أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

الاولــى

مشرف يلتقي بالقيادات العسكرية مؤكداً الاستعداد لصد أي اعتداء
إسرائيل تهدد باكستان وتجدد الدعم للهند
* * إسلام أباد نيودلهي واشنطن الوكالات:
يثير الاهتمام بشكل خاص في النزاع الهندي الباكستاني التدخل الإسرائيلي المتعاظم الذي يتمثل في التصريحات المتواصلة لوزير خارجية إسرائيل الداعمة لنيودلهي خلال زيارته الحالية لنيودلهي حيث جدد أمس دعم إسرائيل للهند دعما مطلقا وفي ذات الوقت يتواصل التوتر على الحدود مع وقوع اشتباكات جديدة.
فقد جدد وزير خارجية إسرائيل شيمون بيريز الذي يزورالهند دعم إسرائيل المطلق للهند في حربها ضد الإرهاب وحذر باكستان من انه يتعين عليها عدم إيواء إرهابيين على أراضيها.
وقال بيريس دون أن يذكر باكستان بالاسم انه يتعين عليها ان تتخذ خطوات حقيقية ضد من سماهم المتشددين المعادين للهند وعقد مقارنات بين الهند وإسرائيل في معركتها ضد ثوار مسلحين.
وفي إسلام أباد أبلغ الرئيس الباكستاني برويز مشرف اجتماعا مع قادة الأفرع العسكرية في الجيش ان باكستان دولة مسؤولة ومحبة للسلام ولكنها سترد بقوة في حال تعرضها لأي هجوم، واطلع مشرف خلال الاجتماع الذي انعقد أول أمس على الاستعدادات وخطط العمليات التي تم اتخاذها لمواجهة أي عدوان من جانب الهند.
ودفعت كل من الهند وباكستان بقواتها إلى الحدود بعد هجوم دموي على برلمان الهند يوم 13 ديسمبر كانون الأول.
وألقت الهند مسؤولية الهجوم على جماعات من ثوار كشمير تتخذ من باكستان مقرا لها.
وعلى خطوط المواجهة قالت الشرطة الباكستانية إن أحد رجالها أصيب الليلة قبل الماضية بنيران هندية على حدود كشمير المتنازع عليها في جبال الهيمالايا.
وقد تبادلت القوات الهندية والباكستانية القصف المدفعي في قاطع «كوبوارا» وذلك لأول مرة منذ بدء التوتر الحدودي الحالي بينهما قبل ثلاثة اسابيع.
وبررت مصادر عسكرية هندية ما حدث قائلة إن القوات الباكستانية قصفت بالمدفعية منشآت هندية في منطقة ماشيل بنفس القاطع مما دفع الجيش الهندي إلى الرد على القصف الذي استمر ثلاث ساعات.
إلى ذلك يبدأ رئيس الوزراء الصيني جو رونجي زيارة للهند مدتها ستة أيام يوم الاحد المقبل وسط التوترالعسكري بين نيودلهي وباكستان حليف بكين منذ وقت طويل.
وحثت الصين الهند يوم الثلاثاء على تسوية المواجهة مع باكستان لكنها أشارت إلى ان تأييدها لإسلام أباد لا يعني التزاما بأن تساندها في حالة نشوب حرب.
وفي واشنطن صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ريتشارد بوتشر الليلة قبل الماضية بأن بلاده تقوم باتصالات متكررة مع الرئيس الباكستاني الجنرال برويز مشرف وحكومته، وان وزير الخارجية الأمريكي كولن باول تحدث هاتفيا صباح الثلاثاء مع الرئيس مشرف وواصل معه بحث سبل مكافحة الإرهاب وسبل تخفيف التوتر الحالي بين الهند وباكستان.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved