أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th January,2002 العدد:10701الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,ذو القعدة 1422

القرية الالكترونية

القرية التعليمية
الدرس الحادي عشرتركيب Select Case
اعداد نادي الحاسب الالي عادل عبدالله الحربي
* تحدثنا في الدرس الماضي عن جملة if then وذكرنا بعض الأمثلة كمدخل لاستخدام الجمل المشروطة في فيجوال بيسك . أما اليوم فسنتحدث عن تركيب Select Case والتي تعمل كبديل في بعض الأحيان لتركيب If الشرطي ونستطيع لمس ذلك عند طرح مثال وصياغته بهما معا. لنفرض أن لدينا نظاما على الشبكة يتيح لعدد معين من الأفراد إمكانية تسجيل الدخول إلى البرنامج . فإن في الواجهة سيتم كتابة التالي (شكل 1 و2).
لاحظ المثالين السابقين لعلك توافقني أنه بمجرد النظر إليهما يبدو المثال الثاني أوضح وأسهل في القراءة والتتبع على عكس الأول الذي يبدو معقدا متشابكا. حيث تم استخدام دالة If الشرطية في الأول بينما استخدم تعبير
Select Case في الثاني ولعل هذا هو السر في ذلك.
دعونا الآن نتعرف على تركيبة Select Case والتعرف على صيغتها العامة كما في شكل (3):يتم من خلال الكود السابق اختبار قيمة اسم المتغير الذي يلي كلمة Select Case ومقارنته بالقيمة أمام كلمة Case فإن وجد أنه موافق لقيمة المتغير التي يحملها سيتم تنفيذ الأمر أو مجموعة الأوامر التي تلي ذلك السطر الذي يتم فيه عملية المقارنة إلى بداية كلمة Case التي تليها. ولعل المثال التالي يوضح ذلك شكل (4):
حيث يتم في هذا المثال اختبار قيمة المتغير UserName فإن كان «Ali» أو «Mohammed» فسيتم إظهار رسالة ترحيبية لهما وإلا فلن يتم إظهار أي شيء.
استخدام المعاملات الحسابية:
يمكننا استخدام المعاملات الحسابية في تركيبة Select Case باستخدام المعاملات الحسابية المعروفة ( <* *< = ) وكي يتم ذلك لابد من إضافة كلمة IS بعد كلمة Case المختبرة وكلمة (IS) تعد من الكلمات المحجوزة في فيجوال بيسك ولعل المثال التالي يوضح استخدامها شكل(5) :
حيث يتم في هذا المثال اختبار درجة مادة لطالب فإن كانت أكبر من أو تساوي خمسين فسيتم إظهار رسالة تظهر كلمة «Pass» ناجح، أما إذا كانت الدرجة أقل من خمسين فسيتم إظهار رسالة تظهر عليها كلمة «Fail» راسب، وفي مثالنا السابق ستظهر كلمة Pass نظرا لأن الدرجة =80 .
تنفيذ عبارة عن عدم تحقق أي شرط:
عند استخدامنا لتعبير Select Case من الممكن أن لا يتنفذ أي شيء على الإطلاق إذا لم يوافق أي شرط أي قيمة وفي هذه الحالة لابد من إضافة كلمة
Case Else ليتم تنفيذ العبارات والأوامر التي تليها عند عدم تحقق أي
شرط أو عدم تطابق أي قيمة. وإذا أردنا تطبيق ذلك على مثالنا السابق سيظهر بالصورة شكل (6):
حيث سيتم تنفيذ الأوامر التي تلي عبارة Case Else في حالة واحدة فقط إذا كانت قيمة المتغير المسمى Degree غير رقمية ليتم بذلك إظهار رسالة يظهر عليها النص: قيمة خاطئة Error Value.
www.alnadi.org
vb2web@hotmail.com


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved