الثانية: عن طريق المجموعات والمكاتب السياحية المرخصة في البلد الذي يقيم فيه طالب التأشيرة وعليه في جميع الأحوال أن يرفق عدد «2 شيك» مصرفي مصدقا مسحوبا على بنك داخل السعودية ولا تقبل الشيكات الشخصية المسحوبة من قبل أفراد حتى ولو كانت على بنوك محلية مع طلبة.
الأول: يشمل أجور الخدمات التي يقدمها له العاملون في مؤسسات أرباب الطوائف الأهلية.
الثاني: أجور وسائط النقل التي ستنقل الحاج القادم بحرا أو جوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة ومن ثم العودة لمنفذ الخروج عند حلول موعد المغادرة، ويستثنى من أجور النقل الحجاج القادمون «برا» بسياراتهم إلى داخل الأراضي المقدسة ولمعلومية الحاج الكريم فان هذه الأجور هي مقابل الخدمات الفعلية التي تقدم له من قبل مؤسسات أرباب الطوائف الأهلية وشركات نقل الحجاج.
وتؤكد وزارة الحج أن حكومة المملكة العربية السعودية لا تتقاضى رسوما أو ضرائب على الحاج بأي شكل من الأشكال، وللإيضاح فان تفصيل أوجه صرف المبالغ المطلوبة من الحاج عند حصوله على تأشيرة الحج هي على النحو التالي:
يدفع الحاج الذي يرغب في زيارة المدينة المنورة ما قيمته «594» ريالا سعوديا عوائد الخدمة المخصصة لمؤسسات أرباب الطوائف الأهلية والسكن في المشاعر المقدسة ويشمل هذا المبلغ الخدمات المقدمة من مؤسسات الطوافة بمكة المكرمة والأدلاء بالمدينة المنورة ومكتب الوكلاء الموحد بجدة ومكتب الزمازمة بمكة المكرمة وفقا لما نصت عليه التعليمات المنظمة لذلك بقيمة 294 ريالا.
أجور سكن الخيمة في عرفات ومنى شاملة الماء والكهرباء والنظافة والحراسة والفرش وتأمين مروحة لكل خيمة في عرفات والتكييف في الخيام بمنى بقيمة 300 ريال.
وللحاج حرية اختيار خط السير الذي يرغبه وذلك حسب الاتجاهات التالية:
أجور النقل للقادم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز أو الميناء البحري بجدة ويرغب زيارة المدينة المنورة قبل الحج من جدة إلى المدينة المنورة بقيمة 5.97 ريالا ومن المدينة المنورة إلى مكة المكرمة 5.127 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المشاعر180 ريالا ومن مكة المكرمة إلى جدة 30 ريالا والإجمالي 435 ريالا.
أجور النقل للقادم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز أو الميناء البحري بجدة ويرغب زيارة المدينة المنورة بعد الحج من جدة إلى مكة المكرمة بقيمة 30 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المشاعر وإلى مكة المكرمة بقيمة 180 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بقيمة 5.127 ريالا ومن المدينة المنورة إلى جدة 5.97 ريالا والإجمالي 435 ريالا.
أجور النقل للقادم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز أو الميناء البحري بجدة ويرغب أداء العمرة أولا ثم زيارة المدينة المنورة من جدة إلى مكة المكرمة بقيمة 30 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المدينة المنورة 5.127 ريالا ومن المدينة المنورة إلى مكة المكرمة 5.127 ومن مكة المكرمة إلى المشاعر ثم إلى مكة المكرمة بقيمة 180 ريالا ومن مكة المكرمة إلى جدة 30 ريالا والإجمالي 495 ريالا.
أجور النقل للقادم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز أو الميناء البحري بجدة ويرغب زيارة المدينة المنورة قبل الحج بالطائرة والعودة إلى مكة بالحافلة من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز إلى المدينة المنورة بقيمة 10ريالات ومن المدينة المنورة إلى مكة المكرمة 5.127 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المشاعر ثم إلى مكة المكرمة بقيمة 180 ريالا ومن مكة المكرمة إلى جدة بقيمة 30 ريالا والإجمالي 5.347ريالا.
أجور النقل للقادم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز بجدة ويرغب زيارة المدينة المنورة بعد الحج والمغادرة منها لبلاده من جدة إلى مكة المكرمة بقيمة 30ريالا ومن مكة المكرمة إلى المشاعر إلى مكة المكرمة بقيمة 180 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بقيمة 5.127 ريالا ومن المدينة المنورة إلى المطار بقيمة 10 ريالات والإجمالي5.347 ريالا.
أجور النقل للقادم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز أو الميناء البحري بجدة ويرغب التوجه إلى الجحفة بالحافلات المكشوفة لنية الإحرام ثم زيارة المدينة المنورة بعد الحج من جدة إلى الجحفة إلى مكة المكرمة 130 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المشاعر إلى مكة المكرمة بقيمة 180ريالا ومن مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بقيمة 5.127 ريالا ومن المدينة المنورة إلى جدة بقيمة 5.97 ريالا والإجمالي 535 ريالا.
أجور النقل للقادمين عن طريق مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة من المطار إلى المدينة المنورة أو العكس بقيمة 10 ريالات ومن المدينة المنورة إلى مكة المكرمة بقيمة 5.127 ريالا ومن مكة المكرمة إلى المشاعر إلى مكة المكرمة بقيمة 180 ريالا ومن مكة المكرمة إلى جدة بقيمة 30 ريالا والإجمالي 5.347ريالا.
وفي جميع الأحوال يتعين على الراغب في أداء فريضة الحج التأكد من الخطوات التالية:
1 أن يدون اسم الحاج ورقم الجواز على الشيك المعتمد الخاص بالأجور المشار إليها.
2 أن يكون الشيك المعتمد فرديا لكل حاج أو جماعيا بحسب الاتفاق مع مكتب الوكلاء.
3 أن يدون رقم الشيك وقيمته وتاريخه على الجواز.
4 تقوم ممثلية المملكة المانحة للتأشيرة بوضع علامة معينة على الشيك عند منح التأشيرة حتى لا يتكرر استعماله.
5 أن يكون الشيك المصرفي مصدقا بالريال السعودي ومسحوبا على بنك سعودي ويحظر قبول الشيكات الشخصية.
6 أ أن يكون الشيكان اللذان يصطحبهما الحاج معه حين قدومه لحساب مكتب الوكلاء الموحد بجدة «الأول» لصالح خدمات المؤسسات الأهلية لأرباب الطوائف و«الثاني» لصالح النقابة العامة للسيارات الممثلة لشركات نقل الحجاج المعتمدة مسحوبين على أحد البنوك المعتمدة بالمملكة ويقوم بتسليمها إلى مكتب الوكلاء والتأكد أيضا من إصدار تذكرة النقل المسدد قيمتها ضمن شيك الأجور محددا بها نوع الوسيلة المستخدمة وجهات النقل مع الحرص على الكوبونات المكونة لهذه التذكرة بحيث يسحب منها كوبون كل مرحلة حال استخدامها والمراجعة على أساسها.
ب للحاج الحق في استرجاع اقيام الكوبونات «تذكرته» التي لم يستخدمها، ما عدا كوبون المشاعر «باعتبار أن النقابة حجزت له مقعدا للمشاعر المقدسة»، حال مراجعة النقابة أو من ينوب عنه.
ج إذا لم يتمكن الحاج من السفر للمدينة المنورة فان له الحق في استرجاع أجرة الدليل وقدرها «35» خمسة وثلاثون ريالا وأجرة النقل المبينة في جداول النقل على أن يقدم ما يثبت ذلك لوزارة الحج.
7 إذا تعذر على الحاج احضار شيكي أجور الخدمات والنقل بسبب قيود نقدية طارئة في بلده فان عليه سداد المبالغ المشار إليها بمكتب الوكلاء الموحد في منافذ الدخول «نقدا» بالريال السعودي أو بالشيكات السعودية السياحية المعتمدة.
«غداً الجزء الأخير من التعليمات»

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved