أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

نادى السيارات

حول العالم
معرض الدوحة الثاني للسيارات
* الدوحة - ق.ن.أ:
افتتح سعادة الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني مساعد وكيل وزارة المالية والاقتصاد والتجارة مساء يوم الاثنين بمركز قطر الدولي للمعارض معرض الدوحة الثاني للسيارات موديل 2002 والذي يستمر حتى الحادي عشر من يناير الجاري. وأكد سعادة الشيخ حمد بن فيصل آل ثاني عقب جولة تفقد خلالها أجنحة المعرض المختلفة على ان الوزارة دوماً تشجع اقامة المعارض التي تبرز أوجه النشاط التجاري والاقتصادي وتدعم أي معرض سواء محليا أو اقليميا أو دوليا يقام في الدوحة لهذا الغرض.
وتأتي أهمية المعرض في انه يضم معظم وكلاء السيارات بالدوحة وشركات قطع الغيار والزيوت والاطارات واكسسوارات السيارات بالاضافة الى شركات التأمين والبنوك وشركات التمويل ومؤسسة حمد الطبية التي تعرض خدماتها في مجال اسعاف المصابين.
****************
بانكوك تضع مؤقتات للإشارات المرورية
* بانكوكر-ويترز:
وضعت بانكوك المعروفة بالاختناقات المرورية الطويلة اجهزة توقيت تعمل بالعدالتنازلي في التقاطعات المزدحمة لابلاغ قادة السيارات بالفترة التي يتعين عليهم انتظارها قبل تغيير الاشارات.
وبدأت ادارة المرور في العاصمة التايلاندية تجربة في ديسمبر بأربعة مؤقتات في التقاطعات الرئيسية وتعتزم وضع المزيد بعد ستة أشهر اذا راقت التجربة قادة السيارات.
وقال كونبول برومبيت رئيس قسم الاشارات في البلدية المؤقتات مصممة للمساعدةعلى تهدئة السائقين المحاصرين بسبب الضوء الأحمر لمدة طويلة بابلاغهم بالفترة المتبقية لديهم قبل ظهور الضوء الاخضر.
****************
معرض ديترويت ومفاجآت السيارات والتحالفات
* ديترويت - أ.ف.ب:
تم افتتاح معرض ديترويت في شمال الولايات المتحدة أبوابه أمام الصحافيين يوم الاحد الماضي وسيستقبل الجمهور بين 12 و21 يناير. ويعد ديترويت أكبرمعرض سيارات في العالم ويتم فيه عرض النماذج المستقبلية للسيارات ومحركاتها وأنظمتها وكل ما يتعلق بها.
ويحفل المعرض بالعديد من المفاجآت حيث يتم إعلان التحالفات المشتركة بين شركات السيارات العالمية وتعيين المديرين الجدد وغيرها من المفاجآت.
وقد احيلت فكرة الانترنت الجوالة التي وعدت بتحويل السيارات الى مكاتب فعلية على عجلات. الى المرتبة الثانية في المعرض بسبب الصعوبات العملية في جعلها حقيقة على الارض. وبعد ان عرضت نماذج مدهشة احيطت بضجة اعلامية كبيرة في المعرضين السابقين يعمل صانعو السيارات الآن بهدوء وتحفظ على وضع مشاريع الخدمات المختلفة وتسويقها بحيث تكون مربحة ومفيدة ومضمونة.
وتصر هذه الشركات على ان تقدم للسائقين خدمات قراءة بريدهم الالكتروني وتلقي آخر المعلومات حول نقاط ازدحام السير وحال الطقس أو أسعار البورصة. كما ينوون تسلية الركاب في المقعد الخلفي عبر وضع شاشات كي يشاهدوا الافلام أو يتسلوا بالألعاب الالكترونية.
ومن آخر الأخبار أن شركة تصنيع السيارات الألمانية الأمريكية دايملركرايسلرتطور محرك مشترك للسيارات الصغيرة مع كل من شريكتيها الآسيويتين ميتسوبيشي وهيونداي. بحسب ما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوروب نقلا عن مسؤولين في الشركات الثلاث.
وقالت الصحيفة ان هذا المحرك العالمي قد يستخدم في مليون سيارة من صنع هيونداي وميتسوبيشي وكرايسلر.
وأعربت الشركات الثلاث عن أملها في ان تخفض بذلك تكلفة التطوير لديها بمقدار الثلث.
****************
تويوتا تبني مصنعاً للشاحنات في المكسيك
* لوس انجليس - رويترز:
قالت شركة تويوتا موتور اليابانية لصناعة السيارات إنها اختارت موقعا خارج مدينة تيوخانا المكسيكية لبناء مصنع جديد للشاحنات منهية بذلك بحثا استمر أربع سنوات لزيادة الطاقة الإنتاجية لمجاراة النمو السريع في مبيعاتها.
وقالت الشركة إن المصنع الجديد الذي سيقام على مساحة 700 فدان خارج تيوخانا سيتولى صنع قواعد هياكل الشاحنات الصغيرة من طراز تاكوما الذي يعد أكثر طرز تويوتا مبيعا.
وقالت تويوتا في بيان إن بناء المصنع الجديد سيبدأ في الربيع.
وأعلنت تويوتا وهي رابع أكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات انها ستعلن مزيدا من التفصيلات بشأن قيمة هذا الاستثمار وعدد الوظائف التي سيوفرها في الأشهر المقبلة.
وكان العام الماضي أفضل الأعوام لتويوتا في أمريكا الشمالية حيث ارتفع مجمل المبيعات 7 .5 في المئة إلى 1. 7 مليون وحدة على الرغم من الانكماش الاقتصادي . وقال مسؤولون تنفيذيون إن تويوتا التي تتخذ من طوكيو مقرا لها كانت بحاجة إلى مصنع آخر للوفاء بهدفها على المدى البعيد ببيع مليوني سيارة وشاحنة في السوق الأمريكية.
ووصف مسؤولو تويوتا المكسيك بانها مكان جذاب للمصنع بسبب نوعية العمالة والانخفاض النسبي في التكاليف والتكامل الاقتصادي مع الولايات المتحدة من خلال اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.
****************
بطل الراليات القطري الهاجري يحافظ على ترتيبه العام فى رالي داكار
* موريتانيا - ق.ن.أ:
احتل سائق فريق قطر للراليات سعيد الهاجري وملاحه مات ستيفنسون المركز السابع حتى ثلثي المرحلة الخاصة رقم 11 البالغ طولها 467 كيلومترا من رالي باريسداكار والتي تعتبر الاطول والاصعب في الرالي الذي انطلق من باريس في الثامن والعشرين من يناير الحالي.
وبقي الفريق القطري في المرتبة السادسة في الترتيب العام وسط الظروف الصعبة التي واجهتهما.
وقال الهاجرى: أية مشكلة قد تجعلنا نتراجع في الترتيب لكن هدفي الآن هو اللحاق بزميلي كارلوس سوسا في متسوبيتشي ال 200 الأخرى وانتزاع المركز الخامس منه. غير ان النجم الشرق أوسطي سيحتاج لحظ كبير الى جانب السرعة لانجاز هذه المهمة حيث ان السائق البرتغالي الذي حل خامسا في رالي العام الماضي وسع الفارق في الترتيب. ومن الصعوبات الأخرى التي واجهها الهاجري ضرورة تعديل ضغط الهواء في الاطارات مع تنوع طبيعة الطرقات من منطقة الى أخرى علما بأن سيارات باجيرو المتصدرة مجهزة بنظام تولي هذه المهمة آليا.
وأوضح ممثل العرب الوحيد في الرالي هذا يكلفنا وقتا كبيرا لكنه مهم جدا حتى لو كانت المسافة قصيرة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved