أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th January,2002 العدد:10701الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,ذو القعدة 1422

الاولــى

خادم الحرمين أطلع مجلس الوزراء على فحوى مباحثاته مع الشيخ خليفة
المرحلة تتطلب من المسلمين العمل يداً واحدة
تحويل مستشفى الملك فيصل التخصصي إلى مؤسسة عامة
* * الرياض واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى المباحثات التي أجراها مع أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة ابن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بدولة البحرين الشقيقة مؤكداً حفظه الله على ما يربط المملكة العربية السعودية بدولة البحرين من علاقات أخوية متميزة وروابط عديدة ومتنوعة انعكست بالخير على شعبي البلدين الشقيقين ودول مجلس التعاون الخليجي.
كما اطلع المجلس وبتوجيه كريم على تقرير عن تطور الاحداث الدولية وما تشهده الساحة الدولية من تطورات متلاحقة وصياغة جديدة في علاقات الدول وانعكاسات وتداعيات هذه الاحداث على الامة العربية.
وقال معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي في بيانه لوكالة الانباء السعودية عقب الجلسة ان خادم الحرمين الشريفين أكد خلال حديثه للمجلس أن هذه المرحلة تتطلب من الأمتين الاسلامية والعربية تضافر الجهود والعمل يداً واحدة وتغليب المصلحة العامة وتجاوز جميع أسباب الفرقة والشتات لمواجهة التحديات والسعي نحو تحقيق ما تصبو إليه شعوبهما من أمن واستقرار دائم بإذن الله.
وبيّن معاليه أن مجلس الوزراء أكد أهمية تقوية وتمتين أواصر العلاقات الاخوية بين الدول العربية سواء في إطار العلاقات الثنائية أو في إطار جامعة الدول العربية لمواجهة الازمات السياسية والاقتصادية التي يعيشها العالم.
وأشار الدكتور الفارسي إلى أن مجلس الوزراء تطرق من جهة ثانية إلى ما يعانيه الاشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة من اعتداءات وانتهاكات مستمرة من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي التي أقدمت على هدم عشرات المنازل مواصلة بذلك سلسلة الاعمال الاجرامية بمختلف الاسلحة ضد شعب أعزل يفقد كل يوم شهداء ومنازل وبُنى تحتية ويعاني من تشريد وترويع للاطفال والنساء والشيوخ على يد السلطات الاسرائيلية التي لم تحترم أبسط حقوق الانسان.
وجدد المجلس دعوته المجتمع الدولي لوضع حد لهذه الممارسات ورفع الظلم عن الشعب الفلسطيني واجبار السلطات الاسرائيلية على احترام المواثيق والاعراف الدولية.
وبيّن معالي وزير الاعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول الاعمال وكان من القرارات التي أصدرها ما يلي:
أولاً: بعد الاطلاع على التوجيه السامي القاضي بدراسة موضوع تنظيم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث دراسة مفصلة وإعداد تنظيم له في ضوء محضر اللجنة الوزارية المشكلة بأمر سامٍ لهذا الغرض برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والمختصين وبعد الاطلاع على الفقرة (2) من المادة (24) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالامر الملكي رقم أ/13 وتاريخ 3/3/1414ه قرر مجلس الوزراء ما يلي:
1 الموافقة على تحويل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث إلى مؤسسة عامة وذلك بحسب التنظيم المرافق.
2 تؤول إلى المؤسسة جميع الحقوق المالية والمعنوية في الداخل والخارج العائدة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث وتكون هذه المؤسسة مسؤولة تجاه الغير عن الالتزامات القائمة على المستشفى.
3 يستمر العمل بالأوامر السامية وكذلك اللوائح والقرارات التي تنظم سيرالعمل فيما لا يتعارض مع هذا التنظيم وذلك حتى يتم تعديلها أو الغاؤها وفقا لأحكامه.
4 تشكيل لجنة تضم ممثلين من وزارة المالية والاقتصاد الوطنى وديوان المراقبة العامة يعهد إليها تقويم أصول مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركزالابحاث ولها أن تستعين بمكتب مراجع حسابات أو أكثر.
5 ينقل جميع العاملين بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالحالة التي يكون عليها كل منهم إلى المؤسسة وتعد حقوقهم ومدد خدمتهم مستمرة عند نفاذ هذا التنظيم.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البترول والثروة المعدنية حول طلب الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) منحها امتياز تحجير لاستغلال خام الملح من مملحة العبى بسبخة الرياس جنوب محافظة الجبيل التابعة لامارة المنطقة الشرقية وبعد الاطلاع على قراري مجلس الوزراء رقم 70 وتاريخ 26/3/1419ه ورقم 117 وتاريخ 14/5/1421ه وبعد الاطلاع على قرارالمجلس الاعلى لشؤون البترول والمعادن رقم 9 وتاريخ 12/11/1421ه وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 14/12 وتاريخ 24/4/1422ه قرر مجلس الوزراء منح الشركة السعودية للصناعات الاساسية «سابك» امتياز تحجير الاستغلال لخام الملح من مملحة العبى بسبخة الرياس الواقعة على بعد خمسةوثلاثين كيلو مترا جنوب محافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية وذلك بمساحة قدرها «24. 28» ثمانية وعشرون كيلو مترا مربعا وأربعة وعشرون في المائة من الكيلو متر المربع وفقاً لنظام التعدين وحسب صك الامتياز بصيغته المرفقة بالقرار وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير البرق والبريد والهاتف بالنيابة حول ترشيح معاليه لثلاثة من القطاع الخاص لعضوية مجلس إدارة هيئة الاتصالات السعودية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين كل من محمد بن أحمد بن عبداللطيف والدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن القويز والدكتور محمد احسان أبو حليقة أعضاء من القطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة المشار اليها.
رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني حول نموذج «عقد التشغيل والصيانة والنظافة» وبعد الاطلاع على المادة «العاشرة» من نظام تأمين مشتريات الحكومة وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها الصادر بالمرسوم الملكي رقم /م/14/ وتاريخ 7/4/1397ه قرر مجلس الوزراء الموافقة على نموذج «عقد التشغيل والصيانة والنظافة» المشارإليه بالصيغة المرفقة بالقرار.
خامساً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الصحة حول التعاون الطبي بين المملكة وإندونيسيا في مجال الدراسات الوبائية قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معاليه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الاندونيسي لإعداد مذكرة تعاون بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارةالصحة والشؤون الاجتماعية في الجمهورية الاندونيسية في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع ما يتوصل إليه لاستكمال الاجراءات النظامية.
سادساً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بشأن طلب معاليه الموافقة على تعيين حامد بن ذعار المطيرى عضوا أصيلا في اللجنة العليا لتسوية الخلافات خلفا للعضو السابق محمد بن عبدالله السليم الذى أحيل للتقاعد وتعيين محمد بن أحمد آل ناجي عضوا احتياطيا في اللجنة نفسها يقوم مقام العضو الاصيل عند غيابه قرر مجلس الوزراء الموافقة على الطلب المشار إليه أعلاه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved