أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th January,2002 العدد:10694الطبعةالاولـي الثلاثاء 24 ,شوال 1422

الاقتصادية

قدمها مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة:
255 استشارة مجانية و316 دراسة جدوى اقتصادية لعملاء المركز
* الدمام حسين بالحارث:
أكد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية بالنيابة ابراهيم بن عبدالله العليان ان الهدف من انشاء مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة هو تحسين القدرة التنافسية لهذه المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتشجيع البدء في مشروعات جديدة على أسس سليمة ذات طابع اقتصادي واعد وتعظيم التنسيق والتكامل بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة اضافة الى نشر الوعي وتثقيف هذه المنشآت.
وأوضح العليان في تصريح صحفي بمناسبة احتفالات غرفة الشرقية بمرور خمسين عاماً على تأسيسها أنها تعمل جاهدة على تقديم كل مايفيد منتسبيها مشيراً الى ان فريق العمل بمركز تنمية المنشآت بالغرفة قام بزيارة ميدانية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للتعرف على مشاكلها ووضع اقتراحات للتغلب على هذه المشاكل. مشيراً الى انه تم نشر وترويج برنامج حاسب آلي للنظام المالي والمحاسبي والمخازن وشؤون الموظفين لأكثر من مائة منشأة صغيرة ومتوسطة، كما تم تقديم 255 استشارة مجانية في تخصصات مختلفة لأصحاب هذه المنشآت في المجالات التسويقية والادارية والقانونية وفي بدء المشروعات الجديدة، كما تم توفير 316 دراسة جدوى اقتصادية لعملاء المركز، وتم استحداث باب دائم بمجلة الاقتصاد الشهرية التي تصدرها الغرفة تحت مسمى «منشآت صغيرة ومتوسطة» اضافة الى نشر بعض الابحاث والدراسات المتخصصة باللغة الانجليزية في مجلة سعودي كوميرس وكذلك تنظيم اكثر من ندوة تتناول المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وطبقا للعليان فان المركز يعكف حاليا على الاعداد للملتقى الأول للموهوبين والمبتكرين الذي يتيح الفرصة للمبتكرين بعرض ابتكاراتهم مع امكانية استثمار هذه الابتكارات وتحويلها لمشروعات صغيرة ومتوسطة واعدة عن طريق الاستثمار المشترك او بيعها للمستثمرين.
كما يعكف ايضا على اصدار دليل الاجراءات الحكومية الذي يهدف الى اعطاء فكرة للمستثمر عن الاجراءات الحكومية لانهاء المعاملات والاوراق المطلوبة لكل نشاط تجاري، بالاضافة الى اصدار نسخة محدثة من دليل دراسات الجدوى.
واشار العليان الى ان المركز قام مؤخراً بتصميم موقع للمركز على الانترنت يتضمن ارشادات لاصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وبعض المقالات المتنوعة التي تغطي اهتماماتهم والاحداث والمناسبات الخاصةبهم وتسهيل الاتصال بالمواقع الاخرى المفيدة لهم، وتوفير الفرص الاستثمارية الحديثة وتسهيل نقل التقنية بواسطة شبكة الانترنت وبناء قاعدة معلومات لمنتسبي الغرفة مع ربط مواقع المنتسبين مع موقع المركز.
يذكر ان مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بدأ حديثا خدمة جديدة بالمركز وهي توفير المناقصات لمنتسبي الغرفة وذلك بالتعاون مع الادارة الاقتصادية بالغرفة ومركز تنمية الصادرات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved