رئيس التحرير : خالد بن حمد المالك

أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 18th January,2002 العدد:10704الطبعةالاولـي الجمعة 4 ,ذو القعدة 1422

الريـاضيـة

بالمنشار!!
شكراً خالد.. شكراً فيصل.. شكراً سلطان
أحمد الرشيد
سجل أمير الشباب وجه السعد سلطان بن فهد أجمل وأغلى أهداف خليجي 15 بمبادرته الرائعة التي تمثلت بتكريم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الرجل صاحب فكرة دورات الخليج هذه الدورة التي منها انطلقت كرة القدم الخليجية إلى العالمية بعد ان أسهمت في إنشاء المنشآت الرياضية العملاقة وقدمت المواهب والنجوم وصنعت الشعبية والجماهيرية للكرة الخليجية.
ولسمو الأمير خالد الفيصل اسهاماته الكبيرة في تأسيس قاعدة الكرة السعودية وتقويم مسار بداياتها ويكفي ان نتذكر قرارات سموه التربوية التي أعقبت مشاركة فريقنا الوطني في دورة الخليج الأولى وهي القرارات التي كرست الروح الوطنية في نفوس اللاعبين ووضعتهم أمام مكاشفات صريحة قالت للجميع ان تحمل المسؤولية وتقديرها هي أساس العطاء الوطني المخلص.والمبادرة الرائعة لسمو أمير الشباب جددت ذكرى الوفاء للمغفور له إن شاء الله الأمير فيصل بن فهد الذي رعى دورة الخليج ودعم استمراريتها بحكمته وحنكته التي كانت كثيراً ما تعيد دورة الخليج لأهدافها السامية عندما تجرفها أحداث المباريات بعيدا عنها.. والراحل الكبير قاد الرياضة السعودية إلى المكانة المرموقة التي تتمتع بها اليوم فقد كان هو راعيها وبانيها وهو صانع إمكاناتها التي أهلتها لتحقيق كل الإنجازات التي حفلت بها مسيرتها العملاقة.
لا تنسوا نصف الفريق الغائب!!
بالتأكيد كنا نتطلع للفوز في مباراة منتخبنا مع الكويت فالحضور الجماهيري الكبير كفيل بأن يدعم الفريق ويرجح كفته في المباراة لكن ظروف المنتخب في المباراة وما قبلها فرضت التعادل وكادت ان تصل بالنتيجة إلى ما هو أسوأ من ذلك!!.
ومن وجهة نظري الشخصية ان أم المشاكل التي عانى منها المنتخب أمام الكويت هو تناوب لاعبينا في تسجيل حضورهم خلال دقائق المباراة فالدوخي وماطر واليامي مثلاً تلحظهم في قمة حضورهم لفترات ثم تبحث عنهم فلا تجدهم وهذا النهج في الأداء هو الذي يفقد الفريق توازنه زد على ذلك استعانة الجوهر بالمحمدي في مباراة ثقيلة عليه عادة ما تحتاج إلى لاعب خبير ليتعامل مع مجرياتها بثقة وفعالية كبيرة وأيضاً إشراك مرزوق العتيبي الفاقد لحساسيته على الكرة وللتفاعل مع أجواء المباريات الكبيرة نتيجة ركنه طويلاً على مقاعد الاحتياط منذ التحاقه بالاتحاد!!.
كنا نحتاج إلى استغلال أمثل للعناصر الموجودة بالمنتخب لكي يتفوق على ظروفه فلا تنسوا ان منتخبنا يفتقد إلى ستة من عناصره الأساسية المؤثرة وتصوروا كيف ستكون فعالية الجهة اليسرى بوجود عبدالغني والشلهوب وسعد الدوسري والشيحان وكيف ستكون حيوية خط الوسط بوجود التمياط وكيف ستتضاعف خطورة المقدمة مع تواجد طلال المشعل.
هذه المجموعة الغائبة جعلت البدائل محدودة جداً ولذلك ارجو ألا تتكرر أخطاء الماضي وان نتعامل مع المنتخب وفق الواقع الذي يعيشه وان نعمل بهدوء لنصنع من طاقمنا الحالي مجموعة مثالية تصل بالفريق إلى البطولة فهو رغم النقص الذي أشرت إليه مؤهل بالكامل للفوز باللقب وكل ما يحتاجه هو التعامل معه بعقلانية وتحفيز عناصره على الأداء المتواصل بروح عالية وتكريس مفهوم الأداء الجماعي فبدونهما لا يمكن ان ينجح أي فريق مهما كانت إمكاناته!!.
بالمنشار!!
**نال ثلاثة من المنتخب الكويتي ثلاث بطاقات نتيجة مخاشنتهم لسامي الجابر ولذلك على ناصر الجوهر البحث عن بدائل لصناعة اللعب في فريقه، فالجابر سيكون هو هدف كل المدربين وسترتكز خطط فرقهم على شل حركة الجابر وعزله عن فريقه!!.
**مباراتنا مع الكويت كانت صعبة نفسيا وأتصور ان لقاء منتخبنا مع البحرين سيكون هو الأصعب فنياً!!.
**يقول الشيخ أحمد اليوسف الصباح ان وجود الدعيع في المرمى يحبط مهاجمي المنتخب الكويتي ويزرع اليأس في نفوسهم وهذا سبب إهدار فرص التسجيل السهلة التي سنحت لهم!!.
**فؤاد أنور وصالح الداود اتجها للتحليل التلفزيوني الذي صار متاحا للجميع بعد تعدد البرامج الرياضية المحلية والفضائية!!.
**بالمناسبة التحليل الرياضي صار موضة وانتم عارفين بعض الموضة تعني الفوضى!!.
**والتغطية التلفزيونية صارت تقليداً في تقليد فأهم شيء انه يكون عندك مراسل في الملعب حتى لو كان ما يعرف عن الكورة إلا أسماء الفريقين!!.

أعلـىالصفحةرجوع
















[تعريف بنا][للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][البحث][الجزيرة]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved