أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

فنون مسرحية

الجدار الرابع
خليجنا واحد!
فهد الحوشاني
التجربة الفضائية العربية بدأت بمحطات فضائية خليجية حققت الكثير من التواصل بين الشعوب العربية ونشرت الآداب والثقافة والفنون بين تلك الفئات التي استقرت في بلاد الغربة لتوصل رسالتها العربية إلى كل العرب في كل قارات العالم.
وهي نوع من الاستثمار الاقتصادي في المجال الإعلامي نجح فيه الخليجيون كما نجحوا في الكثير من المجالات التي دخلوها إلا انه كان من المتوقع ان تقوم هذه المحطات باستقطاب الكوادر الخليجية سواء كإداريين أو مذيعين أو مشاركين في برامجها ولكن المعروف ان بعض الإدارات العليا أو الوسطى أو الدنيا وحتى المذيعين والمعدين نادراً ماتجد انهم من أهل الدار..
وتلك المحطات تركز وبشكل كبير على مذيعين ومقدمي برامج ودراما ومسرحيات ليست خليجية ولايمكن ان نضع نسبة بينها وبين فرصة الأعمال للبلد الذي ينتمي إليها مالكو تلك المحطات.
وكان من المفترض ان تكون هذه المحطات نافذة يطل منها الخليجيون إلى غيرهم.. ان خليجنا يملك طاقات متميزة من الكوادر ا لفنية ومع ذلك لا نشاهد أياً منهم حتى على خارطة الفضائيات الخليجية غير المهاجرة أي تلك التي تبث من بلادها وذلك بلاشك يعطي دليلا على الوضع الذي يعلن عن ابتعاد أو إبعاد الطاقات الأهلية بعد تملك الآخرين لأمور إدارة تلك المحطات!
وتقوم هذه المحطات بصناعة العديد من الكوادر من المذيعين وغيرهم والذين يمكن أو يتم وصفهم على انهم مغمورون جدا في بلدانهم ولكنهم في غمضة عين يصبحون نجوما يقبضون بالدولار في تلك الفضائيات ويعدون برامج ولقاءات عن كل شيء إلا البلد الذي تنتمي إليه المحطة الفضائية.
وعندما تشاهد في أحيان قليلة جدا ان بعض المذيعين الخليجيين قد أصبح من ضمن طاقم تلك المحطة الخليجية فلايمكن ان نتنبأ له بطول العمر فيها فما هي إلا أشهر حتى تجده قد استقال أو أقيل بسبب مايلقاه من معاملة!!
ولكي نكون واقعيين فلكم ان تستعرضوا في ذاكرتكم برامج أية محطة خليجية تعرفونها ومن ثم شاهدوا فيها حجم الأخبار والبرامج والضيوف والتقارير عن فعاليات وأنشطة بلدانها (ماعدا البرامج الرياضية والتي تجلب الاعلانات) وعند استعراضكم فستجدون بالتأكيد ان الكفة تميل لمن؟! ولقد أطلقت أيدي البعض في هذه المحطات لتوظف من تريد من أحبابها وتبث البرامج والأفلام وتستضيف ضيوفاً لانعرفهم اطلاقاً على الساحة العربية ولكن ذلك هو الحاصل بينما هناك تجاهل للعمل الخليجي والمثقف والشاعر الخليجي فنحن كشعوب خليجية لم نستفد من تلك المحطات والتي بعضها يخسر لولا الدعم الذي تتلقاه ولولا الاعلانات ورعاية الشركات الخليجية.. والسؤال هل يتنبه أصحاب تلك المحطات إلى الدور الوطني الذي يجب ان يؤدوه تجاه بلدانهم أم ان الموضوع بالنسبة لهم مجرد (تجارة) وبس!!
alhoshanei@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved