أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

فنون مسرحية

كالوس
الاحتفالات المسرحية في العيد
سالم الغامدي
شهد عيد الفطر لهذا العام عدداً من الانشطة الثقافية والترفيهية ضمن فعاليات عدد من الجهات الحكومية بهذه المناسبة ولعل امانة مدينة الرياض تأتي على رأس تلك الجهات الحكومية المشاركة في تلك الفعاليات الاحتفالية.
وقد كان للمسرح كجانب ترفيهي نصيب من تلك المشاركة حيث قدمت العديد من المشاهد المسرحية والتي جذبت عدداً كبيراً من الناس لمشاهدتها مما يدل على الشعبية الكبيرة لذلك الفن الثقافي في المجتمع السعودي وهذا امر يشكر عليه المسؤولون عن تنظيم مثل تلك الاحتفالات حيث اوجدوا للمسرح موطىء قدم مع غيره من الانشطة الترفيهية الثقافية المختلفة ولكن يبقى السؤال قائما هل ما قُدِّم من مسرحيات ومشاهد يستحق المشاركة؟ وهل كان هناك اختيار على قدر من الالمام بما يقدم من مسرحيات ومشاهد؟
وللاجابة على هذا التساؤل يجب ان نستعرض بعض تلك المشاركات المسرحية فمثلا مسرحية الاطفال «غابة الارقام» والتي قدمتها امانة مدينة الرياض على مسرح مركز الامير فيصل بن فهد بحديقة الفوطة كان ينقصها المخرج الذي يستطيع تقديم ذلك العمل بالشكل المطلوب ويوظف مقولة النص حسب معطيات العمل المسرحي ولا اخفي الحقيقة هنا عندما اقول ان حبيب الحبيب حاول ان يقدمها بأسلوب اخراجي جيد حاول من خلال تجربته التمثيلية العمل على كسب الاطفال الى جانب العمل ولكن فن الاخراج يحتاج الى اهله المتخصصين والعارفين بقواعد اللعبة فيه.
كما اننا نجد على سبيل المثال مسرحية «الضربة القاضية» والتي قدمت على مسرح قاعة الملك عبد العزيز التاريخية تحقق النجاح الجماهيري والتي استطاعت خلال عروضها استقطاب عدد كبير من الجماهير التي غصت بهم كراسي القاعة ولكن طول زمن العرض والتأكيد على بعض الافيهات المسرحية افقد المسرحية زخمها الفني وكذلك تراخي بعض ابطالها عن اداء ادوارهم ساعد على عدم ظهورها بالشكل المطلوب منها.
وهنا يأتي التساؤل الذي اطلقناه في بداية حديثنا على اي اساس تم الاختيار على المتوفر ام كان لدور الصداقة والمعرفة الاختيار؟!
ولعل دعوتنا الى اللجنة العليا المنظمة لمهرجانات العيد تأتي في الوقت الذي اسعدنا فيه التفاتها الى المسرح كترويح ثقافي يجب الاخذ به في عين الاعتبار في المشاركات الاحتفالية ولكن تبقى دعوتنا لهم باختيار الاجدر والافضل بعيدا عن المحاباة والركض خلف الاسماء فقط.
ونحن على دراية اكيدة بأن اصواتنا ستصل اليهم وانهم يقدرون بشكل جيد دور المسرح واهميته الثقافية والابداعية في حياة الشعوب فهو مرآة لحضارة تلك الشعوب ومدى نهوضها.
ssam48@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved