أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th January,2002 العدد:10691الطبعةالاولـي السبت 21 ,شوال 1422

مدارات شعبية

من وراء الكواليس
* شهدت عاصمة العرب تظاهرة شعرية خلال حفل زفاف الشاعر محمد العنزي محرر الملف الشعبي بمجلة الجديدة حيث حضر الاحتفال اكثر من ثلاثين شاعرا شعبيا في مقدمتهم الامير الشاعر عبد العزيز بن سعود وكل شعراء الرياض تقريبا وقد حضر من المنطقة الشرقية الشاعر الخلوق خالد محمد العتيبي وتحول الحفل الى امسية شعرية شارك فيها اكثر من عشرة شعراء..
والظاهرة اللافتة كما قال لي احد حضور ذلك الحفل هي ان الخلافات قد تلاشت بين الجميع حيث ظهروا بمظهر يحسدهم عليه كل من رآهم اذ كان البشر والسرور هو المسيطر على الجميع الى ان افترقوا في ساعة متأخرة من مساء الجمعة الماضي.
* لم يعد الحديث عن المجلات الشعبية مشتعلا كما كان منذ سنتين ربما لان الخفايا قد انكشفت للجميع او ربما يكون هذا الصمت هو الهدوء الذي يسبق العاصفة او ربما ! او ربما!
* البرامج الشعبية في الاذاعة والتلفزيون زادت هذه السنة بنسبة كبيرة ربما تكون الزيادة ايجابية.. وربما العكس.. لكن بين ال«ربما» الاولى والثانية سؤال كبير لا يملك الاجابة عنه الا الناقد المنصف او المسؤولون في الاذاعة والتلفزيون الذين بالتأكيد لهم رأي ورؤية في هذه الزيادة.
* في اذاعة البرنامج الثاني برنامج شعبي اسمه «همس القوافي» احسد حقيقة معده ومقدمه على انه لا يقدم الا ما يكتبه الرائعون والمبدعون وعندما اسمع مقدمته لاحدى القصائد اتوقع انني سأسمع ما لم يقله احد وافاجأ بأن القصيدة لمبتدئ او اسم غير معروف وهو في نظر معد البرنامج كما استمعت اكثر من مرة «رائع ومبدع.. وخلاق الى غير ذلك من الالقاب التي قد لا يوجد من يستحقها عن جدارة!».
اتمنى من صاحب «همس القوافي» ان يحترم عقلية المستمع ويخفف من اطراء بعض من لا يستحقون ان تذاع قصائدهم.
* التكريم المنتظر لرواد الصحافة الشعبية وفي مقدمتهم الشاعر راشد بن جعيثن مشرف القسم الشعبي بمجلة اليمامة والشاعر الحميدي الحربي المشرف على قسم الادب الشعبي بالجزيرة اثار ضجة قبل ان يتم بين من يرى ان هناك من هو احق بالتكريم من بعض الاسماء المكرمة ومن يرى ان القائمة يجب ان تكون اطول.. وسننتظر ماذا سيقال بعد التكريم ان تم بموعده المحدد يوم الاربعاء القادم كما نشر في اكثر من صحيفة.
* الجنادرية هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة ستقام فعالياتها خلال الايام القليلة القادمة ونأمل من اجهزة الاعلام بكل قنواتها مسموعة.. مرئية.. مقروءة ان تكون بمستوى الحدث كما عودتنا وان نرى اساليب جديدة في عرض مختلف الفعاليات ليطلع عليها من لم تسمح له ظروفه بالحضور لان من حق الجميع ان يطلع على تراث.. وثقافة وطنه.
* وقبل ان تبدأ الفعاليات اتمنى من لجنة الشعر الشعبي ان تعيد النظر في عدد الشعراء المشاركين في كل امسية ليكون ثلاثة او اقل ان امكن ففي ذلك مجال اوسع للاستمتاع بما يقدم من شعر في كل امسية.
* عجيب امر شعراء ومحرري الصحافة الشعبية فهم جميعا يشتكون من سوء ساحتهم ويطالبون بوجود الناقد.. وعندما ترد ملاحظة او رأي عن اي منهم في الصحافة يقيمون الدنيا ولا يقعدونها ويتهمون من كتب ذلك الرأي بأنه متجن وان دافعه هو الغيرة من نجاح الآخر وانه من اعداء النجاح.
ايها الاحبة حددوا اهدافكم ليتحقق لكم النجاح الحق ودعوا الآراء البناءة تأخذ حقها في الظهور والمناقشة ليتحقق ما يريده القارىء الواعي.
والى اللقاء في كواليس اخرى.
الكشاف الشعبي

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved