Thursday 9th May,200210815العددالخميس 26 ,صفر 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بعض التأويل بعض التأويل
ثقافة اللون
د. حسن النعمي

يقول الشاعر أمل دنقل:
في غرفة العمليات،
كان نقاب الأطباء أبيض،
لون المعاطف أبيض،
تاج الحكيمات أبيض،
أردية الراهبات، الملاءات،
لون الأسرة، أربطة الشاش والقطن،
قرص المنوم، أنبوبة المصل،
كوبُ اللبن.
كل هذا يشيع بقلبي الوهن.
كل هذا البياض يذكرني بالكفن!
فلماذا إذا مت..
يأتي المعزون متشحين..
بشارات لون الحداد؟
كلمات قليلة، لكنها غير مهادنة. تعيد صياغة السؤال بحدة أكبر. فالأشياء لا تتجدد ذاكرتها وينمو إحساسنا بها إلا بالأسئلة. يُحدث الشاعر هنا المفارقة بين لونين عرفناهما بسمات ثقافية معينة. فالأبيض والأسود يرتهنان إلى معطيات ثقافية واجتماعية بالغة الحدة. الأبيض يحظى بسلطة عليا بكل أشكالها التاريخية والسياسية والاجتماعية التي تحمي قيمه المتوارثة، بينما الأسود هو الأدنى ثقافياً واجتماعياً. فكيف تأتّى للشاعر أن يعيد طرح الأسئلة مرة أخرى؟
إن الشاعر يتسلح برؤيته الخاصة في لحظة معايشة تكشف جدل العلاقة بين اللونين. ولولا إدراك الشاعر إلى القيم المنسوبة للونين مسبقاً لما نفذ ببصيرته إلى توتر العلاقة بين لونين هما في الأصل إقونتان دلاليتان. لقد أدرك الشاعر أن اللون الأبيض الذي نتخذه رمزاً لعلو القيمة ولكل المعطيات الإيجابية، هو عكس ذلك في محيط غرفة العمليات. رأى أنه اللون الذي يستحضر الموت ولا يبشر بالحياة. وكأن هذا اللون الذي اتخذته المصحات في العالم مقدمات أولية لما بعد الحياة. إن إحساس الشاعر حاد، لا يهادن ولا ينافق ولا يدعي أكثر من الحقيقة التي يراها وهو على فراش الموت. ولذلك فهو يضحك عندما يتذكر أنه بعد رحيله سيأتي المعزون وهم يلبسون اللون الأسود. فلماذا يرتبط الموت في بعض الثقافات، وثقافة الشاعر إحداها، بالموت؟ هل هو اللون الذي لا نرى له وجهاً إلا لحظة المأتم؟ هل هو تأكيد لدونية اللون الأسود بكل المعاني السلبية التي تختزنها معظم الثقافات الإنسانية عنه.
ومن قبيل التداعي قرأت أن ثياب الحداد في المجتمع الأندلسي كانت تتشح باللون الأبيض. فهل هذا تأكيد لرؤية الشاعر من أنه يجب أن يكون هناك تناغم بين لون الكفن ولون الثياب التي يرتديها المعزون.
على أنني أذكر أن دولة بني العباس عندما قامت اتخذت علمها من اللون الأسود. وهذا بدوره يدعو إلى التساؤل. فهل لذلك علاقة بالتضحيات الجسيمة التي قدمها الموالي، وقد كان يُنظر لهم بدرجة أقل من العرب، من أجل قيام الدولة العباسية؟ ولماذا يسعى بعد ذلك المأمون إلى تغيير لون العلم من الأسود إلى الأخضر بعد أن تقرب لآل البيت وعيّن علي الرضا ولياً لعهده الذي مات مسموماً ليعود اللون الأسود شعاراً لدولة بني العباس؟
اللون لعبة ثقافية ما في ذلك من شك. وتوظيفه يخضع لاعتبارات ثقافية اجتماعية لا سبيل إلى تجاهلها. ولذلك فإن تساؤل الشاعر ليس بدعاً وليس مجرد تساؤل عابر، بل وعي بأهمية اللون بوصفه إشارة ثقافية.

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved