أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

نادى السيارات

ليكزس سبورت كروس تكمّل آي إس 300
* فازت ماركة ليكزس Lexus منذ إطلاقها من شركة تويوتاToyota عشر مرات بصدارة ترتيب دراسة جاي دي باور أند أسوشيتس J. D. Power and Associates لأفضل مستويات رضا الزبائن عن خدمة موزعي السيارات في الولايات المتحدة.
فبعد تركيز صورة موديل Lexus LS 430 بين أفخم موديلات الصالون (سيدان) الفخمة العليا، وتوسيع قطر انتشارها إلى قطاعات السيارات المختلفة بإنتاج GS 300/430 والمتوسطة والموديلات الرياضية SC 430 ، RX 300 والكبيرة LX 470 بعد ذلك تقدّمت الماركة اليابانية خطوة جديدة في اتجاه قطاع آخر استأثر به الألمان حتى اليوم، وهو قطاع السيارات المتوسطة الكبيرة حيث كانت ليكزس حتى أواخر 1998م تفتقد لموديل ينافس السيارات الألمانية المتوسطة الكبيرة الحجم، والخلفية الدفع أساساً في موديلَي مرسيدسبنز سي كلاس و بي إم دبليو الفئة الثالثة، عدا عن آودي آي 4 الأمامية الدفع وصولاً إلى جاغوار إكس تايب الحديثة والرباعية الدفع فأنتجت سيارتها IS 200/300 في صيغة الصالون (سيدان) خلفي الدفع RWD مع محرك بست أسطوانات متتابعة inline وتتضمن مجموعة تجهيزات تضاهي الموديلات الأوروبية المنافسة لها، في طول قائمتها كما في السعر الذي تنافس به ليكزس لدى المقارنة مع العروض الألمانية النخبوية الأغلى منه بهوامش واسعة في أوروبا والولايات المتحدة.
وبعد صالون IS200 الذي أطل بمحرك 2.0 لتر أواخر 1998، قبل توسيع العرض مع محرك ال3.0 ليتر، ليوفر خياراً آخر ، وقد حان وقت توسيع عروض IS300، بصيغة رياضية باسم سبورت كروس SportCross في إشارة إلى حلولها في التقاطع الواقع بين الصالون والكوبيه والواغن مثل صالون آي إي 300، ويتمتع بمحرك ست أسطوانات متتابعة تتسع ل2997 سنتم3، وتبلغ قوته 211 حصاناً ، وتصل سرعته إلى 230 كلم/ساعة، ويمكن أن يبلغ سرعة 100 كلم/ساعة خلال 8.4 ثانية.
وبه علبة تروس أوتوماتيكية بخمس نسب أمامية ، وتسمح بغيار نسبها شبه يدوي من مقبض الغيار أو من أزرار الغيار الخاصة في المقود ، كما أصبحت فئة IS300 صالون تتوافر مع خيار العلبة اليدوية ذات النسب الأمامية الخمس.
وترمي سبورت كروس إلى جذب فئات استهلاكية جديدة، نظراً إلى توجه فئات الواغن الممدود الصندوق إلى أصحاب الهوايات الطبيعية الخارجية. وفي حين تتقاسم الفئتان القاعدة ذاتها بطبيعة الحال، بقاعدة العجلات البالغ مقياسها 2.67 متر، والتعليق الشوكي المزدوج والمستقل في الجوانب الأربعة، والمحرك وعناصر نقل الحركة ومعظم عناصر المقصورة حتى المقعد الخلفي، إضافة إلى غطاء المحرك والرفرافين والبابين الأماميين، تختلف بقية الألواح الخارجية كلها، بما فيها السقف وغطاء الصندوق الخلفي المصنوع من الألومنيوم، ويفتح بكبسة زر كهربائية أو بوحدة التحكم من بُعد، ليزداد طول الهيكل من 4.40 متر في فئة الصالون إلى 4.505 في سبورت كروس مع زيادة ارتفاع السقف من 1.405 متر في الصالون إلى 1.430 في سبورت كروس.
التجهيزات الأساسية
تتضح نقاط قوة موديل ليكزس مقارنة بالموديلات الألمانية عند بلوغ التجهيزات، فقائمة التجهيزات الأساسية وحدها تتضمّن في IS300 أجهزة منع الإنزلاقين الكبحي ABS والدفعي TRAC والتوزيع الإلكتروني لضغط الكبح بين المقدم والمؤخر EBD ومضاعف ضغط الكبح في الطوارئ، إضافة إلى ستارتين هوائيتين فوق النوافذ وأربع وسادات هوائية في المقدمة منها وسادة مواجهة وأخرى بجانب كل من السائق والراكب الأمامي، وفي مجالات الراحة والرفاهية تتضمن التجهيزات الأساسية التلبيس الجلدي للمقاعد والمقود والمرآة الإلكتروكرومية في الداخل ومن جهة باب السائق والتي تخفف وهج النور المنعكس عنها أوتوماتيكياً إذا اشتد فوق معدل محدد، مع التحريك الكهربائي للنوافذ الأربع والمرآتين الخارجيتين اللتين يمكن أن تطويا بالكامل كهربائيا باتجاه النافذتين لعبور الطرقات الضيقة أو لمنع تحطمهما والسيارة متوقفة في الشارع العام، وهناك مصباحا ضباب أماميان ومصابيح كزينون في المقدمة وفتحة سقف كهربائية، ومكيف أوتوماتيكي يقوي أداءه أو يخففه أوتوماتيكياً للمحافظة على درجة الحرارة المطلوبة ونظام سمعي بثمانية مكبرات صوت وقارئ أقراص سي دي مع مبدل لستة أقراص، وعجلات ألومنيوم قطرها 17 بوصة مع إطارات 215/45 زد آر، وإمكان طي ظهر المقعد الخلفي كلياً أو جزئياً 60/40.
التجهيزات الإضافية
يمكن الحصول على مواصفات إضافية مثل ما تسميه ليكزس نظام منع انزلاق السيارة الذي يخفف بخ الوقود ويشغل المكابح الملائمة فور بدء شرود الهيكل خصوصاً عند الانعطاف، علماً بأنه تجهيز يتضمن علبة تروس تفاضلية خلفية محدودة الانزلاق والتي تحوّل فائض العزم عن العجلة الخلفية الآخذة في الدوران هوَساً فوق أرضية انزلاقية أو في المنعطف إلى الأخرى المقابلة لها في المحور الخلفي الدافع.
ويمكن طلب نظام الملاحة الإلكترونية والذي يعمل بواسطة أقراص DVD مع معالج جديد أسرع من النظام السابق بنسبة الضعفين تقريباً وشاشة ملونة جديدة مقياسها 7 بوصة تخرج من لوحة القيادة صعوداً ثم تنكفئ فيها بعد انتهاء الاستخدام.
الأسعار
تباع فئة الصالون في الولايات المتحدة بقيمة 30805 دولار وسبورت كروس مقابل 32305 دولار بضمان لمدة سنتين أو 80 ألف كلم وستة أعوام أو 112 ألف كلم للمحرك ونظام نقل الحركة، بينما تباع فئة الصالون في بريطانيا مقابل 26700 جنيه إسترليني وسبورت كروس لقاء 28450 جنيه إسترليني مع ضمان لمدة ثلاثة أعوام أو مائة ألف كلم، وضمان 12 عاماً ضد الصدأ.
وتسعى تويوتا جاهدة إلى دعم صورة ماركتها في أوروبا حيث لم تلق نفس النجاح الساحق الذي حققته في الولايات المتحدة. فعلى الرغم من تقارب فترة إطلاق ليكزس في أوروبا والولايات المتحدة إلا أنها لم تبع في أوروبا أكثر من 18600 وحدة في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي مقارنة ب162 ألف وحدة في الفترة ذاتها في الولايات المتحدة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved