Monday 4th February,200210721العددالأثنين 21 ,ذو القعدة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وسميات
إبداعات الشعراء
راشد الحمدان

قال المتنبي:


يدفِّن بعضنا بعضاً ويمشي
أواخرنا على هام الأوالي

وبعده بفترة زمنية قال أبوالعلاء المعري:


خفف الوطأ.. ما أظن أديم ال
أرض إلا من هذه الأجساد
سر إن اسطعت في الهواء رويداً
لا اختيالاً.. على رفات العباد
وعندما قال المتنبي:
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
وأسمعت كلمات من به صمم

قال أبوالعلاء: إنه يقصدني
ولم يكن أبوالعلاء صادقاً فيما ادعاه. ولكنه الإغراق في الاعجاب.. فقد كان أبوالعلاء من الهائمين بالمتنبي.. وقد عرّض نفسه لكثير من المخاطر بسببه.. خاصة أمام الشريف الرضيّ الذي كان يكره المتنبي ويرى أنه أقدر منه على صياغة الشعر. وكان يعقد في منزله كل اسبوع ندوة يجتمع فيها الشعراء. يتحدثون عن أي شاعر ويستعرضون شعره ولأن الشريف الرضيّ يجمع إلى قول الشعر صفة الأمارة. فقد كان الشعراء يحققون له رغبته التي يقرأونها في حركاته وسكناته. وهي حب التعالي والتفرد بالإبداع الشعري.. وقد نال أولئك من المتنبي وحقروا شعره وكأنما المتنبي قد قرأ القادم من الأيام. فقال:


وإذا الفتى طرح الكلام معرّضاً
في مجلس.. أخذ الكلام اللَّذْ.. عنى
ومكائد السفهاء واقعة بهم
وعداوة الشعراء بئس المقتنى

لكن أبا العلاء انتصر له.. ومن في المجلس يعرف تشيعه للمتنبي وعدم تفضيل أحد عليه. وكذلك الشريف الرضيّ يعرف موقف أبي العلاء ذاك. ولذلك عندما سأله لماذا لم تقل شيئاً عن المتنبي؟ رد الأعمى بكل مكر ودهاء. فقال. لو لم يكن للمتنبي إلا قصيدته.. «لك يا منازل في القلوب منازلُ».. لكفته.. فصرخ فيه الشريف.. وقال: أخرجوه.. فجرّوه.. خارج المجلس.
فقال بعض أولئك الشعراء: يا سيدنا.. لم يقل ما يدعو إلى القسوة عليه.
قال الشريف: إنكم لا تدرون ماذا يقصد هذا الأعمى. إنه يقصد البيت الذي في القصيدة.. وهو قول المتنبي:


وإذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي.. بأني كاملُ

كان استنباطاً ذكياً من الأمير الشريف.. وخبثاً مبطناً من الشاعر المعري.. هكذا هم الشعراء المبدعون.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved