أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th January,2002 العدد:10696الطبعةالاولـي الخميس 26 ,شوال 1422

نوافذ تسويقية

سالم الأسمري المدير التنفيذي للمشروع:
افتتاح المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات في أبريل القادم المعهد يمنح خريجيه دبلوماً فنياً يعادل دبلوم الكليات التقنية
في لقاء مع الأستاذ سالم بن حسن الأسمري المدير التنفيذي لمشروع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات ومدير العلاقات العامة بمجموعة عبداللطيف جميل لخَّصَ كلَّ ما يتعلق بهذا المشروع الحيوي الهام قائلاً:
انطلقت فكرة مشروع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات من مُوزِّعي السيارات اليابانية في المملكة، حيث بادروا بالاتصال بمُصنِّعي السيارات اليابانية ولمسوا منهم تجاوباً حول فكرة إنشاء معهد فني لتدريب الشباب السعودي على تقنية وصيانة السيارات اليابانية وفقاً لأحدث المناهج والمعدات والأجهزة وبخبرات يابانية. وعُرِضَ الموضوع على صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الذي بدوره حفظه الله شجَّع الفكرة وأمر بتخصيص قطعة أرض من أراضي الحرس الوطني بجدة لهذا المشروع مساحتها 500.72م2 تقع على طريق جدة مكة السريع بجوار مدخل مستشفى الملك خالد للحرس الوطني.
وقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الحكومتين السعودية واليابانية أثناء زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لليابان في شهر أكتوبر 1998م، وكان هذا المشروع أحد ثمار زيارة سموه الكريم لليابان.
وانطلقت بعد ذلك فرق العمل من مُصنِّعي السيارات اليابانية مع فرق عمل من موزعي السيارات اليابانية في المملكة المشاركة في المشروع لإجراء دراسات الجدوى ولوضع أسس بدء المشروع. وبالفعل تم وضع أسس إنشائه وتم البدء في وضع جداول زمنية لإنجاز المشروع (المباني، المناهج، القوى العاملة، والمعدات، والأجهزة،... وخلافها).
ويشارك في المشروع الحكومة السعودية التي قدمت الأرض كتبرع من سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وأصدرت الترخيص المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
أما الحكومة اليابانية فقد قدمت المعدات والأجهزة الخاصة بالتدريب بما فيها السيارات والخبراء الذين سيشرفون على تنفيذ المناهج الفنية التي أعدت في اليابان وأيضاً ستستقبل الحكومة اليابانية المدربين السعوديين الذين سيتلقون التدريب الفني في اليابان ليصبحوا مدربين في المستقبل في المعهد.
وساهم موزعو السيارات اليابانية في المملكة (JADIK) المشاركون في المشروع ب 50% من تكاليف الإنشاءات إضافة إلى تكاليف التأثيث، وميزانية ما قبل التشغيل، وسيتحملون تكاليف التشغيل السنوية بعد افتتاح المعهد.
أما موزعو السيارات اليابانية في المملكة المشاركون في المشروع حتى الآن هم:
ü تويوتا (شركة عبداللطيف جميل).
üنيسان (شركة الحمراني المتحدة).
ü مازدا (شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة).
سوزوكي (شركة سوزوكي السعودية (بامعروف).
üدايهاتسو وسوبارو (شركة عمر أبوبكر بالبيد المحدودة).
أما من الجانب الياباني/مُصنِّعو السيارات فجميعهم مشاركون في المشروع وعددهم (11) من المصنعين.
هوندا «عبدالله هاشم»، وميتسوبيشي، «مؤسسة العيسائي» ، وأسوزو «باخشب وآخرون» لم يشاركوا في المشروع حتى الآن.
وقد ساهم مصنعو السيارات اليابانية (JAMA) ب 50% من تكاليف الإنشاءات، وقاموا بتصميم المناهج الفنية للمعهد وتقديم الدعم الفني بواسطة فرق عمل تعمل بشكل دائم مع فريق موزعي السيارات اليابانية في المملكة خلال مراحل المشروع.
وتزيد التكلفة الإجمالية للمشروع عن 000.000.100 ريال سعودي.
ومساحة الأرض التي أقيم عليها 500.72م2 وتقع على طريق مكة جدة السريع بعد مدخل مستشفى الحرس الوطني أمام مدينة الاتصالات (أم السلم).
ومدة الدراسة بالمعهد سنتان والتخصص صيانة سيارات يابانية.
وشهادة التخرج عبارة عن دبلوم فني طبقاً للمستوى الثالث من نظام تأهيل هندسة وصيانة السيارات في اليابان. ويعادل دبلوم الكليات التقنية بالمملكة.
وتتمثل إمكانات المعهد في الطاقة الاستيعابية (400) طالب من خريجي الثانوية علمي عدد الطلبة الذين يقبلون سنوياً (200) طالب، اعتباراً من سبتمبر 2002م وعدد الطلبة الذين يتخرجون سنوياً (180 200) خريج اعتباراً من أغسطس 2004م وسيعمل هؤلاء الخريجون كفنيي صيانة في ورش موزعي السيارات اليابانية الذين قدموا لهم المنح الدراسية.
في المرحلة الأولى سيُخرِّج المعهد سعوديين بمهارات عالية تمكنهم من العمل في ورش وكلاء السيارات اليابانية في المملكة المشاركين في المشروع، وفي المرحلة الثانية سيتم فتح المجال لأي جهات حكومية أو خاصة ترغب في تقديم منح دراسية للشباب السعودي الذين وقعوا مع تلك الجهات عقود عمل وسيلتحقون بها بعد تخرجهم.
عدد الفصول (20X20) طالب ومعامل كمبيوتر ولغة إنجليزية ومعمل علوم (كيمياء وفيزياء) وعدد فصول التدريب العلمي (10X40) طالب توجد ورشتان كبيرتان مجهزتان بأحدث معدات التدريب وأكثر من (80) سيارة للتدريب عليها، حيث أن كل (4) طلاب يتدربون على سيارة واحدة من مدربين اثنين ومكتبة.
أما مرافق المعهد فتشتمل على سكن للطلاب من خارج مدينة جدة يتسع لعدد (30) طالباً ومطعم يتسع ل (420) شخصاً ومسجد يتسع لأكثر من (450) مصلياً) ومكاتب أعضاء هيئة التدريب والخبراء وإدارة المعهد وخدمات ترفيهية من ملاعب وخلافها.
وقد تم اختيار المدربين بناءً على معايير محددة من قبل فريق العمل الياباني وفريق العمل من قبل موزعي السيارات اليابانية في المملكة. فالمدربون من جنسيات مختلفة ولديهم خبرات ومهارات عالية، تم اختيارهم بعناية وفق اختبارات ومعايير فنية عالية، ويشرف عليهم خبراء يابانيون في مجال تطوير المناهج والتدريب التقني في مجال صيانة السيارات اليابانية.
وحسب الخطة فإنه سيتم تأهيل شباب سعودي ليصبحوا مدربين في المستقبل في المعهد. وبالفعل تم استقطاب الدفعة الأولى (5) مدربين مبتدئين (تحت التدريب) من أفضل خريجي الكليات التقنية في مجال ميكانيكا السيارات ووضع لهم برنامج محدد وهو تدريب عملي كميكانيكيين في ورش موزعي السيارات اليابانية في جدة لمدة (8) أشهر مع إعطائهم لغة إنجليزية مكثفة بمعدل (3) ساعات يومياً في الفترة المسائية.
وقد انتهى تدريب هذه الدفعة وهم الآن في اليابان لتلقِّي تدريب متقدم لمدة (9) أشهر يعودون بعد ذلك كمدربين مبتدئين (مساعدين) لمدربين ذوي خبرة طويلة في مجال صيانة السيارات اليابانية.
ونعمل على استقطاب دفعة ثانية من أوائل خريجي الكليات التقنية لهذا الفصل الدراسي 1422ه وسيطبق عليهم نفس الجدول التدريبي السابق (8) أشهر تدريب في ورش موزعي السيارات اليابانية في جدة مع لغة إنجليزية مكثفة و (9) أشهر تدريب في اليابان.
ودراسة المنهج الفني باللغة الإنجليزية، وسيتم تدريس الطلبة لغة إنجليزية مكثفة خلال الأربعة فصول المقررة للتدريب والدراسة.
هذا وقد تم البدء في تنفيذ المشروع في ديسمبر 2000م. وسيتم إنجازه في بداية شهر أبريل 2002م حيث سيتم افتتاح المعهد وتشغيله إن شاء الله في شهر سبتمبر 2002م.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved