أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

فنون تشكيلية

الفنان الدريبي للصفحة:
توجهي للنحت يحقق لي الكثير من التعبير أكثر منه في اللوحة
* * الدوادمي عبدالرحمن الرشيد:
الفنان سعود بن عبدالله الدريبي فنان النحت واحد فناني مرسم نادي الدرع بالدوادمي ولد عام 1955م حاصل على دبلوم معهد امناء الشرطة بمصر العربية عام 1976م وحاصل على دبلوم من الولايات المتحدة الامريكية عام 1980م وهو الآن متقاعد عن العمل له مشاركات داخلية ولم يشارك خارجياً انقطع عن عمل النحت مدة طويلة وعاد إليه قبل فترة وجيزة حصل على بعض الجوائز وهو يستعد الآن للمشاركات الخارجية يسعدنا ان نلتقي به عبر صفحة فنون تشكيلية ونبدأ معه هذا الحوار.
* كيف كانت بدايتك مع فن النحت؟
بدأت هواياتي الفنية في أكثر من مسار في وقت مبكر اثناء الدراسة المتوسطة.
* بدأت فناناً جيداً ثم انقطعت فجأة لماذا؟
بعد المدرسة المتوسطة تقدمت لمعهد التربية الفنية فلم أقبل ثم تحولت للعمل العسكري الذي أخذ مني الوقت والجهد.
* الى أي مدرسة تنتمي؟
خيالي أوسع من ان احصره في مدرسة معينة علماً أنني أميل الى الواقعية والواقعية التعبيرية وألجأ للسريالية كثيراً.
* النحت يحتاج الى خامات فمن اين تحصل عليها؟
حالياً انحت على الخشب ولدي مزرعة تؤمن أكثر احتياجاتي وعبر رحلاتي اجمع ما أراه مناسباً.
* غالبية أعمالك نحت على الخشب لماذا لا تنحت على الحجر أو الرخام؟
النحت هو هوايتي ولدي مجسمات كبيرة من الحجر علماً بأن الخشب له نكهة تخصه وحمل المصغرات من الخشب للمعارض أخف من غيرها لذلك هي أكثر أعمالي.
* الفنان يستطيع ان يطوِّع خامة الخشب على الشكل الذي يريده ما تعليقك؟
سؤالك به شيء من الغموض ولكن إن كنت تقصد بالتطويع (تحت الكتلة) ففن نحت الكتلة عشقي سواء كان خشباً أو حجراً أو رخاماً علماً بأنني ذو خيال واسع بالنسبة لفن التوجيه.. اذا وجدت الخامة المناسبة ولدي اعمال كثيرة في هذا الخط وهنا تبرز مهارة الفنان وخياله المدرك لانجاز العمل بأبسط المخطوط للمحافظة على طبيعة الخامة وابرازها بالشكل الجميل.
* فنان النحت يختلف عن فنان التصوير الزيتي الذي ينفذ عمله من خلال اسكتشات فهل تتخذ هذه الطريقة أنت أيضاً؟
لا احب التصور المسبق لغالبية أعمالي وفي النحت بالذات قد تفقد جزءا من الخامة التي تعمل عليها او يقابلك تجويف يضطرك الى تغيير الخامة وهو تقييد للفنان وفلسفتي في الفن الذي أحبه هي الربط بين المخزون الفكري والجهاز العصبي الحركي لانتاج ما أراه متاحاً لي ولو لم يعجب الآخرين.
* بعض اعمالك على شكل ارواح انسانية وحيوانية لماذا لا تتخلى عنها؟
الواقعية التعبيرية تجبرك على ذلك وما رأيته من اعمالي التي تذكرها عبارة عن رسائل اضطر فيها لايضاح بعض السلوك الانساني الحيواني أو ما في بعض الحيوانات من سلوك فقده الكثير من الناس للأسف علماً بأنني لا أتجاوز الخطوط الحمراء للعادات العربية ولأوامر ديني الحنيف.
* تشارك الكثير من الفنانين السعوديين في المحافل الدولية فما موقعك من هذه المشاركات؟
انقطاعي عن العمل الفني أخرني كثيراً عن العالمية ولكني اعدك بهجمة مرتدة قوية باذن الله سأبدؤها من لبنان الصيف القادم.
* نلاحظ ان فناني النحت بالمملكة يعدّون على أصابع اليد ما السبب؟
أولا لصعوبته وتكاليفه التي قد لا تتوفر للنشء وثانيا التخوف الديني علماً بأن الفنان المسلم لا يخشى عليه من ذلك ولا فرق بينه وبين الفنون الاخرى.
* ما هو دور الفنان عبدالله العبداللطيف رحمه الله في هذا المضمار وما تأثيره عليك بالذات؟
عبدالله العبداللطيف رحمه الله هو رائد فن النحت بالمملكة وهو اول من ربط بين فن النحت والخط العربي وقد اقام رحمه الله ورشة عمل انتجت مجموعة من الفنانين بالدوادمي منهم على سبيل المثال الاستاذ علي الطخيس والاستاذ احمد الدحيم ومازالا يحملان الراية ولله الحمد.. أما تأثيره عليَّ فصلتي به لا تخفى على أحد وجمعتنا الدراسة في الولايات المتحدة وفقدت بفقده منافساً قوياً ونجماً استنير به في أكثر أمور حياتي .
* ما هو الدور الذي تلعبه الرئاسة العامة لرعاية الشباب تجاه فن النحت؟
اسأل الشباب فأنا شيخ مسن.
* هل هناك نقاد في مجال النحت وما مدى اقتناعك بهم؟
الناقد الذي اسعى لارضائه هو المتلقي ولكن الناقد المتخصص لم أقابله بعد.
* يلاحظ بروز فنان في هذا المجال وبعد فترة يختفي من الوسط الفني الى ماذا ترجع ذلك؟
الى التقصير الواضح من الصحافة التي لم تبحث عنهم وتسألهم عن ذلك.
وقد لاحظت تكتلات شللية في بعض النوادي ومحاولة بعض الفنانين... للحفاظ على لقب (كبار) علماً بأن السماء تسع كل النجوم.
* يحتاج فن النحت الى جهود كبيرة كم المدة التي تستغرقها في تنفيذ أعمالك؟
اذا اختمرت الفكرة في ذهني فهي تخرج من نفسها اذا وجدت باب الصفاء الذهني مفتوحاً في ايام معدودة وان تعذر ذلك فلا حساب للوقت.
* هل انت راضٍ عما قدمته للساحة من اعمالك؟
رضا الفنان عن أعماله مقبرته ولكني لا أقدم سوى ما أتوقع منه ارضاء المتلقي.
* الفنان سعود الدريبي من ابناء مدينة الدوادمي التي اشتهر معظم ابنائها في الساحة الفنية وحملوا راية النحت بالذات فلماذا تخصص النحت .. هو السمة الغالبة على فناني الدوادمي؟
الدوادمي انتجت عمالقة في الفنون الاخرى كالعثمان والنغيثر والعبدالكريم وكثيرين . الا ان ظهور نجم المرحوم العبداللطيف وتبنيه لمجموعة كبيرة منهم اوجد نحاتين سقط بعدهم من سقط وبقي من بقي.
* ما هي أفضل أعمالك؟
ما لم اقدمه بعد سيكون الافضل.
* بماذا تفكر حاليا في مجال عملك الفني؟
رضا الله ثم رضا المتلقي واتمنى اقامة ورشة عمل نحت وابحث عن ممول يشاركني هذا الطموح غير المجدي اقتصاديا.
* انت فنان متفرغ للعمل الفني وإنتاجك قليل لماذا؟
تفرغي لم يتجاوز العامين واعمالي تتجاوز المائة عمل فان لم أجد مقتنياً أو مسوقاً فستخرجني من منزلي.
* كلمة أخيرة تود قولها؟
المطرب يخدمة جيش من الموسيقيين والشعراء والملحنين واذا خرج بأغنية تلقفتموه معشر الاعلاميين ومنحتموه من الالقاب ما ينوء كاهله عن حمله فهل يقارن بالنحات الذي لا يبقى للتاريخ سوى أعماله فمتى تنصفوننا يا صحافة.
ولا يفوتني أن أشكر جريدة الجزيرة التي خصصت لنا صفحة في يوم من اسبوع نتنفس من خلالها واخص بالشكر القلم الذي يلمح تلميحاً يشكر عليه عن همومنا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved