أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th January,2002 العدد:10701الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,ذو القعدة 1422

الاقتصادية

«دي بيرز» تحتكر 80% من إنتاج العالم من الألماس
يقدر سعر الألماس على أساس أربعة أسس: الوزن واللون والنقاء والقطع
يشير الدكتور أحمد العثيم الى ان الألماس من الأحجار الكريمة ذات الشهرة الذائعة الصيت تعد قاصرة في تداولها على الأغنياء وذوي المال والثراء. وهو أصل المعادن المكونة طبيعيا فلا تعادله مادة في صلادته. وحسب مقياس موهس يحتل المرتبة العاشرة أي 10 من 10 وبذلك لا يفل الماس إلا الالماس وهو مجانس في كيميائه للجرافيت وألوان الألماس متعددة مثل اللون الأبيض شديد الشفافية وكذلك اللون الرصاصي والبني والأصفر والبرتقالي والخزامي والأرجوان والأزرق والأسود وتقدر قيمة الألماس على أربعة أسس هي الوزن بالقيراط واللون والنقاء والقطع أي الصقل ويزداد سعر الألماس كلما زاد عدد القراريط في الحجر الواحد ويتركز سعر الألماس وبقوة على لون جوهرة الألماس وذلك بسبب ندرة بعض الألوان حيث ان عديم اللون يجلب أعلى الأسعار وتزداد قيمة الألماس في حالة صفاء الحجر وخلوه من العيوب والشوائب الداخلية ويكمن سر جمال الألماس وقيمته في خاصيته التي تجعل من انكسار الضوء بريقا وهاجا وقد اتخذت بلجيكا شهرتها العالمية من هجرة حكاكي الألماس من هولندا الى بلجيكا منذ ما يزيد على أربعمائة عام وقد حكت في هولندا كولونين 2 الذي يرصع الصولجان الانجليزي والذي يزيد وزنه على 6.530 قيراط وتقطع الألماسيات الصغيرة منخفضة التكاليف في بومباي وكانت الهند أول من استخرج الألماس في مناجمها عام 440 ق.م والبرازيل وأمريكا الشمالية وجنوب أفريقيا ويمكن تصنيف الألماس الى صنفين أحدهما الحجر الكريم الذي يقطع بشكل جذاب والآخر المستخدم في الصناعة والتي يشكل 80% من وزنه الماس وفي هذا التصنيف على أربعة عوامل وهي الحجر واللون والشكل والنقاء وفي السنوات الأخيرة اتخذ نظام علمي لتصنيف وفرز وتبويب الألماس حسب درجته من حيث اللون والنقاء ونوعية الصقل ومن ثم عملية الوزن وهي الأسهل وبدأ هذا النظام في التطور الى ان اصبح تستعمل في المختبرات ليس فقط لتصنيف الألماس بل لاصدار شهادات تشهد بمواصفات الألماس كالشهادات التي يصدرها معهد علوم الجواهر الأمريكية G.I.A وقد نجح علماء مختلفون في أمريكا واليابان وغيرهما في صنع الألماس من محتويات البلاليع ومن غاز الميثان فهم يمررون الغاز المذكور من فوق فتيلة تانجستين (Tungsten) ذات الحرارة العالية لا تقل عن 4000 درجة فهرنهيت.
ومن شأن الحرارة ان تحطم ذرات الكربون بل تعزلها عن غاز الميثان وهكذا يتولد الماس غشاء رقيقاً ويفقد الحجر الكريم نحو 65% من وزنه نتيجة أعمال النحت والتقطيع والبرلانت شكل من أشكال الألماس وليس نوعا من أنواعه فهو أحد الأشكال التي يتخذها الألماس نتيجة تقطيعه أو نحته على شكل معين ويتميز شكل البريليان على سائر أشكال تقطيع الألماس الأخرى من حيث قدرته على بعثرة الضوء وعكسه أو انعكاسه.
كما ان مراكز تقطيع الألماس الرئيسية في العالم هي انتويرب ببلجيكا ونيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية وامستردام بهولندا وبومباي بالهند وموسكو بالاتحاد السوفيتي وتل أبيب، ويبلغ مجموع الألماس الذي يعدن على اليابسة 5 أطنان سنويا أما ألماس البحر فإن احدى الشركات في جنوب أفريقيا استخلصت من البحر في غضون 10 أشهر حوالي 2000 طن.
كما ان ثاني أكبر دولة منتجة للألماس والمجوهرات في العالم بتسوانا وأهم مناجم الألماس في الاتحاد السوفيتي في سيبريا.
وأهم مناجم الألماس في الولايات المتحدة الأمريكية في ولاية أركنساس والبلد الوحيد الذي كان المصدر الأساسي للألماس حتى عشرينات القرن الثامن عشر هو الهند والبرازيل كانتا منتجين أساسيين للألماس قبل اكتشاف مناجم جنوب أفريقيا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر.
إن الألماس يعني باليونانية كلمة DAMAS أي الحجر الذي لا يمكن قهره. كما يوجد الألماس على مساحة 200 ميل تقريبا من سطح الأرض.
إن أسنان القلم الرصاص الجرافيت والألماس لهما نفس خصائص التركيب الكيميائي ويتم تقديم سعر الألماس على الندرة وليس الجمال، كما أن الألماس أقسى المعادن وأصلبها ويحتل درجة 10 طبقا لمقياس موهس «MOHS» وأنسب وأغلى نظارة مكبرة لتحديد درجة الألماس ونقاوته هي لوب 10 أكس، كما يعقد معظم المشترين والبائعين الصفقات في بورصات الألماس عن طريق المصافحة.
وقد بلغ وزن ماسة «كولينام» رطلا ونصف الرطل وعرضها 5 بوصات أي إنها بحجم الجريب فروت ووزن كرة السلة كما ان أكثر مناجم جنوب أفريقيا انتاجا للألماس هو فينسيش، وتوجد ماسة كوهي نور في بريطانيا ضمن مجوهرات التاج البريطاني، وإن أقل درجة يحترق عندها الألماس في الهواء هي 850 درجة مئوية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved