Monday 18th February,200210735العددالأثنين 6 ,ذو الحجة 1422

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وجهة نظروجهة نظر
الأعشى وكابتن المنتخب السعودي
فهد عبدالله الجابر

رأيت رجلاً بملابس رثة وبحالة غريبة وقد سكن في منازل الطين التي بقيت من بلدة منفوحة القديمة، اقتربت منه فإذا هو الأعشى بن قيس، فقال لي لا بد أنك من الأعاجم الذين قابلتهم اليوم، فقلت له بل أنا من هذا التراب أبا عن جد فقال لي ما الذي غيّر لسانك وبدل حالك، وأين أحفاد من سكن هذه البلدة، فأنا لم أقابل إلا أناسا كأنهم من بلاد الهند والسند.. فقلت له أنت في القرن الحادي والعشرين وقد مضى على عصرك أربعة عشر قرناً من الزمن، كل شيء من بعدك تبدل فأصبح هناك ما يقرب البعيد.
* وقال الأعشى بن قيس هل لي أن أذهب الى مكة فقد شاع بين القوم أنه ظهر في قريش نبي هذه الأمة وأريد أن أعتنق دينه، فقلت له إن هذا النبي صلى الله عليه وسلم قد انتقل الى الرفيق الأعلى ودينه الذي تتحدث عنه ملأ بقاع الأرض عدلاً، بل أضحى دينه منهج بلادنا السعودية، فوحّد قلوبنا وأصبحنا أمة واحدة. وقال فلماذا هجرتم الديار؟، فقلت أنت اليوم في وطن اسمه المملكة العربية السعودية وحتى يعرفك الناس لا تقل لمن يقابل أنك «منفوحي» بل قل إنك «سعودي» فالناس لم تعد تعرف منفوحة وأهلها، وبقيت دياركم حيا من أحياء مدينة «حجر» وقد أطلق عليها الرياض وهي موطن العز والفخر.
فقال أنا في شوق أن أشاهد مدينة «حجر» التي تسميها الرياض، وقد عرضت عليه أن نحضر افتتاح ما يعرف بدورة الخليج 15 فقال ماهي؟ قلت يطول شرحها لك ولكن ما عليك اركب فقال ما أنا براكب أين مطيتك؟ فقلت هذه هي مطيتي ويطلق عليها في عصرنا السيارة فركب وهو في حالة من الذعر.
فاصطحبته الى استاد الملك فهد الدولي، وأخذ يردد كلاماً في الطريق أظنه أبياتا من الشعر لم أفهم منه شيئاً حتى وصلنا، فقال لي ما هذا هل نحن في بلاد الإفرنج؟ فقلت أنت في درة الملاعب فأجلسته على الكرسي وجلست بجواره، فإذا بسامي الجابر يلقي قسم الدورة وقال من هذا فقلت له سامي الجابر كابتن المنتخب السعودي يلقي قسم الدورة وهو بالمناسبة من أحفاد أبناء بلدتك القديمة، فقال إذن هو «منفوحي» فقلت لا تقل «منفوحي» فالناس لاتعرف إلا «سعودي».
فقال لي الأعشى أخبر هذا الفتى بمقدمي إلى هنا، وليدعني أخاطبهم بشعري فما يقوله هذا الفتى «المنفوحي» ليس شعراً، فقلت يا أعشى بن قيس إننا إخوة في لقاء محبة إننا أشقاء إننا شعب واحد وعلى دين واحد، وما هذا القسم إلا عهد نقطعه على أنفسنا ليكون تنافسنا شريفاً، وشعرك اليوم لا يفهمه إلا من غاص في علوم اللغة وآدابها، فصاح بأعلى صوته منادياً سامي الجابر دعني أشارككم فقد عرف الناس عذوبة شعري وأخذ ينادي حتى مل من ذلك فاعتلى صوت الجماهير الغفيرة صوت الأعشى فجلس بيأس يتمتم.
* بدأ لقاء المنتخب السعودي بشقيقه المنتخب الكويتي والأعشى لم يعد يفهم شيئاً مما يدور فقال لي: الا ترى هذا «المنفوحي» يأتي في مقدمة الفرسان ولكن أين سلاحه وأين فرسه كيف سيتبارى معهم دون عدة وعتاد، أجننتم أيها الأحفاد!!؟ فقلت المسألة ليست كما تراه ان ما تراه رمز للتنافس ورمز للانتصار المعنوي ليس إلا، في زمنكم كان الشعر نوعا من المباريات التي يحقق الانتصار المعنوي أما اليوم فالوضع شيء آخر، فنحن نفتخر بديننا ووطننا السعودية، وما تراه اليوم صورة من صور التلاحم مع اشقائنا.
* فقال الأعشى بن قيس أريد أن أقابل ذلك الفتى «المنفوحي» فأنا في شوق لأن أفهم منه معنى ما تسمونه بكابتن الفريق أو لعله يمنحني المشاركة في هذه المباراة وما يدريك لعل الشعر يؤثر فيمن ننازلهم، وألح علي الأعشى بن قيس في مقابلة سامي الجابر وإذا بسامي يضع الهدف الأول ويعتلي معه صوت الجماهير الوفية فرحة بهذا الهدف، وقد أفزع الأعشى زئير الجماهير التي تنبض بقلب الوطن وقال لهم على رسلكم ما الذي حدث!! فإذا بشاب يجلس بجوارنا ويكتسي بالعلم الأخضر الخفاق فسأله الأعشى ماذا دهاك يا غلام! فقال له الشاب السعودي: الوطن غالٍ «ياشايب».. أتعيرني بالشيب! فرد عليه الأعشى ببيت من الشعر لم يفهم منه الشاب السعودي اي شيء، وبعد ان خلص الأعشى من إلقاء البيت التفت الي وقال لقد أفحمته. فقلت له يا أعشى لا تتحدث مع هؤلاء الشباب فهم يختلفون عنك في كل شيء فأنت جاهلي ينقصك الكثير لقد نقل التاريخ عنك صورا نمقتها في عصرنا الحاضر ونعتبرها نقائص! أرجوك يا أعشى بن قيس دعنا نكمل المباراة! فجلس صامتاً وهو يفكر.
* وبعد نهاية الشوط الأول هم المنتخبان بمغادرة الملعب وسأل الأعشى عما يحدث فقلت له إنهم سوف يعودون بعد ان يأخذوا قسطاً من الراحة فطلب مني برجاء أن نقابل سامي الجابر فقلت له انه مشغول مع الجهاز الفني فقال انا لا اعرف ما تقول دعني اكلمه لحظات، فذهبت الى المكان المخصص للمنتخب السعودي وطلبت بإلحاح أن أتحدث مع سامي الجابر لحظات وعرّفتهم بنفسي فحضر سامي وقال: هلا بك.. ومن الأخ؟.. هل يقرب لنا!!.. قلت هل عرفت الرجل؟! قال أنا على عجلة عطني ما عندك أنا مشغول كما تعرف، فتدخل الأعشى وقال أهلاً بك أيها «المنفوحي» أنا الأعشى بن قيس وجاهز لأن أحل بديلاً عنك، فقال سامي وهو يخاطبني وتجاهل الأعشى: يا أخي حرام عليك انا في مهمة وطنية وأنت تضيع وقتي مع هذا الجاهلي.. أرجوك انصرف ومعك إياه، الوقت من ذهب كما تعرف، وإذا لا بد أحضره في المنزل لأعرف منه عن هذه البلدة التي يتحدث عنها ونفهم ذلك التاريخ الذي لم يدوّنه المؤرخون عن منفوحة القديمة، وقد أعطانا سامي ظهره وهو متجه الى زملائه والجهاز الفني فقال الأعشى بن قيس مخاطباً سامي: إن اجدادك ينظرون الي نظرة احترام وتقدير اما انت فقد غيّرك الزمن الذي أنت فيه، ولم تعد تقيم للشعراء امثالي وزناً، فأخذ ينشد أبياتاً من الشعر لم أحفظ منها شيئا بل لم أفهمها.
* عدنا الى المدرج لتكملة الشوط الثاني ولكن الأعشى كان جائعاً وأصر على أن يأكل ويشرب فقال لي انا في ضيافتك ولم ارك تقدم لي حق الضيافة ألم تتعلم من أجدادك إكرام الضيف؟ ولكني احترت في الوجبة التي سوف يقبلها الأعشى بن قيس ولم أجد من الأكل والشرب ما يتناسب مع مأكل ومشرب الجاهلية الا المثلوثة وعصير العنب فذهبت مسرعاً لأقرب مطعم، وطلبت منه وجبة عشاء تكفي لشخصين واشتريت عصيرا من العنب، وعدت الى الملعب فإذا المباراة قد انتهت والجماهير قد غادرت الملعب ويبدو ان الاعشى بن قيس قد غادر معهم لأني لم أجده في المكان الذي تركته فيه.
* حاولت العثور عليه ولكني عجزت فخشيت عليه ان يتحدث الى اشخاص لا يعرفون بلدة منفوحة القديمة وبالتالي سوف يجن جنونه من ضياع تراث عصره، عدت الى منفوحة القديمة في اليوم التالي والبيت الطيني الذي اخذته منه وهو (وقف) لجد أبي، فطرقت الباب فخرج شيخ ملتح فسلمت عليه وقال لي «أيس فيه صديق»؟ فعرفت أن الحكاية أضغاث أحلام.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الرئيسية]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىmis@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved