أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

مقـالات

ضحى الغد
مطلوب مشاركة جماعية لتخفيض بيانات الحوادث المرورية!
عبدالكريم الطويان
* ساهموا جميعاً لوجه الله تعالى في تخفيض دائم لنسب الوفيات والإصابات والتلفيات التي تحدث كل دقيقة داخل مدننا وعلى طرقنا الطويلة!
يجب أن نفرغ لجان عاملة دائبة في كل مدينة ومحافظة ومركز تُغطَّي بلادنا يكون في اعضائها العالم والواعظ ورجل المرور والمتخصص في الإحصاء والبحوث يكون همها اليومي دراسة ظاهرة الحوادث المرورية والعمل الدائب لتتبع أسبابها ووضع الدراسات العملية للتقليل منها وحث قطاعات المجتمع على التعاون للحد من شرورها، ودفع الجميع للمساهمة في العمل اليومي للتخفيف منها، واجراء الاحصاء المتتابع لمعرفة مدى نفع هذه الوسائل في هبوط نسبة الحوادث في الموقع الخاص باللجنة موضع الدراسة والتطبيق، وأقترح هنا بعض الوسائل التي يمكن عملها لتحقيق هذه الغاية:
1 الدعوة المستمرة للمدرسين والخطباء والوعاظ بمناقشة ظاهرة السرعة وحث السائقين على الالتزام بالسرعة النظامية وفهم انظمة المرور وتطبيقها وعلاقة ذلك بتقوى الله وصون أرواح الناس وأموالهم!
2 دعوة وسائل الإعلام لتوعية الناس عبر برامج مخصصة لحوادث المرور وتنبيه كتَّاب المسلسلات إلى معالجة هذه الظاهرة في التمثيلات التي يكتبونها.
3 وضع نماذج لبعض السيارات التي وقع لها حادث مروري وتبيان تاريخ الحادث وسببه لتذكير الآخرين للعظة والاعتبار!
4 التأكيد على اهمية البحوث الاحصائية للتقويم الدائم لحوادث المرور لمعرفة ارتفاع او انخفاض نسبها ومدى اهمية التوعية والحزم في التأثير على هذه النسب!
5 منح الجوائز والحوافز للموقع المروري الذي يحقق نسب حوادث مرورية منخفضة، ومساءلة الموقع الذي ترتفع في جهته نسب الوفيات والإصابات!
6 معالجة هذه المشكلة واسبابها وطرق علاجها في مناهج التعليم من المرحلة المتوسطة حتى نهاية المرحلة الجامعية!
7 إقامة مراكز بحوث داخل إدارات المرور لدراسة علاج هذه الظاهرة والتعاون مع الجامعات، واستقدام خبراء عالميين متخصصين، وابتعاث رجال مرور الى المراكز العالمية للتخصص العلمي في هذه الظاهرة، ومعرفة الاسباب الخاصة التي تساهم في صعود هذه النسبة وكذلك الوسائل الخاصة بنا التي يمكن تطبيقها ومن بينها تنبيه الناس الى انه من تقوى الله ومخافته والحرص على رضاه وتجنب سخطه السير بطمأنينة في الشارع والطريق وان السرعة الزائدة قتل للنفس وسفك لدماء الآخرين وتعرض لغضب الله وسخطه!
8 ربما كان من الناس ان يقوم مجلس الشورى بتخصيص حلقة دراسية تستمر لمدة شهر لدراسة هذه الظاهرة المقلقة وان يدعو أعضاءه لمناقشتها ووضع الحلول والانظمة الاجتماعية الكفيلة بالحد منها، وان يدعو رجال المرور لمناقشتهم وتقديم النسب الاحصائية عنها، وماذا يقترحون في هذا الصدد وان يكون المرور موقع مشورة ومساءلة كل حين للوقوف معهم في معالجة هذ الظاهرة المؤلمة!
9 نشر وتعميم وبسط الثقافة المرورية بأنظمتها وقوانينها ورموزها وتعليماتها داخل المجتمع عبر كافة الوسائل المتاحة، والاستمرار على ذلك، وادخال هذه الثقافة في خطط التعليم والاعلام والتوعية لكي يستوعبها المجتمع ويفهمها ويطبقها!
10 يجب ان يكون حافزنا الدائم لمعالجة هذه الظاهرة هو قول الله تعالى «ومن احياها فكأنما أحيا الناس جميعاً».
32: المائدة
بريدة ص.ب 10278

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved