Thursday 16th May,200210822العددالخميس 4 ,ربيع الاول 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

المكتبات الخاصة في الأحساء ونجد في القرن الرابع عشر الهجري المكتبات الخاصة في الأحساء ونجد في القرن الرابع عشر الهجري
الحلقة الثانية

بقلم: عبدالله بن عيسى الزرمان
تابع مصادر تكوين المكتبات الخاصة
3- النسخ:
يعد نسخ الكتب مصدراً مهماً في ثراء المكتبات الخاصة واتخذ بعض النساخ من العلماء والكتاب النسخ مهنة للكسب وتأمين سبل المعيشة جاء في ترجمة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عويد النجدي (ت 1350هـ): (كان لا يأكل إلا من عمل يده في نسخ الكتب) وقال الشيخ محمد بن عثمان القاضي في ترجمة الشيخ عبدالمحسن بن عبيد العبدالمحسن النجدي (ت 1364هـ): (كان خطاطاً ويتعيش منه)،
ومن أبرز الذين أثروا مكتباتهم الخاصة بالكتب المنسوخة بخط أيديهم:
1- الشيخ صالح بن عبدالعزيز الصيرامي (ت 1344هـ): ولد في مدينة الدلم بمحافظة الخرج سنة 1285هـ وأخذ علمه عن أبيه، وللشيخ صالح خط جميل لذا طلبه الملك عبدالعزيز رحمه الله ليكون كاتباً عنده، ومن أبرز الكتب التي نسخها شمائل المصطفى صلى الله عليه وسلم للامام الترمذي، وكتاب لطائف المعارف للإمام ابن رجب.
2- الشيخ محمد بن عبدالله العرفج (ت 1336هـ): من مواليد الاحساء، وأخذ العلم عن العلامة عبدالله بن علي العبدالقادر، والشيخ صالح بن محمد السعد والشيخ حمد بن عبداللطيف آل الشيخ مبارك المالكي وكان كثير الكتابات ومن منسوخاته ألفية ابن مالك ورسالة فقد الولد وغيرها.
3- الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عامر (ت 1357هـ): ولد في أشيقر ونشأ بها وأخذ العلم عن الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم وغيره وعرف عنه الميل الى نسخ الوثائق الشرفية، والى جانبها اعتنى بنسخ الكتب، ومن منسوخاته:
- كتب لطائف المعارف لابن رجب.
- كتاب الدرة المضية في عقيدة الفرقة المرضية للسفاريني.
- منظومة الآداب وفريدة الأحباب لأبي عبدالله محمد بن عبدالقوي.
- فتاوى الشيخ سليمان بن علي بن مشرف.
- ديوان المتنبي.
4- مكتبة الشيخ أحمد بن عبدالعزيز القحطاني (ت 1396هـ): من مواليد الاحساء سنة 1311هـ وبرز في تدريس القرآن الكريم قراءة وحفظاً وتولى مهمة تدريسه في مدرسة آل عثمان الخيرية، وكان ذا خط جميل، وكوَّن مكتبة صغيرة بعضها من خطه ومن منسوخاته مصحف شريف، وكتاب صرف العناية بكشف الكفاية للعلامة النحوي عبدالله بن محمد البيتوشي.
5- مكتبة الشيخ أحمد بن حمد العمير المالكي (ت 1387هـ): من مواليد الاحساء 1303هـ وأخذ العلم عن الشيخ الفقيه عبدالرحمن بن عبداللطيف الموسى المالكي والعلامة صالح بن محمد السعد وغيرهما وجمع عدداً لابأس به من المخطوطات والمطبوعات الهندية القديمة ومن منسوخاته دعاء ختم القرآن الكريم للشيخ محمد آل فيروز، وكتاب للامام السخاوي.
6- مكتبة الشيخ عبدالله بن ابراهيم الربيعي: من مواليد مدينة عنيزة وطلب العلم فيها ثم درس على علماء مدينة الرياض وكان محباً للكتب قراءة وجمعاً ونسخاً، وقد ذكر الدكتور راشد بن سعد القحطاني في بحث نشر في مجلة الدرعية ان الشيخ عبدالله نسخ أكثر من سبعين ومئة عنوان محفوظة في مكتبة جامعة الملك سعود .. هذا غير ما تحتفظ به مكتبات أخرى.
ومن منسوخاته التي ذكرها الدكتور راشد القحطاني:
- المحجة في سير الدلجة للعلامة ابن رجب.
العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية.
- عقد الدرر فيما وقع في نجد من الحوادث في القرن الثالث عشر وأول القرن الرابع عشر للعلامة ابراهيم بن صالح بن عيسى النجدي.
- بلوغ الأرب في أحوال العرب للعلامة محمود بن شكري الألوسي.
- أدب الطلب ومنتهى الأرب للعلامة الشوكاني.
- سبل النجاح والفلاح في أذكار المساء والصباح للعلامة سليمان بن سحمان.
7- مكتبة الشيخ سليمان بن عبدالعزيز بن محمد البسام ت1377هـ: من مواليد مدينة عنيزة وأخذ العلم عن الشيخ محمد بن عبدالكريم آل شبل والشيخ عبدالله بن عائض والشيخ عبدالمحسن ابابطين وغيرهم وكان ذا خط جميل ونسخ عدداً من الكتب شكلت نواة لمكتبته ومنها الآداب الشرعية الكبرى لابن مفلح وشرح الغاية للاحسائي وكتاب قواعد ابن اللحام وغيرها.
4- الرحلات:
أفادت الرحلات محبي جمع الكتب في شرائها من البلدان التي زاروها فالشيخ عبدالعزيز بن زيد آل مانع العقيلي احد مشايخ الحلوة في نجد رجع من قطر (بحمل بعير من الكتب التي اشتراها هناك).
واشترى التاجر النجدي مقبل بن عبدالرحمن الذكير كتاب العقد الفريد خلال رحلته الى مدينة كلكتا بالهند سنة 1319هـ.
واقتنى الشيخ عبدالله بن محمد العكلي المالكي الاحسائي كتاب الميزان الكبرى للشعراني بالشراء الشرعي من مكة المكرمة.
وتملك الشيخ صالح بن محمد السعد الشافعي الاحسائي كتاب تاريخ الخلفاء للعلامة السيوطي من مكة المكرمة سنة 1329هـ.
ولا ننسى رحلات علامة الجزيرة حمد بن محمد الجاسر الى فرنسا وبريطانيا وغيرهما التي سرعت في ثراء مكتبته بالمخطوطات التاريخية والجغرافية والأدبية واللغوية.
5- الوقف:
تعددت مجالات الوقف الخيري في شبه الجزيرة العربية وكان من مجالاته وقف الكتب اسهاما في نشر العلم وتهذيب السلوك وارشاد الناس الى فضائل الأخلاق وكريم الأعمال من خلال ما تتضمنه الكتب من فوائد دينية وثقافية وأخلاقية.
واتخذ وقف الكتب شكلين هما:
1- الوقف الخاص، وهو وقف الكتاب على الأولاد، أو إمام مسجد، أو عالم معين.
2- الوقف العام وهو وقف الكتاب على طلبة العلم أو محبي القراءة عموماً وخير مثال على إسهام الوقف في ثراء المكتبة الخاصة مكتبة الشيخ صالح بن سالم البنيان في مدينة حائل، قال الاستاذ سعد بن خلف العفنان في بحث عنوانه (المكتبات في حائل): (اطلعت في مكتبة الصالح على أكثر من أربعين وقفاً للمحسن الكبير عبدالعزيز العريفي شملت مجموعة من الكتب أكثر ما فيها كتب السير واطلعت على مجموعة كبيرة من أسماء النساء أوقفن كتباً في مختلف العلوم أثبتهن الشيخ صالح في الفهرست التي كتبها بخط يده، ومن هؤلاء النساء على سبيل المثال لا الحصر: فهيدة بنت عبدالرحمن الجبر أوقفت كتاب الداء والدواء وفاطمة الزامل أوقفت كتاب أسد الغابة، وخنساء راعية الروضة أوقفت كتاب رياض الصالحين ونهرة آل مفيد أوقفت كتاب بلوغ المرام..)
بعض أسباب فقدان المكتبات الخاصة
خسرت الحركة الثقافية في الاحساء ونجد عدداً من نفائس الكتب المخطوطة والمطبوعة وفقدت كماً هائلاً من الوثائق ولم يأت هذا الضياع من فراغ بل كانت له عوامل أدت الى هذه الطامة، ومن أبرزها:
1- تعرض بعض المكتبات الخاصة الى سيول الأمطار أو الحرائق أو حشرة الأرضة أو الرطوبة الزائدة.. قال الشيخ عبدالله البسام في ترجمة الشيخ علي بن محمد السناني (ت1339هـ): (جمع مكتبة كبيرة غالبها خطية تلف أكثرها عام 1322هـ حينما دخلت سيول الأمطار عنيزة وسقط كثير من المنازل ومنها منزله).
وفقدت أسرة العبداللطيف في الاحساء مخطوطات نفيسة بسبب حريق أصابها كما تعرضت مكتبة الشيخ حمد الجاسر في بيروت الى حريق أسهم في احتراق المخطوطات والمطبوعات.
2- تنقُل صاحب المكتبة من مكان الى مكان آخر: قال الشيخ عبدالله البسام في ترجمة الشيخ سليمان بن صالح البسام (ت1405هـ) (خلف مكتبة نفيسة جداً تحتوي نفائس المخطوطات.. ولكنه ضاع الكثير منها بعد وفاته وبسبب التنقل من منزل لآخر).
3- بيع كتب المكتبة بعد وفاة صاحبها لسداد دين: مثل مكتبة العلامة أحمد بن ابراهيم بن عيسى النجدي ومكتبة محمد بن عبدالرحمن الكرود الاحسائي.
4- العشوائية في إعارة الكتب وتوزيعها.
5- انقطاع عقب صاحب المكتبة مما يؤدي الى تفرق الكتب ومن أمثلة ذلك مكتبة الشيخ حمد بن ناصر العسكر في المجمعة.
6- تعرض المكتبة للسرقة.
(يتبع بمشيئة الله تعالى)

(*) الاحساء

 

[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved