أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
الذكرى الثانية:
سعود عبدالعزيز
قبل عامين وفي الفترة الواقعة بين الخامس إلى الرابع عشر من شهر يناير كانون الثاني من عام 2000م خاض فريق النصر السعودي وفي مدينة ساوباولو ا لبرازيلية وعلى ملعبها الكبير مولبي بطولة العالم الأولى للأندية بمشاركة أكبر أندية العالم كريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي وفاسكو دي جاما وكورينثايز البرازيليين وقدم عقل الكرة الآسيوية والسعودية في تلك البطولة عطاءات فنية كبيرة توجها بتحقيق خمسة أهداف أحرزها فهد الهريفي هدفين ولكل من فؤاد أنور وأحمد بهجا وموسى صايب هدف وعاد النصر من مشاركته العالمية وهو يحمل عدة ألقاب أبرزها كأس اللعب النظيف دفعت الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على منحه لقب فريق القارة لشهر يناير .
كما نال إشادة من عدد من الرياضيين في الوسط المحلي والدولي نظراً للمستويات المرتفعة الذي ظهر بها النصر في المحفل العالمي. هذا التميز للنصر والذي يعيشه للعام الثاني دون ان يجد من ينافسه عليه من الفرق المحلية والآسيوية يؤكد التفوق الذي حصل عليه في فترات سابقة مما جعله من أبرز الأندية التي قدمت النجوم وحققت الألقاب ولتتسابق وسائل الإعلام على نشر أخباره والبحث عن كل جديد عنه.
طلال الرئيس القادم:
الخسارة الإدارية التي تعرضت لها الكرة السعودية والنادي الأهلي باستقالة الأمير محمد العبدالله الفيصل وتخليه عن الاشراف الإداري على قلعة الكؤوس التي استمرت اكثر من سبع سنوات تحتاج إلى فترة زمنية طويلة حتى يتم تعويضها.. وفي الأيام الماضية برز اسم الأمير طلال محمد العبدالله الفيصل كأحد محبي النادي الأهلي من خلال إشرافه على عدة جوانب إدارية سجل فيها نجاحات مميزة أكدت قدرته على إدارة أعمال أكبر منها متى أتيحت الفرصة وسموه يستطيع فعل ذلك بعد ان اكتسب الخبرة والدراية اللازمة بعد ملازمته لوالده في السنوات الماضية وإذا كان الأهلاويون يريدون تفويض استقالة الأمير محمد العبد الله فإن عليهم إقناع نجله الأمير طلال بتولي الاشراف الاداري علي فريق كرة القدم حتى يواصل نجوم القلعة مسيرتهم في المسابقات القادمة وسموه قادر على إكمال المشوار الذي بدأ به أبو تركي وقطع فيه شوطاً طويلاً فقد استلم الأهلي قبل عدة سنوات وهو يعاني من مشاكل فنية وعناصرية وإدارية واستطاع إعادة ترتيب أوضاع الفريق حتى عاد للواجهة وقدم عدداً من النجوم الكروية للمنتخبات السعودية الثلاث وبات رقماً ثابتاً في النهائيات الكروية الكبرى والأمير طلال الذي يتحلى بطموح الشباب وشجاعة الكبار وجراءة أصحاب القرار.. كل هذه الصفات والميزات الحسنة تجعله الإداري الأوفر حظاً ليس فقط بترشيحه للاشراف على فريق القدم بل الاسم الأبرز في تولي رئاسة النادي الأهلي بعد ان أعلنت الإدارة ا لحالية عن رغبتها في ترك المنصب بعد نهاية الموسم الحالي فهل ينجح الأهلاويون في إقناع الأمير طلال في تولي تلك المناصب ليقدموا للرياضة السعودية أحد الكوادر الإدارية الشابة التي تحتاجها كرتنا في الوقت الراهن بعد ان قرر أحد العمالقة وهو محمد العبدالله الفيصل الابتعاد لظروفه العملية!!
الكويت بطل الخليج:
تأخرت الكرة الكويتية في المرحلة الأخيرة بعد رحيل الجيل الذهبي لها بقيادة الهداف جاسم يعقوب ورغم ان المنتخب الأزرق عجز من تحقيق نجاحات على المستوى العربي والقاري والدولي يوازي التفوق الذي حصل عليه في دورات الخليج الأربع عشرة الماضية إلا أنه يبقى أحد أفضل المنتخبات العربية والآسيوية وبالذات في الفترة الواقعة من عام 70 إلى 84 ورغم تدهور حال الكرة الكويتية بشكل ملحوظ ظل قادراً على الحصول على كأس الخليج وبصورة منتظمة ولم يتنازل عنها إلا في خمس مناسبات فعند مشاركة الكويت في البطولات القارية والعربية تجده يفشل في تخطي الدور الأول ويتقبل الخسارة بصدر رحب لكن هذه الوداعة تنقلب إلى أسد كاسر عند المشاركة في بطولات الخليج ففي كأس العرب الماضية بدوحة قطر خرج المنتخب الكويتي من دور نصف النهائي وفي لقاء لم يجد منتخبنا صعوبة في تخطيه وبعد أشهر قليلة شاركت الكويت في كأس الخليج ونالت اللقب بعد أن نجحت في كسب قطر بستة أهداف والبحرين بهدفين وأيضا عمان والإمارات ولم تخسر سوى مرة واحدة أمام المنتخب السعودي لكن الهزيمة الوحيدة التي تلقاها الفريق الكويتي لم تكن كافية لإبعاده عن لقبه المفضل وبعد هذا اللقب ذهبت الكويت لكأس آسيا وخرجت من الدور ربع نهائي على يد نجوم الأخضر ثم أخفقت في تصدر فرق مجموعتها المؤهلة للدور الحاسم لتصفيات آسيا الموصلة لكأس العالم بعد خسارتها من البحرين بهدف دون مقابل على أرضها وبين جماهيرها ودخولها للقاء وهي تملك فرصتين: الفوز والتعادل لكنها عجزت عن تحقيق ذلك.. هذه النتائج المتواضعة التي تقدمها الكويت في البطولات العربية والقارية يقابلها على الدوام تألق وبروز في بطولات الخليج ولهذا على الجميع ان يدرك ان الكويت ستكون المرشح الأبرز للحصول على اللقب حتى وإن خاضت البطولة بعيداً عن أرضها وقد سبق لها ان حققت اللقب بعيداً عنهم وفي سبع مناسبات سابقة فمبارك للكويت التألق الدائم في بطولات الخليج وحظاً أوفر لها في المسابقات العربية والآسيوية التي عجزت حتى الآن عن فك طلاسم تواضع عطائها فيهما!!
محطات ساخنة:
النظام أعطى لفيصل أبواثنين حق الانتقال لناد آخر دون الرجوع للهلال فلماذا هذا التلاعب بعواطف جماهير الأزرق!
من الأفضل لابراهيم الشويع ان يعلن اعتزاله بعد إصابته التي تعرض لها مؤخراً!!
مشكلة ابراهيم ماطر أنه يريد ملايين الريالات وهو الذي لم يقد النصر للبطولات!!
المدافع سمير كمونة حضر للاتفاق لإكمال فترة العقوبة الداخلية التي فرضها عليه الاتحاد المصري لكرة القدم ولم يأت لخدمة فارس الدهناء.
إذا صحت الأنباء وتعاقد النصر مع ديمتري فإنها ستسجل لصالح الإدارة لكن عليها ان تتفق معه لأكثر من موسم رياضي فديمتري مدرب كبير ومعروف وصاحب سجل حافل بالبطولات وهذا مايحتاجه النصر في الفترة القادمة!!
النصر نال لقب الفريق (العالمي) بعد مشاركته في مونديال الأندية ولم يحصل عليه (هبة)!!
كاد التهور والسرعة في قيادة (الليكزس) ان يودي بحياة محمد نور لكن العناية الألهية تدخلت في الوقت المناسب ليخرج نور سالماً حتى يتخلص بعض اللاعبين من جنون السرعة عن قيادتهم لسيارتهم!!
لجنة الحكام بقيادة عمر الشقير ونائبه حسن البحيري تقدم مجهودات كبيرة في سبيل تصحيح مسار التحكيم الذي عاش فترة من الزمن تحت سياسة المجاملات والمحسوبية!!
في ثلاثة لقاءات حقق الطائي تسع نقاط قفزت به من المؤخرة إلى المرتبة التاسعة.. أبناء الشمال بإمكانهم الاستمرار في دوري الكبار شريطة مواصلة تحقيق الانتصارات وحصد النقاط!
نجاحات ناصر الجوهر المذهلة مع الأخضر والقروني مع الشعلة منحت المدرب الوطني الثقة بتقديم نفسه وتولي أصعب المهام فبرز خليل المصري مع الطائي وعلي كميخ مع الحزم!
سدوس الفريق المكافح الذي كان أحد فرق الممتاز في الموسمين الماضيين بات قريباً من الهبوط للدرجة الثانية فهل يستطيع أبناء سدوس من تصحيح الوضع قبل فوات الأوان!
الاستعجال في العودة ساهم في تجدد إصابة المدافع الكبير هادي شريفي الذي هو بحاجة إلى الصبر حتى يكتمل شفاؤه ليعود كما كان أحد عمالقة خط الظهر في الأندية المحلية!!
نبيل نقشبندي سيتم تكليفه للتعليق على نهائيات كأس العالم وغازي صدقة سيكون موفداً للبطولة العربية وللمونديال القادم.. هذان القراران سيصدران قريباً وإذا عرف السبب بطل العجب!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved