أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

الاولــى

جندي خامس في حال الخطر والسلطة تدين الهجوم
حماس تقتل أربعة جنود إسرائيليين داخل فلسطين
* * القدس غزة بيروت الوكالات:
تبنت حركة حماس الهجوم الفدائي الذي أسفر أمس عن مصرع أربعة جنود إسرائيليين داخل فلسطين 48 واعترف مسؤول عسكري إسرائيلي بالتسلل الناجح وقال إنه يمثل منعطفا هاما في مثل هذه العمليات فيما أدانت السلطة الفلسطينية الهجوم الذي أدى أيضا إلى جرح عدة عسكريين إسرائيليين آخرين أحدهم في حال الخطر إلى جانب استشهاد منفذيه وردت حكومة شارون مبدئيا بفرض الطوارئ في المستعمرات المحاذية لقطاع غزة مع تفكيرها جديا في إخلائها نهائيا.
وقال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس خلال مؤتمر في العاصمة اللبنانية بيروت إن الهجوم نفذته حماس وان المسلحين هما عضواها عماد رزق ومحمد جاموس.
وكان ناطق عسكري إسرائيلي اعترف في وقت سابق من يوم أمس ان أربعة جنود إسرائيليين بينهم ضابط وفلسطينيان اثنان قتلوا خلال مواجهة مسلحة داخل إسرائيل على حدود جنوب قطاع غزة.
وقال إن المواجهة جرت في موقع للجيش الإسرائيلي بالقرب من كيبوتز (قرية تعاونية) كيرين شالوم بالقرب من مدينة رفح في قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية إن الجنود والمسلحين اشتبكوا في معركة ضارية استمرت فترة من الزمن على الخط الأخضر الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.وأضافت المصادر أن مروحية تابعة للجيش الإسرائيلي شوهدت تهبط بالقرب من المنطقة التي وقع فيها الاشتباك كما شوهدت تعزيزات من الجيش الإسرائيلي وعربات إسعاف إسرائيلية.
يذكر أن هذا هو أول حادث خطير يقع في المناطق الفلسطينية ويؤدي إلى مقتل جنود إسرائيليين منذ دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في خطاب له إلى وقف كافة أشكال الهجمات المسلحة والاستشهادية ضد إسرائيل.
وقد أشار مسؤولون أمنيون فلسطينيون في وقت سابق إلى ان القتيلين الفلسطينيين كانا يرتديان لباس الشرطة الفلسطينية إلا أنهما ليسا من عناصر الأمن الفلسطيني.
وقد اتهم قائد المنطقة العسكرية الإسرائيلية الجنوبية الجنرال دورون الموغ المسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صلاح شحادة بالتخطيط للهجوم.
وقال إن «صلاح شحادة المقرب من الشيخ أحمد ياسين ( زعيم حركة حماس) خطط لهذه العملية وطلبنا من السلطة الفلسطينية توقيفه» واعترف الجنرال خلال مؤتمر صحافي نظم في قاعدة اميتاي الواقعة قرب الموقع الإسرائيلي الذي تعرض للهجوم «كانت هذه أول عملية تسلل ناجحة إلى الأراضي الإسرائيلية إنطلاقا من قطاع غزة، انها تشكل منعطفا، حتى الآن تمكنا من إحباط» كل المحاولات.
إلى ذلك ذكر راديو إسرائيل أن الحكومة الأمنية الإسرائيلية عقدت جلسة خاصة صباح أمس الاربعاء وبعد ساعات من الهجوم، كما أعلنت سلطات الاحتلال الطوارئ في صفوف قواتها وسكان المستوطنات الإسرائيلية في قطاع غزه.. كما أعلنت عن حالة طوارىء في التجمعات اليهودية المحاذية للجنوب من قطاع غزة.
ونقل الراديو عما أسماه بمصادر سياسية القول بان الحادث سينعكس سلبا على المساعي السياسية.
ومن جانبه أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر فكرة إخلاء مستوطنات نائية شريطة أن يحظى هذا الإجراء بدعم سياسي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved