أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

الثقافية

الدبيسي يصف الشعرية المعاصرة
* كتب المحرر الأدبي:
يقيم الأديب والناقد محمد ابراهيم الدبيسي علاقة حميمة مع النص الشعري تذهب إلى استنطاق عوالمه الخفية، وسبر أغوار حالته الجمالية.. لينتج عن هذا التعالق تراكما نوعياً جسده في إصدار نقدي جديد وسمة بعنوان (الشعرية المعاصرة في المملكة العربية السعودية) وينزع فيه المؤلف الدبيسي الى استعراض الشكل الفني للقصيدة والذي يرى انها تجسد عوالمه التراثية ولا تنفصل عنه.
تأتي الصفحات الأولى من الكتاب على هيئة رؤية تقييمية لماهية التجربة الشعرية لدى عدد من الشعراء والشاعرات وهم محمد العيد الخطراوي، أحمد الصالح، ثريا العريِّض، لطيفة قاري، حمد العسعوس، علي الحازمي.
وينتهج الناقد الدبيسي في رؤيته الاستنطاقية هذه أسلوب الاستقصاء لمآل القصيدة في العشرين سنة الماضي، وما أفرزته من رؤية تنويرية اتسمت بالجدة والتجديد، وتجاوز النمطية وأشكالها التقليدية.. ليرى أنها ومنذ 1397ه نهضت نحو محاكاة الواقع الشعري في العالم العربي وخير من مثل هذا التوجه الشاعر محمد العلي وآخرين خاضوا هذه التجربة وأثروا المشهد الثقافي في الداخل والخارج.
كتاب الدبيسي النقدي يقع في نحو (186 صفحة) من القطع العادي سبق كما أشرنا بمقدمة وإهداء واتبعت فصول الكتاب بملحق للقصائد التي تناولها المؤلف.. وهو من إصدارات نادي المدينة المنورة الأدبي وهو الاصدار الرابع للزميل الدبيسي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved