Thursday 16th May,200210822العددالخميس 4 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

كالوس كالوس
أخطأتم في فهم السيكودراما
ناصر الباز

اطلعت على ما كتبه الزميل عبداللطيف المحيسن في يوم الخميس 26/2/1423هـ بعنوان (في تجربة فنية جديدة - السيكودراما تعالج مشكلات الشباب) ولما اشتمله الخبر من معلومات غير دقيقة أحببت ان أوضح بعض النقاط المهمة.
تعتبر السيكودراما (psycuodrama) احدى فنيات العلاج النفسي للذين يعانون من اضطرابات نفسية وقد بدأت أولى بوادرها خلال الحرب العالمية الثانية حيث أنشئت مراكز لعلاج العصاب النفسي في بريطانيا ومما يجدر ذكره ان من ابتكر هذا المنهج هو مورينو (Moreno) وفيه يشجع المريض لكي يمثل على خشبة المسرح موقفا أو خبرة أو حادثة أو قصة تتصل بصعوباته ويقترح موضوع الدراما المريض نفسه أو المعالج ثم يترك المريض وحده يعيد تمثيل الموقف تلقائيا حتى يصبح مناسبا وقبل بداية الجلسة وقبل ان تعطى الشخصيات الأخرى لاشخاص آخرين يقوم بتوزيع الأدوار شخص يطلق عليه مساعد الذات أو مساعد المخرج (auxllary Egoes)وهو ليس مريضا ولكنه شخص مدرب للقيام بأدوار مختلفة ودوره ينحصر في إثارة المريض لكي يكون واقعياً وتلقائياً. وفي خلال عملية التمثيل يكشف المريض عن كثير من عناصر شخصيته، كدوافعه وصراعاته وآلياته الدفاعية، كالإسقاط والتبرير، ولكن أهم من ذلك تأثير عملية ((التطهير)) على صراعاته وخبراته المؤلمة الماضية، فخلال التمثيل قد يعبر عن مخاوفه وسخطه وشعوره بالغيرة وبالذنب واتهاماته المضادة الذاتية، ورغبته الداخلية في انه لا يستطيع ان يظهر في الحياة اليومية.
هذه المواد الطافية يمكن اخضاعها للتحليل في مقابلات مع الطبيب وللسيكودراما (psycuodrama) قيمة أخرى في تدريب المريض على التلقائية (spontaneity) في إعادة مواجهة المواقف القديمة وفهمها فهما أكثر مواءمة وفي مواجهة المواقف الجديدة التي تنشأ من إعادة تمثيل المواقف الدرامية بمساعدة (مساعدي الذوات).
إن تعليم التعبير عن الذات بسهولة وبتلقائية ومقابلة المواقف الجديدة بكفاءة كما تظهر تلك المواقف في المشاهد التمثيلية الدرامية إن لهذا قيمة كبيرة في تحرير الفرد من الانفعالات المكبوتة وفي تنمية مرونة كبيرة ومهارات في العلاقات الشخصية.
إن السيكودراما (psycuodrama) إذاً عبارة عن منهج لمساعدة المريض للتطهير النفسي عن طريق تمثيل أدوار مختلفة على خشبة المسرح وتصمم فيها الأدوار بحيث تكشف معاني هامة في بعض العلاقات الاجتماعية عند المريض.
يتضح مما سبق ان الخبر الذي نشر يشتمل على معلومات غير صحيحة أهمها:
1- السيكودراما (psycuodrama) لا تعتبر أسلوباً ارشاديا موجها لشرائح المجتمع العادية بل هي فنية من فنيات العلاج النفسي.
2- السيكودراما (psycuodrama) يمارسها من يعانون من الاضطرابات النفسية فيما بينهم كمجموعة بينما خلط الزميل المحيسن بينها وبين المسرح كنشاط فني موجه للجمهور العادي.
3- تفضل المحيسن وقام بتعريف السيكودراما (psycuodrama) تعريفا غريبا وغير صحيح ولم يكلف نفسه بالرجوع إلى المراجع العلمية والتأكد من صحة المعلومة قبل نشرها.
4- السيكودراما (psycuodrama) لاتعتبر تجربة فنية جديدة بل هي تمارس على نطاق واسع في الدول الغربية وبعض الدول العربية.
5- اعتقادي الذي قد يكون خاطئاً ان عضو هيئة التدريس بقسم علم ا لنفس بكلية المعلمين بالاحساء قد قام بمجرد تدريب منهجي أكاديمي لفنية العلاج النفسي بالسيكودراما (psycuodrama) للطلاب وقد يكون تحول هذا التدريب مع الوقت الى مجرد مسرحية عادية تعالج بعض المشاكل بشكل تربوي وهذا في المحصلة النهائية ليس له علاقة بالسيكودراما (psycuodrama).
هذا ما أحببت إيضاحه للجمهور الكريم مع شكري للزملاء في صفحة فنون مسرحية على إتاحة الفرصة.

(*) مخرج مسرحي

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved