أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

محليــات

د. الجفري لـ :
خطة استراتيجية للتوعية بمرض الإيدز بمشاركة الجهات الحكومية قريباً
عناية خاصة بمرضى الإيدز يشرف عليها فريق طبي مدرب
* الرياض سلطان المواش:
أكد مدير عام الامراض الطفيلية والمعدية بوزارة الصحة الدكتور محمد بن حسين الجفري بأن مرض الايدز من الامراض الفيروسية المعدية والتي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي للغالبية العظمى 54% وعن طريق الدم الملوث بالفيروس مثل نقل دم من انسان مصاب الى انسان سليم وكذلك استخدام الابر والمحاقن الملوثة بالفيروس وكذلك ينتقل الفيروس من قبل متعاطي المخدرات وتمثل هذه النسبة 3% تقريباً من الأم المصابة الى طفلها اثناء الحمل والولادة.
وقال المدير العام في هذا التصريح ل «الجزيرة» بانه بكل أسف حتى الآن لم يتوصل العلماء الى ايجاد اي علاج شاف او لقاح واق لهذا الداء رغم المحاولات الجادة والمستمرة منذ اكتشاف الفيروس المسبب للمرض في اوائل الثمانينات.
واوضح مدير عام الامراض المعدية بالوزارة ان هناك ادوية تم اجازتها من المراكز المختصة في هذا المجال في الفترة الاخيرة وهي تقلل من ضراوة الفيروس او تحد من نشاطه وتساعد في تحسين صحة المصاب بالعدوى وقد تساعد في اطالة عمر الحامل للفيروس باذن الله لسنوات لكن هذه الادوية لا تقضي على الفيروس المسبب للمرض ويبقي تجنب الاصابة بالمرض هو العلاج والوقاية من هذا الداء.
واشار مدير عام الامراض المعدية والطفيلية بوزارة الصحة في حديثه ل «الجزيرة» قائلاً ان مرض الايدز كما هو معروف من الامراض الفيروسية المعدية وقد اجتاح كل قارات العالم غير معترف بحدود او امكنة او ازمنة معنية نظراً لسهولة تواصل شعوب هذه المعمورة وقد بلغ عدد المصابين في العالم 40 مليون مصاب منهم 400 الف من دول اقليم شرق المتوسط.
وافصح المدير العام في هذا السياق بانه قد تم تسجيل 5 ملايين اصابة العام الماضي فقط وهذا دليل على كبر حجم الجائحة والمملكة جزء من هذا العالم تتأثر بما يجري فيه. وافصح مدير عام الامراض الطفيلية والمعدية في نفس الاطار بان وزارة الصحة تقوم جاهدة بتوفير كافة الخدمات العلاجية والوقائية للمصابين بعدوى فيروس الايدز في مراحل المرض المختلفة وذلك من خلال العيادات الخاصة بهؤلاء المرضى والتي يشرف عليها فريق طبي مدرب حيث يقدمون للمصابين ومخالطيهم كافة المشاورات الطبية الوقائية ولمخالطيهم ويمكن للمصاب مراجعة الطبيب المسؤول بتلك العيادات او احد افراد الفريق الطبي العاملين معه للقيام باحالة المريض والتنسيق لاخذ مواعيد له في العيادات التخصصية الاخرى مثل الجراحة والاسنان والامراض الجلدية وغيرها وهذه الخدمة تعتبر خدمة خاصة لهذه الفئة من المرضى.
وابان المدير العام في هذا السياق بان اللجنة العلمية الاستشارية قامت بدراسة الانظمة العلاجية الحديثة لمعالجة مرضى الايدز وخاصة النظام العلاجي المتعدد العلاج ثلاثي الدواء. وان الوزارة بصدد توفير تلك العلاجات وكذلك تحاليل مخبرية متطورة لهذا المرض وأمَّل المدير العام ان تكون هذه الادوية والتحاليل المخبرية المتطورة متوفرة في القريب العاجل واضاف في ذلك بان هناك مراكز علاجية في المملكة يتوفر بها هذا النظام العلاجي. واردف قائلاً بان الوزارة تعد حالياً خطة استراتيجية شاملة للتوعية الصحية حول مرض الايدز بمشاركة عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية وسترى طريقها للنور قريباً بهدف تبصير المجتمع والفئات الاكثر عرضة للاصابة بالمرض بالذات عن المرض وطرق الوقاية منه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved