أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 15th January,2002 العدد:10701الطبعةالاولـي الثلاثاء 1 ,ذو القعدة 1422

مدارات شعبية

عثرات الشعراء
يا زيد خل الشعر لجدك.. والشعر ليس مكانه البوفيهات يا عبدالمجيد!!
وجه صادق.. وشعر خرطي!! [ انتقدتكم فطار الإيميل.. الله يستر من الثانية؟
انطلاقة
عتبي كبير على الزملاء في مدارات شعبية لأنهم أخفوا البريد الإلكتروني الخاص بي ولا أدري ما السبب وراء ذلك وربما لأني أبديت عدم رضاي من ما نشر عندهم.. المهم.. يا جماعة لازم.. لزوم.. ينزل (Email) في هذا العدد.
لنعد للب الموضوع ونبدأ في شاعرٍ تفرد له المساحات وتفرّغ له الصور.. هو زيد بن غيام طبعاً ليس الشاعر الكبير المرحوم زيد بن غيام ولكن هذا حفيده لأنه نفس الاسم وحسب علمي.. المهم أن زيد الابن يقول:


جميلة فاتنة الله عليها
تقول: أني وحيدة والديني

ماهو الفرق يا زيد بأن تكون وحيدة والديها أو أن ترتيبها ال76 بين إخوتها؟ فكم من وحيدة والدين غير مدلعة وغير مترفة هذا إذا كنت تقصد الدلع والترف فالتشبيه هنا ناقص.. ثم يا جماعة:
جميل فاتنة الله عليها
ما هو الجديد فيه.. لا أدري ربما هناك شيء جميل لا يفهمه إلا شاعره ويخفى على من هم شاكلتي..
اقرؤوا معي:


هذيك أوصافها تحتار فيها
فلا هي من البشر هي حورٍ عيني

الشطر الأول تمام.. لكن البلا.. في الشطر الثاني يقول: (أن حبيبته ما هي من البشر، بل هي من الحور العين).
انت يا زيد يابو الشباب!! حور عين تعرف وين؟
ما هو كل شيء ترى يجوز للشاعر ما يجوز لغيره!! انتبه الحور العين عند رب العزة والجلالة ويكرمون عن أي تشبيه يا هذا!!
ثم اقرؤوا:


عليها عيون تفتن ناظريها
وهدبها يكسر.. الجبَّار فيني

يا جماعة ها المرة الشطر الأول من جد.. أرأيتم ضعف الصورة عنده يقصد ب(ناظريها) أي مشاهدينها أي جميع من يناظر تلك العيون يا سلام على التشبية.
ثم يقول (وهدبها يكسر الجبار فيني).. في الشطر الأول عامة الناس والثاني يتكلم عن نفسه ما هذا الربط الضعيف هداك الله؟.. ثم يا حفيد زيد بن غيام ترى الرجال ما هم سوا عند العيون والجمال.. تمام.
وأخيراً لا أقول إلا أن أهديكم أبياتاً لزيد بن غيام رحمة الله عليه ولتعرفوا الفرق ولا أغسل عنكم ما غثيتكم فيه:


أنا اشهد شهادة حق ما يذبح الرجال
سوى كلمة نابته من صاحبٍ غالي

إلى أن قال:


حداني عليه الغيظ والغيظ حد هلال
تطامى البحور وراح عن ديرته جالي

هل كفاكم.. طبعاً لا فمن مثل هذا الشعر لا نرتوي إذاً إليكم:


لعنبوك أخذي ذلولي واتركيني
عندكم تنفع ولا عند ورثتها

أقول يا زيد بن غيام الجديد.. شاور على قصيدك قبل تنشره!!
***
سيداتي سادتي.. أعلم بأن الابداع لا يأتي إلا من المبدعين وهم قلة.. قصدي كُثر في عصرنا الحالي وإليكم أحدهم.. في قصيدةٍ عصماء في البوفيه. واعتقد أنه قالها وهو جوعان لأن الجوع محنَّي الضلوع وتالي... يوم شبع صرَّفها بقياس ضغط يعني أنها إنسانية فيقول عبدالمجيد الزهراني المبدع:
معلقه سكر كبيره
حبه ليبتون
كاس من أردى الورق
كان ما غيره في البوفيه
تابعوا بدقة.. (معلقة سكر كبيرة) وليست صغيرة؟ هنا الإبداع ثم (حبة ليبتون) واحدة؟ لماذا؟ أكيد ما تعرفون لأنه ما يحب الشاهي ثقيل ولأنه بلحاله إذن ليس حبتين.. ما يفهم المبدع إلا مبدع مثله.. ثم «كاس من أردى الورق»؟ طبعاً لأن مثل هذه البوفيهات لا تقدم كيسان قزاز؟ افهمتهم.. طبعاً لا.. ولا أنا لكن «كان ماغيره في البوفيه» أكيد لأنه بوفيه أي كلام وما حدك عليه إلا الجوع..
هل تدرون ما هو آخر القصيدة:
هو:
هات الحساب
وأنا أزيد فيقول جابر المبدع:
معلقه سكر صغيره
حبتين ليبتون
كان مالك مكان في البوفيه
طبعاً لأني مفطر في العليا..
ونهاية قصيدتي:
حط رجلك قبل ينتبهون تراني طفران!!
***
الشاعرة رشا العبدالله يقولون في مقدمة قصيدتها (لها اطلاله مريحة ووجه صادق..) سبحان الله!! كأن الغرض الصورة وليست القصيدة
المهم رشا.. تقول:


جبت بافعالك القلبي كل كدر
وصرت أفكر من سبايب فعلتك
اكتشفتك خاين وكلك مكر
حتى كل الناس جابوا سيرتك

الشطر الأول من البيت الأول وبالتحديد كلمة (القلبي) واعتقد أنه خطأ املائي وهي (لقلبي) هذا غير الثقل الذي يعادل وزن (أندريه العملاق) ما علينا خلونا نروح للبيت الثاني:
تقول رشا: انها اكتشفت بأنه خائن وكله مكر..
والاكتشاف هي الشيء الذي لم يسبقك عليه أحد، أما إذا صار الأمر شائعاً عند الناس فتنتفي صفة الاكتشاف عنه.. إذن اكتشفت هي ثم ماذا؟!
تقول: (حتى كل الناس جابوا سيرتك) وين.. وين.. وين..
طبعاً هذي وين ليست أغنية جوليا.. أقول وين ها الاكتشاف وهو (سيرته على كل لسان).. يا جماعة دائماً و أبداً إذا رأيتم بأن أي قصيدة كانت تفقد للترابط بين أجزائها أو سياقها فاعلموا بأنها قد كتبت من شخص غير شاعر.. أو أنها معدلة بتدخلٍ خارجي من شاعرٍ غير كاتبها الأصلي.. وطبعاً الشخص غير الشاعر لن يستطيع أن يكتب وزناً بدون معنى.. إذن فأغلب مثل ما قلت تأتي معدلة من شخصٍ آخر..
المهم أن قافية رشا هي:
بدر.. كدر.. مكر.. تعتذر.. اندمر.. غدر.. أثر
أما العجز هي:
نظرتك.. فعلتك.. سيرتك.. قصتك.. حضرتك.. كذبتك.. دنيتك.. موتتك.
حتى بن شريم لا يستطيع الكتابة مثلها..
أقول يا رشا.. مالك ومال الشعر ترى يمدحون الرسم والقصة يمكن ما فيها جابر..
أحلى يا مخوفهم..
تهدية
العدد زاد اليوم والخير جاي في الطريق..
والعدد القادم كامل الدسم..
واسمعوا أنا رجال ما عندي إلا الشعر لا تنشرون شعر حتى لو بالانجليزي.. وراكم .. وراكم
وتحياتي للجميع..
mrjaber2001@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved