Sunday 5th May,200210811العددالأحد 22 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

حديث الشبكة حديث الشبكة
إصابات الحاسب الآلي 3
خالد أباالحسن

لا تقتصر إصابات الحاسب الآلي على جزء معين من الجسم، بل إن نطاقها أوسع مما قد يتصور المرء، ولعلنا نبدأ بالأعضاء الأقرب إلى لوحة المفاتيح، وهما اليدان، فاليدان معرضتان للإصابة في مفاصل الأصابع مثلا، فكثرة الطباعة على لوحة المفاتيح من شأنه أن يؤدي إلى ظهور آلام في مفاصل أصابع اليدين وخاصة لمن كان لديهم استعداد أكبر لمثل هذه الإصابات، فقد اشتكى بعض مستخدمي الحاسب الآلي من مثل هذه الآلام وتبين أن لديهم إصابات في تلك المواضع وأدى عملهم على الحاسب الآلي إلى تفاقم تلك الإصابات والآلام مثل ال Arthritis وهي آلام في مفاصل أصابع اليدين وتورمات تظهر لدى المريض ويؤدي ذلك إلى تيبس المفصل وصعوبة حركته والشعور بالآلام لدى العمل الطويل.
وقد تصاب اليدان أو إحداهما بمتلازمة تورم عضلة الرسغ نتيجة وضعية اليدين على لوحة المفاتيح وتكرار الحركة على صفة معينة ويطلق عليها بالإنجليزية Dequervainصs Tenosynovitis، وهي متلازمة تنسب إلى الدكتور ديكويرفين الذي اكتشفها وبخاصة لدى مستخدمي الحاسب الآلي.
وتؤدي الإصابة بهذه المتلازمة إلى آلام حادة في مفصل الرسغ ويتم معالجتها بإبر الستيرويد الموضعية، ولكنها لا تعطي نتائج ناجعة تماما.
وقد تصاب الأكتاف بالإرهاق لدى استمرار الجلوس لمدة طويلة على وضعية معينة حتى ولو كانت صحيحة، فطول مدة الجلوس يؤدي إلى مثل هذه الآلام، ولا مناص من التبديل في هيئة الجلوس ومغادرة الجهاز بين الفينة والأخرى.
ويساعد تصحيح هيئة الجلوس وتعديل المسافة بين لوحة المفاتيح والجسم.، وكذلك بين الكرسي والطاولة، وتعديل ارتفاع الكرسي حتى يتيح للمستخدم جلسة صحية، وتعديل ظهرالكرسي ليدعم المستخدم أثناء الجلوس، كل ذلك يساعد على تفادي مثل هذه الآلام التي قد تؤذي المستخدم وقد تتطور إلى ما لا تحمد عقباه.
ويعاني بعض المستخدمين من دوالي القدمين ويؤدي طول جلوسهم على الكرسي أمام الحاسب الآلي إلى تفاقم إصاباتهم ويعين تركهم للجهاز فترات معينة على تفادي تفاقم تلك الإصابات وتخفيف آثار استخدام الحاسب الآلي على الشخص إلى حد كبير.
ونظرا لأن مرض البواسير أو كما يسميه الكاتب الساخر جعفر عباس باسم الهومورويدز لإعطاء المرض أناقة أكثر بمجرد استخدام مسماه الإنجليزي وهو ما لا أتفق معه فيه، أقول لأن هذا المرض قد يزداد سوءا مع مدة ووضعية الجلوس، فإن تقليل فترات الجلوس أمام الجهاز قد يعين على تخفيف احتمالات الإصابة بمثل هذا المرض.
فالجلوس الطويل وخاصة لأصحاب الوزن الثقيل يؤدي إلى الضغط الشديد على شرايين تلك المنطقة، وقد يؤدي الاستعداد للإصابة مع توافر الأسباب الأخرى إلى حدوثها أو تفاقمها لدى من أصيبوا بها قبلا.
ومن الأعضاء التي تتأثر بكثرة استخدام الحاسب الآلي العينان. فهما الدرتان المصونتان اللتان لا غنى لمستخدم الحاسب الآلي عنهما ولا بديل لهما كي يعطيهما شيئا من الراحة.
وقد يضطر المرء أو يختار شراء شاشة لا توفر حماية للعينين من الأشعة الضارة، ويدفع ثمن ذلك ألما في عينيه، وقد كانت الشاشات في السابق أكثر سوءا مما هي عليه الآن.
وقد كان الحريصون يستخدمون فلاتر توضع أمام الشاشة لتخفيف أضرار أشعتها وإضاءتها وألوانها على العينين، لكن الشاشات الحديثة باتت في معظمها تستخدم تقنيات تتيح للعينين راحة أكبر مع طول الاستخدام.
ومع ذلك، فإن من الأفضل تخفيف العمل قدر الإمكان لإعطاء العينين راحة أكثر ولتفادي مضاعفات الاستخدام المفرط للحاسب الآلي.
كنت موجزا كثيرا في عرض هذه الإصابات لضيق المساحة، لكن ذلك لا يغني بحال من الأحوال عن استشارة المختصين والرجوع إلى الطبيب وسؤاله عن أية أعراض تعاني منها، مع الإشارة إلى عاداتك في العمل والدراسة وغيرهما مما قد يكون له صلة وثيقة بما قد تعاني منه.
والأطباء خير مرجع نستعين به ونستنصحه لتفادي إصابات الحاسب الآلي وغيرها لما لديهم من الخبرة المتخصصة والتي لا غنى لأي منا عنها.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved