أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th January,2002 العدد:10702الطبعةالاولـي الاربعاء 2 ,ذو القعدة 1422

ملحق تداول الأسهم

نجاح «تريدنت» من شبكة المعرفة يتزامن مع إطلاق نظام «تداول» للسوق السعودية للأسهم
تأكد للعميل أن اختيار شركة وطنية يوفر خدمة أفضل من شركة أجنبية بعيدة
بعد أسبوعين من بداية تطبيق النظام تأكد للبنك حسن اختيار الشركة والنظام لسرعة وجدية فريق عمل الشركة
«تريدنت» هو نظام لإدارة الخدمات الاستثمارية، ويعتبر أداة فعالة تربط المستثمرين والوسطاء والأسواق المالية بعضهم ببعض، حيث تستطيع المؤسسات المالية ومن خلاله تزويد عملائها بأرصدة استثماراتهم وتفاصيل محافظهم الاستثمارية في الأسواق المحلية والعالمية.
يتكون نظام «تريدنت» الأساسي من الأنظمة الفرعية التالية: نظام الأسهم المحلية ونظام الأسهم الدولية ونظام صناديق الاستثمار وجميع هذه الأنظمة الفرعية يمكن الاستفادة منها بشكل فردي أو مجتمعة ويتم التحكم بنتائجها ومعطياتها بواسطة خيارات عدة لطريقة عملها يتم تعريفها حين تطبيق النظام.
إن هذا النظام يتيح للمؤسسات المالية خدمة عملائها وإدارة محافظهم وتنفيذ عمليات بيع وشراء المنتجات الاستثمارية بشكل أفضل وبفعالية أكبر، وهو قادر على توفير بيانات شاملة عن محافظ العملاء حتى وإن كان التعامل يتم مع عدة أسواق مالية أو عدة عملات أو منتجات استثمارية. كما أن النظام يقوم بتنفيذ عمليات تداول المنتجات الاستثمارية سواء كان بالبيع أو الشراء آنياً دون تدخل العامل البشري.
وعليه فإن هذا النظام يوفر للمؤسسات المالية فرصة زيادة دخلها من رسوم الوساطة من خلال خفض التكاليف وزيادة السرعة والكفاءة في العمل.
يوفر النظام للمؤسسات المالية والعملاء معلومات آنية حول الخدمات والمنتجات الاستثمارية، مما يساعدها في تقييم مواقف عملائها ومحافظهم الاستثمارية حسب أسعار السوق في أي وقت.
كما يتمكن العملاء من مراقبة ومتابعة محافظهم المالية آنياً وطباعة التقارير المختلفة عن محافظهم وعمليات التداول التي تمت عليها، وكذلك الاستعلام عن المنتجات الاستثمارية المختلفة وأسعارها وأي أخبار عنها.
يتيح النظام للعملاء تقديم طلبات بيع وشراء المنتجات الاستثمارية عن طريق جميع منافذ الخدمة للمؤسسات المالية كالفروع ومراكز الاستثمار أو الهاتف أو الإنترنت. ويقوم النظام بنشر وعرض كافة معلومات المنتجات الاستثمارية المتوفرة للتداول وأسعارها في السوق عبر منافذ الخدمة المختلفة. كما يقوم النظام باحتساب وتطبيق أسعار السوق مع عمل الحسومات اللازمة وحجز الأرصدة وذلك قبل تحويل الطلبات إلى السوق مباشرة أو عن طريق الوسطاء. عند تنفيذ الطلبات يقوم النظام بإجراء التسويات المطلوبة مع مقدم الخدمة (السوق المالي والوسيط)، مستخدماً في ذلك قيم ومعادلات محددة سلفاً. بالإضافة إلى ذلك يتم احتساب الرسوم والعمولات المستحقة للأسواق والوسطاء بصورة آنية وتلقائية تمهيداً لسدادها.
وفضلاً عن ذلك يوفر النظام خدمة إدارة محافظ العملاء والتي من شأنها متابعة كل إجراءات الشركات مثل توزيع الأسهم، توزيع الأرباح النقدية، تجزئة الأسهم ودمج الأسهم. كما يتيح النظام للمؤسسات المالية إمكانية رهن وتحويل ممتلكات ومحافظ العملاء المالية.
إن نظام الصناديق الاستثمارية عبارة عن أحد أجزاء نظام تريدنت الأساسي، يتيح للعملاء تقديم طلبات الاشتراك في والانسحاب من الصناديق الاستثمارية المختلفة، باستخدام منافذ الخدمة المتعددة.
ويمكِّن النظام المؤسسة المالية أيضاً من إدارة صناديق الاستثمار وتقييمها وتسعير وحداتها وحفظ سجل لعملائها وتقديم معلومات مالية متكاملة عن أدائها.
وتم تصميم نظام «تريدنت» لإعداد القيود الحسابية آلياً وبتكامل بين وظائف التداول وخدمة العميل ومتابعة العمليات والحسابات. ولهذا فإن النظام ينجز المطابقة آلياً مع سوق الأسهم لكل أمر تداول وللعمليات اليومية في نهاية كل يوم أو لمحفظة عميل وجميع العملاء عند الطلب. وهذه الميزة تمكن المؤسسة المالية من دمج ثلاث إدارات لعمليات الأسهم المحلية وعمليات الأسهم العالمية وعمليات صناديق الاستثمار في إدارة واحدة مما يؤدي للتوفير من المصروفات مع تحسين للرقابة والمتابعة.
يقوم نظام «تريدنت» أيضاً بأرشفة وحفظ البيانات والمعلومات التي يتم الاستفادة منها في عمل التحاليل والدراسات المالية، كما يمكن عرض مقارنات ورسومات توضح أداء المنتجات الاستثمارية، والتي يمكن تحويلها إلى وثائق وجداول من أجل إجراء تحاليل ودراسات أعمق وأدق عليها.
إن نظام «تريدنت» ليس فقط مليئاً بالخصائص والمهام والمزايا، وإنما أيضاً يوفر درجة عالية ومتطورة من الحماية لبيانات ومعلومات العملاء. وتم تطبيق هذا النظام في أحد البنوك السعودية الكبيرة والرائدة، لتمكينه من عملية التداول الإلكتروني في سوق الأسهم المحلية الجديدة.
وتم بناء النظام على أحدث التقنيات مستخدماً قاعدة البيانات الشهيرة أوراكل (ORACLE)) ولغة البرمجة جافا (JAVA)) لربطه مع النظم الآلية للبنك والسوق ووسطاء الأسواق العالمية ومزودي المعلومات الآلية مستخدمين أحدث إصدارات البروتوكول العالمي لتبادل المعلومات المالية ( FIX 4.2)).
خصائص نظام «تريدنت»
(TradeNet)
1 يربط النظام كلاً من المستثمرين والوسطاء والأسواق المالية بعضهم ببعض، بشكل تلقائي وآني دون تدخل العامل البشري.
2 يوفر النظام لكل عميل محفظة مالية واحدة شاملة لجميع استثماراته في الأسهم المحلية والأسهم الدولية وكذلك الصناديق الاستثمارية مع متابعة وتوفير المعلومات للمستثمر عن أرباحه وخسائره مع تقلبات الأسواق المالية والعملات.
3 أداء التداول وخدمة العملاء ومتابعة العمليات والمحاسبة بشكل آلي ومتكامل.
4 تغطي عمليات النظام بشكل متكامل عمليات تداول الأسهم في أسواق الأسهم المحلية والعالمية، وأيضاً عمليات تداول أي منتج استثماري آخر.
5 إجراء عمليات التسوية المختلفة مع الأسواق المالية والوسطاء آلياً.
6 إمكانية تعريف الرسوم المستقطعة من العملاء حسب شرائح العملاء أنفسهم.
7 تمكين المؤسسات المالية من رهن وتحويل ممتلكات ومحافظ العملاء.
8 توفير الحل الشامل والمتكامل لمتابعة وتنفيذ إجراءات الشركات المساهمة مثل توزيع الأسهم وتوزيع الأرباح النقدية وتجزئة الأسهم ودمج الأسهم.
9 تتم عملية تدقيق وتسوية المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية بشكل تلقائي وآني.
10 ثنائي اللغة (عربي/ إنجليزي).
11 متوفر بإصدارين، أحدهما يدعم العمل على بيئة المستخدم/ الخادم والثاني يدعم العمل باستخدام متصفحات الإنترنت.
12 إمكانية استخدام النظام بشكل كلي أو جزئي، بما يتناسب واحتياجات المؤسسات المالية.
13 سهولة الاستخدام، والتصميم المبتكر وتوفر وسائل المساعدة للمستخدم بشكل شامل ومرن.
14 مرونة التصميم التقني وتوافقه مع بيئات العمل المختلفة، مما يسهل عملية إعداد وتهيئة النظام على أي بيئة عمل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved