أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

متابعة

دول جنوب شرق آسيا تتعافى ببطء من تداعيات أحداث 11 أيلول/ سبتمبر
* * بانكوك د ب أ :
هزت هجمات 11 أيلول / سبتمبر بطائرات ركاب على مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاجون (وزارة الدفاع) في واشنطن أركان أكبر صناعة في العالم السياحة.
غير أن تأثير تداعيات الهجمات الإرهابية المروعة على الدول المعتمدة على السياحة في منطقة جنوب شرق آسيا تفاوت من دولة لأخرى وذلك حسب كيفية تصور العالم لرد فعل شعوب تلك الدول على الحرب ضد الإرهاب.
ففي أندونيسيا وهي أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث عدد السكان كانت الآثار مدمرة فقد دفعت التقارير الإخبارية عن تنظيم المسلمين المتشددين لمظاهرات مناهضة لأمريكا في جاكرتا وغيرها من المدن آلاف السائحين الذين كانوا يفكرون في زيارة هذا الأرخبيل المترامي الأطراف ببيئاته المتنوعة لإلغاء خططهم.
وكانت أكثر التقارير إثارة للقلق ما نشر عن قيام متعصبين بعمليات اجتياح في بعض المدن بحثا عن الأمريكيين لمعاقبتهم على الغارات الجوية الأمريكية ضد أفغانستان.
وقال وزير الدولة الأندونيسي للسياحة آي جدي أرديكا: دفعت التهديدات بنشاطات اجتياحية ضد الأجانب وخصوصا الرعايا الأمريكيين بعض الحكومات إلى إصدار تحذيرات لمواطنيها بعدم زيارة أندونيسيا.
وأضاف ان معدل إشغال الفنادق في بالي انخفض بنسبة تصل إلى 30 بالمائة بعد هجمات 11 أيلول / سبتمبر/ الإرهابية.ودفع انخفاض عدد الزائرين الحكومة الأندونيسية إلى تعديل توقعاتها لإعداد السياح الأجانب لعام 2001 إلى ما يتراوح بين 1.5 و2.5 ملايين زائر على مستوى البلاد بدلا من الرقم المبدئي وهو4.5 ملايين سائح.
ويشعر خبراء قطاع السياحة في ماليزيا المجاورة أيضا بالتفاؤل ويقولون أن 2002 سيشهد انتعاشا في عدد السياح الأجانب.
وصرح نائب رئيس الرابطة الماليزية لأصحاب الفنادق ايفو نيكفابيل بأن الانخفاض المبدئي في السياحة بنسبة 25 في المائة فور هجمات 11 أيلول / سبتمبر يرجع أساسا إلى رد الفعل المتسرع التلقائي للشركات الأمريكية التي جمدت كافة الرحلات للخارج.
وقال: كان رد فعل الشركات الأمريكية مبالغا فيه حيث ألغت جميع أنشطة السفر إلى هذا الجزء من العالم.
وأضاف نيكفابيل: يجب أن يدرك الناس في أمريكا وأوروبا أن ماليزيا هي أكثر دولة مسلمة أمانا في العالم في الوقت الحالي. والوسيلة الوحيدة لتشجيع وبناء الثقة بين المسافرين الأجانب هي الحفاظ على صورة (البلاد) كحكومة ومجتمع مستقرين ومنفتحين.
من ناحية أخرى ساهمت المخاوف من القيام برحلات جوية طويلة في حدوث زيادة حادة في السفر الإقليمي لدرجة أن الفنادق حجزت بالكامل في منتجعات جزر لانجكاوي وبينانج وبانجكور الماليزية خلال كانون الاول / ديسمبر/ الماضي.
وفي سنغافورة حيث كان المسئولون يتوقعون تحطيم الرقم القياسي غير المسبوق وهو69. 7 ملايين سائح عام 2000 قالت هيئة السياحة في سنغافورة انه من المتوقع انخفاض عدد الزوار بنسبة ثلاثة إلى خمسة بالمائة عام 2001.
وقال المدير التنفيذي للهيئة يو خي لينج ان الأحداث المأساوية في الولايات المتحدة مدمرة ومازالت تداعياتها تتوالى في أنحاء العالم.
ورفضت متحدثة باسم الهيئة تقديم تقديرات ولكنها قالت: إن الهيئة أوقفت جميع برامج التسويق السياحي في الولايات المتحدة. مضيفة: سننتظر ونرى كيف تسير الامور قبل أن نقرر متى نستأنفها.
وقالت هيئة السياحة في سنغافورة ان عدد الزوار انخفض في تشرين الاول / أكتوبر/ الماضي بنسبة 6. 10 بالمائة مقارنة بنفس الشهر من عام 2000 ليصل إلى 685. 568 سائحا. وحدث أكبر انخفاض في عدد السائحين القادمين من اليابان وذلك بنسبة 51 في المائة تليها الولايات المتحدة حيث انخفض عدد القادمين منها بنسبة 1. 41 في المائة.
أما في الفلبين فإن السياحة تعاني من حالة ركود منذ عام 2000 بسبب مشكلات سياسية وأمنية مختلفة، خصوصا قيام متمردي جماعة أبو سياف بخطف 21 شخصا بينهم سياح غربيون من جزيرة ماليزية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved