أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th January,2002 العدد:10701الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,ذو القعدة 1422

القرية الالكترونية

بعد تحقيقها أرباحاً عام 2001
أنظمة تشغيل لينوكس تستهدف القطاعات المالية والمصرفية
* * الجزيرة القرية الإلكترونية:
كانت السنة التي مضت مربحة بالنسبة لشركة لينوكس وذلك عبر التزامها بتقديم تحديثات بميزات ضخمة لبرامج كيرنيل، وشهد عام 2001 بالنسبة لشركة (ريد هات) لبيع البرامج تقديم تطبيقات لينوكس الجديدة التي تتضمن مجموعة برامج التجارة الإلكترونية وقواعد بيانات ونسخ معدلة لنظام تشغيل خاص بأجهزة الحاسب الرئيسية من نوع IBMS/390 ومعالجات من شركة إنتل إيتانيوم.
بالنسبة لمتجر لينوكس SuSE لبيع البرامج، شهد هذا العام تحسينا لنظام تشغيل لينوكس وذلك بعرض إصداراتها الجديدة لنظام التشغيل الخاص بأجهزة الحاسب الرئيسية من نوع S/390IBM ونوع إيتانيوم، فما الذي سيعرض في عام 2002 لدى (ريد هات) و (SuSE) الموزعين الرئيسيين لبرامج لينوكس؟
جعل البرامج أكثر أمنا.
يقول مايكل تيمان المسؤول التقني الرئيسي لدى مركز أبحاث (ريسيرتش ترايانغل بارك) التابع لشركة (ريد هات) والتي مقرها في ولاية كارولاينا الشمالية أن الزبائن يبحثون عن أنظمة IT وأن الشركة تأخذ هذه الطلبات على نحو جدي.
وقد أنشأت شركة (ريد هات) مركزا لموارد الأمان في موقعها على شبكة الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين مناقشة مواضيع وتبادل معلومات تتعلق بهذا الصدد وذلك كمقدمة لأبحاث وتطويرات إضافية تقوم بها الشركة، يقول تيمان: «يعتبر ذلك بداية لاهتمامنا بمساعدة زبائننا كي يتعاملوا بشكل أفضل مع التهديدات الأمنية المتزايدة». ويقول كذلك بأن الشركة ستقوم بتقديم تعزيزات إضافية للزبائن تتعلق بالأمان بينما تواصل تعاملها مع الأمور التي تثير قلقهم.
التحرك نحو الأمام
ويقول تيمان إن الشركة واثقة من
أنها ستولي اهتماما العام المقبل بالتطور المتواصل في مشروعات لينوكس للحواسب ذات التقنية العالية. وقد طلبت الشركة فريقا استشاريا من شركة (VA Li
nux) السابقة في بداية هذا العام،
وتقوم بإنشاء علاقة مع (مختبر لورنس ليفرمور الوطني) وذلك لتطوير لينوكس بشكل أكبر في مجال التطبيقات ذات التقنية العالية.
يقول تيمان: «لا ريب في أن لينوكس ستكون السباقة في تطوير التقنيات العالية للصور كما هي الحال بالنسبة للحواسب ذات التقنية العالية»، وعلى العموم، فإن شركة (ريد هات) كما يقول تيمان: «مسرورة جدا جدا من الطريقة التي تنتهجها شركة لينوكس هذا العام، فليس ثمة عدم وضوح أو فشل يلوح في الأفق الخاص بنا»، ويتوقع مدير مبيعات شركة SeSE في نورمبرغ ألمانيا، هولغر درايوف بأن عام 2002 سيحمل تحسينات متواصلة في البرامج واستخداما أوسع في قطاع الأعمال. ويقول: «إنني أرى أن العام المقبل سيكون لنشر برامجنا». ويضيف بأنه يتوقع أن يغزو نظام التشغيل القطاعات المصرفية والمالية بشكل أكبر والتي تجد في شركة لينوكس ضالتها المنشودة. يقول: «إنها (أي تلك القطاعات) إحدى أهم الأسواق التي نستهدفها حاليا»، وحسبما يقول درايوف فسوف تعرض شركة SuSE نسخة من شركة لينوكس لنظام التشغيل الخاص بIBM pSeries/R6000 في شهر يناير، ولكن بخلاف (ريد هات) فإنها لا تعتزم الدخول إلى تطبيقات قطاع الأعمال، ويتوقع درايوف بأن تطبيق Sun Micro
systems's سيكون «تطبيقا
رئيسيا» هذا العام بالنسبة لمستخدمي أنظمة لينوكس الذين يبحثون عن برنامج محسن لاستخدامه في العمل.
الاختيار السائد:
ويقول دان كونزنيتكسي المحلل لدى IDC في فرامينفهام بولاية
ماساتشوستس بأن نشاطات لينوكس لهذا العام تظهر أن نظام التشغيل «يشق طريقه ليكون الاختيارالسائد لبيئات تشغيل المخدمات في العديد من الأسواق».
ويقول كونزنيتكسي بأن ثمة حاجة لتطويرات بما فيها قابلية التطوير إلى أكثر من 16 معالجاً في بيئة متعددة المعالجات (SMP )، حيث تشترك العديد من (CPU) في صندوق واحد بذاكرة واحدة، وثمة حاجة لأدوات أفضل لتوزيع الأنظمة وإدارة الشبكات، ثمة حاجة أيضا لخبراء في الجهات التي ليس لديها خبرة سابقة في أنظمة لينوكس ويونيكس، فضلا عن الحاجة لحملة علاقات عامة لتبيان أن لينوكس هي «خيارآمن» في استخدام الحواسب.
ويقول بهذا الصدد : «إن لينوكس تتواجد هناك بسرعة».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved